خبيرة تغذية تؤكد: البطاطس أفضل من الخبز

خبيرة تغذية تؤكد أن البطاطس أفضل من الخبز، حيث يتناول الكثير من الأشخاص البطاطس المقلية والمشوية والمسلوقة، الا ان البعض الاخر يبحث دائمًا عن بديل لهذا المنتج لاعتقادهم أنه يحتوي سعرات حرارية عالية وفوائده قليلة.

ias

أكدت خبيرة التغذية نوريا ديانوفا، المديرة التنفيذية للمركز الوطني لأبحاث التغذية الصحية، أن 100 غرام من الخبز يحتوي 40-60 غرامًا من الكربوهيدرات، في حين أن 100 غرام من البطاطس تحتوي 16-17 غرامًا فقط. وقد يهمكم الإطلاع على نشويات لا ترفع السكر وتمنح الطاقة.

خصائص ومميزات البطاطس

كشفت الدكتورة نوريا ديانوفا، خبيرة التغذية والمديرة التنفيذية للمركز الوطني لأبحاث التغذية الصحية، عن معجزات البطاطس. حيث قالت أن البطاطس من الخضروات النشوية التي تحتوي كمية معتدلة من البروتين أي 2 غرام لكل 100 جرام، والكربوهيدرات حوالي 16-17 غرامًا. كما تحتوي كمية جيدة من المغنيسيوم والحديد وفيتامين ب1 والنياسين “حمض النيكوتينيك”، الذي يؤثر على الجهاز العصبي.

وتضيف أيضًا أن البطاطس غنية أيضًا بالبوتاسيوم، الذي يعتبر مفيدًا جدًا لعضلة القلب، ولكنها مضرة في حال اصابة الشخص بمشاكل في الكلى. أما فيتامين ب1، فيعاني الكثير من الأشخاص من نقصانه في الجسم، وهو موجود بوفرة في منتجات الحبوب الكاملة التي يتناولها معظم الاشخاص بكميات صغيرة لأن هذه الأطعمة تعتبر مكررة. ووفقًا لها، يمكن اعتبار البطاطس خيارًا جيدًا، وفي بعض الحالات تكون أفضل من الخبز.

البطاطس أفضل من الخبز
البطاطس غنية بالبوتاسيوم

كما أن البطاطس مفيدة لمرضى السكر ووظائف المخ وهي تعد أفضل من الأرز الأبيض، لأنها تحتوي المغنيسيوم والألياف الغذائية، والتي لها تأثير إيجابي على الأمعاء.

وأضافت ديانوفا أن البطاطس مفيدة جدًا إذا كانت مسلوقة أو مشوية، أما البطاطس المقلية فهي تسبب ارتفاع المؤشر الغلايسيمي لأنها تحتوي العديد من مواد الغلوكوز، مما يسرع عملية الشيخوخة.

كما أشارت الخبيرة أيضًا إلى أن كمية البطاطس المسموح بتناولها يوميًا يتم تحديدها وفقًا لمبدأ الطبق، الذي يجب أن يحتوي الكربوهيدرات والبروتين والدهون والألياف الغذائية.

وقالت في هذا الصدد أن حوالي ربع الطبق أي 100-120 غرامًا، واللحوم 100 غرام والسلطات 150-200 غرام، هذا ما يعتبر بالفعل طبقًا صحيًا. وفقًا لما قالت أيضًا، لا يوجد ضرر من تناول البطاطس باعتدال، ولكن يجب على الأشخاص المصابين بأمراض الكلى اتباع قواعد خاصة عند تناولها.

البطاطس أفضل من الخبز
الخبز يحتوي كمية أكبر من الكربوهيدرات

الفوائد الصحية لتناول البطاطس

عندما يفكر معظم الأشخاص في البطاطس، فإنهم يفكرون في الكربوهيدرات، وهذا هو السبب في أن بعض متبعي الحميات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات يتجنبون تناول الخضروات الجذرية. ولكن فوائد تناول البطاطس من شأنها أن تخفف من مخاوفكم بشأن الكربوهيدرات. وإليكم فوائد البطاطس الصحية:

1- البطاطس مفيدة للقلب
البطاطس مصدر جيد للألياف، والتي ترتبط بشكل عام بصحة القلب. في الواقع، وجدت دراسة مراقبة كبيرة  observational study لأكثر من 2000 شخص، أن أولئك الذين أضافوا البطاطس إلى نظامهم الغذائي، عند دمجها مع مستويات أعلى من النشاط البدني وانخفاض تناول اللحوم الحمراء، كان لديهم خطر أقل بنسبة 24٪ للإصابة بمرض السكري من النوع 2 وخطر أقل بنسبة 26٪ للإصابة بارتفاع الدهون الثلاثية.

2- البطاطس تساعد في إدارة الوزن
الدرنة هي أيضًا مصدر للنشاء المقاوم، وهو نوع من الكربوهيدرات التي تقاوم الهضم. حيث يتحكم النشاء في الجوع، مما يساعد في إدارة الوزن. لذلك ليس من المستغرب أن تشير دراسة حديثة إلى أن تناول البطاطس يثبط الشهية وتناول الطعام على المدى القصير. بالإضافة إلى ذلك، تؤكد الأبحاث أن إقران البطاطس بالبروتين، مثل البيض، يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من تناول الطعام على المدى القصير.

3- البطاطس رائعة لصحة الأمعاء
النشاء له أيضًا آثار إيجابية على صحة الأمعاء. وجدت دراسة صغيرة أجريت على 50 مشاركًا أن تناول طبق جانبي واحد من البطاطس يوميًا لمدة 4 أسابيع غيّر قليلًا من تكوين ميكروبات الأمعاء وتنوعها.

البطاطس أفضل من الخبز
البطاطس مفيدة للقلب

4- البطاطس مليئة بالعناصر الغذائية
بالإضافة إلى ذلك، تعد البطاطس مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، وهو معدن لديه القدرة على خفض ضغط الدم. لاحظت تجربة عشوائية صغيرة تأثيرات إطعام البطاطس للبالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لمدة 16 يومًا. وخلص مؤلفو الدراسة إلى أن تناول البطاطس كان مرتبطًا بانخفاض ضغط الدم. بعبارة أخرى، فإن تناول البطاطس كجزء من خطة الأكل الصحي قد يمنع ارتفاع ضغط الدم. وفي سياق متصل، ما الفرق بين النشويات والكربوهيدرات؟

حقائق غذائية عن البطاطس

تحتوي حبة بطاطس صغيرة واحدة ما يلي:

  • 135 سعرة حرارية
  • 3 غرام بروتين
  • 0 غرام دهون
  • 30 غرام كربوهيدرات
  • 4 غرام ألياف “11% من القيمة اليومية”
  • 34 مليغرام فيتامين سي “37% من القيمة اليومية”
  • 722 مليغرام بوتاسيوم “15% من القيمة اليومية”
البطاطس أفضل من الخبز
البطاطس لا تحتوي دهون

حقائق غذائية عن الخبز

المعلومات الغذائية التالية مقدمة من وزارة الزراعة الأمريكية “USDA” لشريحة واحدة أي 32 غرامًا من خبز القمح الكامل.

  • السعرات الحرارية: 82
  • الدهون: 1.1 غرام
  • الصوديوم: 144 ملغم
  • الكربوهيدرات: 13.8 غرام
  • الألياف: 1.9 غرام
  • السكريات: 1.4 غرام
  • البروتين: 4 غرام
  • المنغنيز: 0.7 ملغم
البطاطس أفضل من الخبز
الخبز يحتوي ألياف وسكريات

وفي الختام، نود أن اخبركم أن البطاطس المسلوقة تسمّن الأرداف إحذروا الإفراط في تناولها!


مواضيع ذات صلة

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

ماذا يحدث لجسمكم عند شرب ماء جوز الهند بانتظام

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية