دراسات علمية تؤكد أهمية تناول الشوكولاتة الداكنة بانتظام

نخبركم اليوم عن دراسات علمية تؤكد أهمية تناول الشوكولاتة الداكنة بانتظام، حيث تعمل على تحسين وظائف المخ وتخفيف التوتر وخفض خطر الإصابة بمرض السكري. و لعشاق الشوكولاتة، هل تعرفون الفوارق بين أنواعها المختلفة؟

ias

أظهرت بعض الدراسات أن الشوكولاتة الداكنة غنية بمضادات الأكسدة ومليئة بالعناصر الغذائية، مما يجعل هذه الحلوى المرّة من الأطعمة المفضلة التي لها عدد من الفوائد. كما يعد الكاكاو الموجود في الشوكولاتة الداكنة مصدرًا طبيعيًا للألياف والفيتامينات والمعادن، كما أنه يتمتع بفوائد محتملة للقلب والدماغ والأمعاء والصحة بشكل عام.

1- تساعد في الوقاية من أمراض القلب

من أكبر الفوائد التي يروج لها الباحثون هو الدور الذي قد تؤديه الشوكولاتة الداكنة في تحسين صحة القلب. وجدت مراجعة منهجية وتحليل تلوي أن المشاركين الذين تناولوا الشوكولاتة مرة واحدة في الأسبوع كان لديهم خطر أقل بنسبة 8 في المائة من انسداد الشرايين.

وتشير الأبحاث إلى أن الفلافونويدات الموجودة في الشوكولاتة الداكنة هي التي تحافظ على صحة القلب. تساعد هذه المواد الكيميائية في إنتاج أكسيد النيتريك، مما يتسبب في استرخاء الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم.

كما تبين أن الشوكولاتة كانت مفيدة على الأرجح في تقليل مخاطر الإصابة بصحة القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع 2.

دراسات علمية تؤكد أهمية تناول الشوكولاتة الداكنة بانتظام
الشوكولاتة الداكنة تساعد على الوقاية من أمراض القلب

2- تعمل على تحسين الحالة المزاجية

تشير الدراسات إلى أن تناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي نسب عالية من الكاكاو، مثل 70 في المائة، قد يفيد الدماغ. كما تشير بعض الأبحاث إلى أن الشوكولاتة تحفز النشاط العصبي في مناطق الدماغ المرتبطة بشعور المتعة، مما يقلل بدوره من التوتر ويحسن المزاج، كما تقول جوي دوبوست، طبيبة، اختصاصية تغذية وعالمة أغذية ومديرة عالمية للشؤون التنظيمية وعلوم الصحة في Lipton Teas and Infusions في سانت بطرسبرغ بولاية فلوريدا.

كما وجدت دراسة أخرى أن الذاكرة والتعلم يمكن تعزيزهما من خلال استهلاك الشوكولاتة. وذلك بسبب الفلافونويد الموجود في حبوب الكاكاو، والذي يميل إلى التراكم في مناطق الدماغ المسؤولة عن تلك الوظائف. وقد ربطت أبحاث أخرى بين استهلاك الشوكولاتة الداكنة وانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب السريري.

دراسات علمية تؤكد أهمية تناول الشوكولاتة الداكنة بانتظام
الشوكولاتة الداكنة تعمل على تحسين المزاج

3- تحسن مستويات السكر في الدم وتقلل من خطر الإصابة بالسكري

أظهرت الدراسات أن تناول كميات صحية من الشوكولاتة الداكنة الغنية بالكاكاو يمكن أن يحسن في الواقع من طريقة استقلاب الجسم للغلوكوز عند تناولها كجزء من نظام غذائي صحي. حيث تسبب مقاومة الأنسولين ارتفاع نسبة الغلوكوز في الدم (السكر) وهي السمة المميزة لمرض السكري من النوع 2.
في إحدى الدراسات، وجد أن الفلافونويدات الموجودة في الشوكولاتة الداكنة تقلل من الإجهاد التأكسدي، والذي يعتقد العلماء أنه السبب الرئيسي لمقاومة الأنسولين. من خلال تحسين حساسية الجسم للأنسولين، تقل المقاومة وقد ينخفض ​​​​خطر الإصابة بأمراض مثل مرض السكري أيضًا.

دراسات علمية تؤكد أهمية تناول الشوكولاتة الداكنة بانتظام
الشوكولاتة الداكنة تحسن مستويات السكر في الدم

4- تفيد الأمعاء وتساعد على إنقاص الوزن

قد تبدو عادة تناول الشوكولاتة يوميًا عكس ما يجب أن تسعون إليه من أجل إنقاص الوزن. وهذا صحيح تمامًا مع معظم ألواح الشوكولاتة. لكن الشوكولاتة الداكنة شيء مختلف. حيث تشير الأبحاث إلى أن الشوكولاتة الداكنة قد تؤدي في الواقع دورًا في التحكم في الشهية، مما قد يساعد بدوره في إنقاص الوزن. وقد يهمكم معرفة أن لدى الشوكولاتة الدارك للرجيم فوائد لا يُستهان بها.

كتب عالم الأعصاب ويل كلوور، الحاصل على درجة الدكتوراه، كتابًا حول هذا الموضوع بعنوان “تناول الشوكولاتة، وفقدان الوزن”، والذي يصف كيف يؤدي تناول القليل من الشوكولاتة الداكنة قبل أو بعد الوجبات إلى تحفيز الهرمونات التي ترسل إشارات إلى الدماغ بأنكم تشعرون بالشبع. بالطبع، يمكن أن يؤدي تناول أكثر من الكمية الموصى بها يوميًا إلى مواجهة أي فقدان محتمل للوزن، ولن يعمل تناول الشوكولاتة الداكنة على مواجهة آثار النظام الغذائي غير الصحي بشكل عام.

دراسات علمية تؤكد أهمية تناول الشوكولاتة الداكنة بانتظام
الشوكولاتة الداكنة تفيد الأمعاء

5- ترفع مستوى الكوليسترول الجيد وتخفض مستوى الكوليسترول الضار

كما يُروَّج للشوكولاتة الداكنة كغذاء يخفض الكوليسترول، وهو ما يفسر لماذا، في إحدى الدراسات، أدى تناول حفنة من اللوز والشوكولاتة الداكنة والكاكاو غير المحلى إلى انخفاض كبير في البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL)، والمعروفة أيضًا باسم الكوليسترول “الضار” لدى المشاركين الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.
تحتوي زبدة الكاكاو على حمض الأوليك، وهو عبارة عن دهون أحادية غير مشبعة. ولكن وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، فإن زبدة الكاكاو، على عكس زيت الزيتون، تحتوي أيضًا نسبة عالية من الدهون المشبعة، والتي يمكن أن تكون ضارة بالقلب عند الإفراط فيها، مما يؤكد على الحاجة إلى التحكم في الحصص.

دراسات علمية تؤكد أهمية تناول الشوكولاتة الداكنة بانتظام
الشوكولاتة الداكنة توفر مضادات الأكسدة

6- توفر مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي مركبات موجودة في بعض الأطعمة يمكنها المساعدة في منع تلف الخلايا في الجسم. البوليفينول، وهي مواد كيميائية دفاعية طبيعية في حبوب الكاكاو، هي نوع من مضادات الأكسدة. يتم فقدان بعض البوليفينول أثناء عملية الإنتاج. ومع ذلك، تحتوي بعض مساحيق الكاكاو مضادات أكسدة أكثر من ما يسمى بالفواكه الخارقة مثل التوت الأزرق والتوت الأزرق والرمان، وكذلك الشاي. كما أن الفوائد المحتملة لمضادات الأكسدة في الشوكولاتة مقنعة بما يكفي لدرجة أن إحدى الدراسات الحالية تبحث فيها على نطاق واسع.

ختامًا، إليكم أفضل 3 أنواع من ألواح الشوكولاتة الداكنة التي يفضلها “60 مليون مستهلك”.



مواضيع ذات صلة

7 خرافات حول نظام الكيتو توقفوا عن تصديقها

إكتشفوا كم سعرة حرارية في الشمندر وهل يصلح لوصفات الرجيم؟

كم مدة هضم الطعام قبل النوم؟ إليكم الإجابة بالتفصيل

تعرفوا على أفضل بدائل نوتيلا لتجربة طعم جديدة

كم سعرة حرارية في التوت الازرق؟ وما هي الوصفات التي يدخل في تحضيرها؟

زبادي الفانيليا : مكون رائع لحصولكم على بان كيك طري وناعم

5 أشياء لا تضعوها أبدًا على أسطح المطبخ

اكتشفوا تنوع صوصات باسكن روبنز التي تضيف السحر لكل ملعقة

ترند تيكتوك: هل شرب المياه فقط لأيام متواصلة يساعد على فقدان الوزن...اكتشفوا الإجابة

كم كيلوغرام ينزل شاي الماتشا دون حدوث آثار جانبية؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية