خبيرة تغذية : أطعمة تجنبوا تناولها مع القهوة أو الشاي!

نخبركم اليوم عن أنواع من الأطعمة تجنبوا تناولها مع القهوة أو الشاي. في المقابل يمكن أن توفر القهوة والشاي دفعة مؤقتة من الطاقة وفوائد صحية أخرى، مما يجعلها إضافة قوية لنظام غذائي متوازن. وتعرفوا على أضرار القهوة السوداء على القلب وآثار جانبية أخرى اكتشفوها.

ias

أثبتت الأبحاث أن استهلاك القهوة والشاي باعتدال يمكن أن يساعد في منع الأمراض المرتبطة بالالتهابات والإجهاد التأكسدي، مثل مرض السكري من النوع 2 والعديد من أنواع السرطان. ومع ذلك، يمكن للقهوة والشاي أيضًا أن يؤثرا على امتصاص بعض العناصر الغذائية، مما قد يقلل أو يزيد من تأثيرات بعض الأطعمة.

دراسة تفيد بتجنب بعض الأطعمة مع المشروبات الساخنة

كشفت خبيرة التغذية ديبورا غرايسون عن بعض الأطعمة أو الوجبات الخفيفة التي لا يجب عليكم تناولها مع كوب من الشاي أو القهوة. حيث قال أن شرب الشاي أو القهوة مع بعض الأطعمة المعينة، مثل اللحوم الحمراء والخضروات الورقية الخضراء “السبانخ والبروكلي”، ممكن أن يزيد من فرصة الإصابة بنقص شديد في العناصر الغذائية المهمة للجسم.

وأوضحت أيضًا أن المواد الكيميائية الموجودة في القهوة والشاي، قد تمنع الجسم من امتصاص الحديد الذي ينقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، مما يمنحكم مزيد من الطاقة ونظام مناعي قوي للجسم.

خبيرة تغذية : أطعمة تجنبوا تناولها مع القهوة أوالشاي!
لا تتناولوا الحمضيات مع القهوة

أمراض مصاحبة لشرب الشاي مع الطعام

أضافت غرايسون أنه عند شربكم للشاي أثناء وجباتكم الغذائية، قد تصابون بمرض فقر الدم، التي بإمكانها أن تكون منهكة، علاوةً على الإرهاق الشديد وتساقط الشعر والالتهابات المتكررة.

كما تنصح أيضًا الأشخاص الذين يعانون من ضعف الشهية، والذين يتوقون إلى زيادة في الوزن أو العضلات، بان يمتنعوا عن شرب الكثير من السوائل مع الوجبات الغذائية. حيث تقول أن وجود السوائل في المعدة يمكن أن يقلل من كمية الطعام التي يمكنكم تناولها.

وتشمل نصائح خبيرة التغذية غرايسون الأخرى، أنه من الضروري تناول الطعام في موعد لا يتجاوز 3 ساعات قبل الذهاب إلى الفراش، والامتناع عن الاستلقاء بعد الوجبة لتجنب أعراض الارتجاع. واحذروا.. مخاطر شرب الشاي بعد الإفطار مباشرة في رمضان.

خبيرة تغذية : أطعمة تجنبوا تناولها مع القهوة أوالشاي!
عدم تناول اللحوم الحمراء مع القهوة

ما هي الأطعمة التي يجب الامتناع عنها مع القهوة؟

1- الحمضيات
قد يسبب شرب القهوة مع تناول الحمضيات إزعاجًا هضميًا لأن القهوة حمضية بطبيعتها. يتراوح متوسط ​​مستويات الأس الهيدروجيني للقهوة بين 4.85 و5.13 على مقياس من 0 إلى 14، حيث تشير الأرقام المنخفضة إلى زيادة الحموضة. كما أن الحمضيات وعصائرها شديدة الحموضة وقد تساهم في مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD) عند تناولها.

غالبًا ما يتميز مرض الارتجاع المعدي المريئي بأعراض غير مريحة مثل الغثيان والانتفاخ وحرقة المعدة. كما قد يؤدي تناول القهوة والحمضيات معًا إلى تهيج بطانة المعدة وتفاقم تلك الأعراض. وقد يؤدي الطعم اللاذع والحامض للحمضيات أيضًا إلى تغيير طعم القهوة عن طريق جعلها مريرة وأقل متعة.

خبيرة تغذية : أطعمة تجنبوا تناولها مع القهوة أوالشاي!
الجمع بين الحليب والقهوة يعيق امتصاص الكالسيوم

2- اللحوم الحمراء
تشير الأبحاث إلى أن شرب القهوة يمكن أن يؤثر على امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء، وخصوصًا الحديد. حيث تعد اللحوم الحمراء واحدة من أفضل مصادر الحديد، مما يعني أن شرب القهوة مع شريحة اللحم قد يقلل من فوائدها الصحية.

يؤدي الحديد العديد من الأدوار المهمة في الجسم، بما في ذلك دعم الدورة الدموية وإنتاج الهرمونات والوظيفة المناعية. فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو أحد أكثر المشاكل الغذائية انتشارًا في العالم، مما يسلط الضوء على أهمية الأطعمة الغنية بالحديد.

3- الحليب
يعتبر الحليب مصدرًا ممتازًا للكالسيوم، وهو ضروري لصحة العظام ووظائف العضلات وتجلط الدم وإنتاج الهرمونات. حيث يوفر كوب واحد من الحليب الخالي من الدسم 23% من القيمة اليومية الموصى بها للكالسيوم للبالغين الأصحاء في المتوسط.

ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن الجمع بين الحليب والقهوة قد يعيق امتصاص الكالسيوم. أييمكن للكافيين الموجود في القهوة أن يقلل من الامتصاص الصافي للكالسيوم الغذائي. كما يتم إفراز الكالسيوم الذي لا يتم امتصاصه من خلال البول. وقد ارتبطت المستويات العالية من إفراز الكالسيوم في البول بزيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى ومشاكل صحة العظام.

خبيرة تغذية : أطعمة تجنبوا تناولها مع القهوة أوالشاي!
تجنب القهوة مع الأطعمة المقلية

4- الأطعمة المقلية
تشير الأبحاث إلى أن زيادة استهلاك القهوة قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بخلل شحميات الدم، وهو مستويات غير طبيعية من الدهون في مجرى الدم. كما قد يؤدي شرب ثلاثة أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا إلى زيادة نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة (LDL) أي الكوليسترول السيئ، مما يؤثر سلبًا على صحة القلب. وقد يقلل أيضًا من نسبة الكوليسترول عالي الكثافة (HDL) أي الكوليسترول الجيد، مما يدعم صحة القلب.

نظرًا لأن تناول الأطعمة المقلية بشكل متكرر يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فقد يحتاج الأشخاص الذين يستمتعون بمشروبات القهوة العادية إلى الحد من تناول الأطعمة المقلية للحفاظ على صحة القلب.

5- حبوب الفطور المدعمة
تحتوي العديد من حبوب الفطور فيتامينات ومعادن أساسية. على سبيل المثال، تعد حبوب الفطور المدعمة بالزنك مصدرًا مهمًا للمعادن الأساسية للعديد من الأنظمة الغذائية.

ومع ذلك، يمكن أن تتداخل القهوة مع التوافر البيولوجي للزنك. وفي حين لا يوجد بحث حالي يحلل العلاقة بين تناول القهوة وامتصاص العناصر الغذائية من حبوب الفطور المدعمة، فقد يكون من الأفضل فصل الاثنين عن بعضهما.

خبيرة تغذية : أطعمة تجنبوا تناولها مع القهوة أوالشاي!
لا يجب شرب القهوة وتناول الحبوب المدعمة

6- الأطعمة الغنية بالصوديوم
تحتوي القهوة العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا والتي تؤثر بشكل مباشر على ضغط الدم. ولحسن الحظ، تشير الأبحاث إلى أن شرب كوب إلى 3 أكواب من القهوة يوميًا من غير المرجح أن يكون له آثار ضارة على مستويات ضغط الدم. ومع ذلك، فإن الإفراط في تناول الكافيين يمكن أن يؤدي إلى تفاقم ارتفاع ضغط الدم.

حيث أثبتت الأبحاث مرارًا وتكرارًا أن تناول الصوديوم يرتبط ارتباطًا مباشرًا بضغط الدم. لذلك، قد يكون من المفيد تناول القهوة بوعي عند تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم. وفي الختام، إليكم أضرار شرب القهوة بكثرة.


مواضيع ذات صلة

أفضل أنواع البطاطس المجمّدة للقلي الموجودة في الأسواق السعودية

كم مدة هضم الطعام قبل النوم؟ إليكم الإجابة بالتفصيل

دراسة تؤكد : النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يزيد من الإصابة بمرض السكري

كيفية حفظ مربى الحار والحلو لضمان طعم يدوم أطول

زبادي الفانيليا : مكون رائع لحصولكم على بان كيك طري وناعم

7 خرافات حول نظام الكيتو توقفوا عن تصديقها

5 أشياء لا تضعوها أبدًا على أسطح المطبخ

إكتشفوا كم سعرة حرارية في الشمندر وهل يصلح لوصفات الرجيم؟

ترند تيكتوك: هل شرب المياه فقط لأيام متواصلة يساعد على فقدان الوزن...اكتشفوا الإجابة

كم كيلوغرام ينزل شاي الماتشا دون حدوث آثار جانبية؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية