دراسة تؤكد أن غسل الفاكهة لا يزيل المبيدات الحشرية فما هو الحل؟

نخبركم اليوم عن دراسة تؤكد أن غسل الفاكهة لا يزيل المبيدات الحشرية، فما هو الحل الجذري للانتهاء من هذه المشكلة؟ وفي سياق متصل، إليكم كيفية غسل الفواكه والخضار وحفظها لأطول فترة ممكنة!

ias

كشف تقرير جديد عن أن غسل الفاكهة لا يمكن أن يزيل آثار المبيدات المتراكمة عليها، وأن الطريقة الوحيدة لتجنب تناول المواد الكيميائية تكمن في تقشير الفاكهة، بحسب موقع مجلة people الأمريكية.

دراسة وأبحاث

لا يزيل غسل الفواكه والخضروات المبيدات الحشرية، وتحتوي نحو 20% من هذه الأطعمة مستويات من المبيدات الحشرية التي تشكل خطرًا كبيرًا على الصحة، وفقًا لدراسة حديثة نشرت في مجلة “نانو ليترز”  “Nano Letters” (Nano Letters) التابعة للجمعية الكيميائية الأميركية.

وهذا دليل جديد على أن غسل الفواكه والخضروات قبل تناولها، لا يزيل مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية السامة المستخدمة عادةً في الزراعة، حسبما ذكرت صحيفة الغارديان  The Guardian.. كما كشفت هذه الدراسة، أن تلوث المبيدات الحشرية ينخفض ​​عند إزالة قشر التفاح مع طبقة اللب. وقد تم توثيق المخاطر الصحية التي تشكلها المبيدات الحشرية في العديد من الدراسات.

غسل الفاكهة لا يزيل المبيدات
غسل الفاكهة جيدًا

كما أكدت وزارة الزراعة الأميركية وإدارة الغذاء والدواء، أن بقايا المبيدات الحشرية في الأغذية لا تشكل خطرًا على الصحة بشكل عام إذا كانت ضمن الحدود القانونية. لقد كانت الوكالة تراقب مستويات بقايا المبيدات الحشرية في الغذاء لعقود من الزمن، وتنشر تقارير سنوية حول هذه القضية.

ويشير أحدث تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية عن المبيدات الحشرية، إلى أن 99% من الأطعمة التي تم اختبارها تحتوي بقايا ضمن الحدود القانونية، مما يجعلها لا تشكل أي خطر صحي على المستهلكين. كما يختلف هذا عن نتائج تقارير المستهلك، التي وجدت أن حدود مستويات المبيدات الحشرية التي تستخدمها الحكومة مرتفعة للغاية. وقالت وزارة الزراعة الأمريكية إن أكثر من 72% من أكثر من 10000 عينة غذائية تحتوي بقايا مبيدات حشرية يمكن اكتشافها.

كيف يمكن غسل المبيدات الحشرية من الفواكه والخضروات؟

لا توجد طريقة فعّالة بنسبة 100%. وكقاعدة عامة، فإن الغسل بالماء يقلل من الأوساخ والجراثيم وبقايا المبيدات المتبقية على أسطح الفاكهة والخضروات الطازجة. اذ يعتبر غسلها وفركها تحت الماء الجاري أفضل من نقعها في الماء فقط.

غسل الفاكهة بالماء الجاري
غسل الفاكهة بالماء الجاري

قد تحتوي المنتجات أوساخ وجراثيم وبقايا مبيدات حشرية أثناء فترة نموها حتى يتم نقلها إلى مطبخكم. تتحكم إدارة الغذاء والدواء “FDA” ووزارة الزراعة الأمريكية “USDA” ووكالة حماية البيئة “EPA” في كمية بقايا المبيدات المسموح بها على الأطعمة لضمان سلامة الغذاء. وقد يهمكم الإطلاع على 5 طرق للمحافظة على الفواكه والخضار لوقت أطول في الثلاجة.

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء، فإن تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات أمر مهم لنظام غذائي صحي. يمكن أن تقلل جميع الخيارات التالية من خطر التعرض للمبيدات الحشرية، لذلك عليكم اتباع هذه التعليمات:

  • يجب غسل الفواكه والخضروات حتى لو كنتم لا تخططون لتناول قشرتها.
  • يجب غسل اليدين بالصابون والماء الدافئ قبل وبعد غسل الفواكه والخضروات الطازجة.
  • يجب وضع الفاكهة أو الخضروات تحت الماء الجاري في مصفاة فهذا يساعد في إزالة المزيد من المبيدات الحشرية منها.
  • لا توصي إدارة الغذاء والدواء بغسل الفواكه والخضروات بالصابون أو المنظفات أو غسول المنتجات التجارية، حيث أن الماء وحده يعتبر أكثر فعالية.
  • يجب فرك الفاكهة والخضراوات الصلبة مثل البطيخ والبطاطس بفرشاة نظيفة حيث يمكن أن يساعد فركها في إزالة المزيد من البقايا.
  • يجب فرك الفاكهة والخضراوات اللينة مثل العنب أثناء وضعها تحت الماء الجاري لإزالة البقايا.
  • يجب وضع الفاكهة والخضروات الهشة مثل التوت في مصفاة وقلبها مع رشها بالماء برفق.
  • يجب التخلص من الأوراق الخارجية للخضراوات الورقية، مثل الخس والملفوف.
  • يجب تقشير الفاكهة التي يمكن تقشيرها، مثل الخوخ أو التفاح.
غسل الفاكهة لا يزيل المبيدات
يجب تقشير الفاكهة وغسلها

طريقة سهلة لإزالة المبيدات الحشرية : التجارب على التفاح

يوصي خبراء Consumer Reports بشطف أو فرك أو تنظيف الفواكه والخضروات في المنزل للمساعدة في إزالة بقايا المبيدات الحشرية. أشارت دراسة منذ سنوات أجراها باحثون في جامعة ماساتشوستس، أمهرست، إلى طريقة أخرى قد تكون فعالة أيضًا: نقعها في محلول من صودا الخبز والماء.

تقول مؤلفة الدراسة ليلي هي، أستاذة مساعدة في علوم الأغذية في جامعة ماساتشوستس، أمهرست، إن التفاح الذي نشتريه من متاجر البقالة مغسول بالفعل، عادةً في محلول مبيض، ويتم شطفه قبل بيعه. ومع ذلك، فإن الغرض من ذلك هو إزالة الأوساخ وقتل أي ميكروبات ضارة قد تكون على الفاكهة. وهذا يعني أنه إذا كنتم تريدون تقليل تعرضكم للمبيدات الحشرية، فمن المهم تنظيف التفاح في المنزل قبل تناوله. ولرؤية مدى فعالية طرق الغسيل المختلفة في إزالة المبيدات الحشرية، اشترى فريق ليلي هي “تفاح عضوي” ثم عالجوه بمبيدين حشريين يستخدمان عادةً على التفاح، أحدهما مصمم لاختراق الفاكهة. ثم غسل الباحثون مجموعات مختلفة من التفاح في محلول التبييض المستخدم في المعالجة التجارية كما غسلوه بمحلول من صودا الخبز والماء، وكذلك بالماء العادي.

غسل الفاكهة لا يزيل المبيدات
غسل الفاكهة بصودا الخبز والماء

وأشارت ليلي وقتها أن أحد الأشياء التي فاجأتهم هي المدة التي استغرقها غسل المبيدات الحشرية. فغمر التفاح في محلول صودا الخبز لمدة دقيقتين قد أزال مبيدات حشرية أكثر من نقعه لمدة دقيقتين في محلول التبييض، أو دقيقتين من الشطف في ماء الصنبور الجاري. لكن الأمر استغرق من 12 إلى 15 دقيقة في محلول صودا الخبز، للتخلص تمامًا من المبيدات الحشرية المستخدمة في هذه الدراسة.

كما نوهت أيضًا إلى أنه قد يتم استخدام العشرات من المبيدات الحشرية في إنتاج التفاح، ولم ينظر فريق البحث إلا في اثنين منها. وبغض النظر عن مدى دقة تنظيف التفاح، فقد لا نتمكن من إزالة جميع المواد الكيميائية، لأن بعضها قد يخترق الفاكهة بشكل أعمق، اعتمادًا على نوع المبيدات الحشرية ومتى تم تطبيقها. وقد يهمكم معرفة أن هناك 3 أخطاء شائعة عند شراء الخضار والفاكهة توقفوا عن ارتكابها!


مواضيع ذات صلة

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية