خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

نسلط الضوء اليوم عن خبراء تغذية يوضحون إيجابيات عادة تناول الزبادي يوميًا، حيث أنه يعتبر منتج من الألبان يتم تصنيعه عن طريق تخمير الحليب. وإليكم فوائد أكل الزبادي يوميًا للجسم والبشرة.

ias

الزبادي غني بالعناصر الغذائية مثل البروتين والكالسيوم والبروبيوتيك، وقد ارتبط منذ فترة طويلة بقوة العظام وصحة الأمعاء وإدارة الوزن. ولكن هل تعرفون الفوائد والآثار الجانبية المحتملة الأخرى لتناول الزبادي كل يوم؟ تقول بروك غلازر، اختصاصية التغذية المسجلة، لقد ثبت أن الاستهلاك المتكرر للزبادي يعمل على تحسين عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية، وخفض خطر الإصابة بمرض السكري، وتعزيز وظيفة المناعة.

1- الحصول على دفعة من البروتين

يمكن أن يكون الزبادي، وخصوصًا الزبادي اليوناني رائعًا لتوفير دفعة من البروتين مع مستويات منخفضة من السكر والدهون. على سبيل المثال، في عبوة سعة 5.3 أونصة من الزبادي اليوناني الخالي من الدسم ستحصلون على 14 غرامًا من البروتين.

نظرًا لأن البروتين يمكن أن يساعدكم في الشعور بالشبع عن طريق تقليل هرمونات الجوع وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام، فإن الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الزبادي يمكن أن تكون مثالية كوجبة فطور يمكنكم تناولها مع الفاكهة أو المكسرات، أو كوجبة خفيفة في منتصف بعد الظهر يمكن أن تساعدكم في الشعور بالشبع حتى العشاء.

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات  تناول الزبادي يوميًا
الزبادي غني بالبروتين

2- التمتع بمستويات ضغط دم صحية أكثر

وفقًا للدكتورة ليزا يونغ، اختصاصية التغذية المسجلة، أن الأبحاث أظهرت أن الزبادي مفيد للقلب ويمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم.

وجدت دراسة أجريت عام 2018 ونشرت في مجلة ارتفاع ضغط الدم Journal of Hypertension  أن زيادة استهلاك منتجات الألبان وخصوصًا الزبادي المصنوع من الألبان، كان مرتبطًا بانخفاض حالات ارتفاع ضغط الدم لدى البالغين. على وجه التحديد، فإن تناول المزيد من الزبادي مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 30%.

كما وجدت دراسة أخرى أن تناول كمية أكبر من البروتين قد يكون مرتبطًا أيضًا بانخفاض مستويات ضغط الدم.

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات  تناول الزبادي يوميًا
الزبادي يخفض مستوى الكوليسترول الضار

3- انخفاض مستويات الكولسترول “الضار”

إلى جانب قدرته على المساعدة في خفض ضغط الدم، يمكن للزبادي أيضًا أن يساعد القلب من خلال المساعدة في إدارة مستويات الكوليسترول في الدم أيضًا. بحثت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة علوم الألبان Journal of Dairy Sciences في تأثيرات الزبادي الحيوي على المشاركين المصابين بداء السكري من النوع 2. ما وجدوه هو أن الاستهلاك اليومي لهذا الزبادي كان مرتبطًا بانخفاض LDL والكوليسترول الكلي.

4- زيادة تناول الكالسيوم

بصرف النظر عن البروتين، فإن أحد العناصر الغذائية المفيدة التي يمكن أن يوفرها الزبادي للجسم هو الكالسيوم، وهو ضروري للوظائف المتعلقة بالعضلات والأعصاب والأوعية الدموية والعظام. على سبيل المثال، تحتوي عظامكم على نسبة كبيرة من الكالسيوم، وعندما لا تستهلكون ما يكفي منه من خلال الأطعمة التي تتناولوها، يبدأ جسمكم في الواقع في سحب الكالسيوم من عظامكم. وهذا أحد الأسباب التي تجعل الكالسيوم الغذائي مهمًا للغاية. وتعرفوا على فوائد تناول الزبادي قبل النوم.

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات  تناول الزبادي يوميًا
الزبادي يمنح الكالسيوم للجسم

5- حصول الجهاز المناعي على بعض الدعم

عند الحديث عن البروبيوتيك، تلاحظ غلازر أن وجود أمعاء صحية تؤدي دورًا رئيسيًا في التأكد من قدرة الجسم على صد المرض من خلال تنظيم ما يمر عبر البطانة ويدخل مجرى الدم.

تقول غلازر أن الميكروبيوم يمنع البكتيريا الخطيرة من دخول أجسامكم، وبالتالي يساعد في وظيفة المناعة. نظرًا لأن الزبادي يحتوي البروبيوتيك الذي يخلق أمعاء أكثر صحة والأمعاء تنظم وظيفة المناعة، فإن تناول الزبادي يمكن أن يحسن المناعة. كما تشير أيضًا إلى أن البروبيوتيك ثبت أنه يحفز تخليق الأجسام المضادة الطبيعية والخلايا المناعية مثل الخلايا الليمفاوية وخلايا T القاتلة الطبيعية، والتي يمكنها مهاجمة الفيروسات والسموم الغازية.

6- تحسين الصحة العقلية

وفقًا لليندسي كين، اختصاصية تغذية مسجلة، ماجستير العلوم، ومديرة التغذية في Sun Basket، لا تؤثر البروبيوتيك بشكل إيجابي على صحتكم الجسدية فحسب، بل هي تؤثر أيضًا على صحتكم العقلية.

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات  تناول الزبادي يوميًا
الزبادي يحسن الصحة العقلية

أظهر عدد متزايد من الدراسات أن العلاقة بين الأمعاء والدماغ موجودة بالتأكيد، وتشير كين إلى أن بعض الأبحاث وجدت أن البروبيوتيك يحسن القلق والاكتئاب والتوتر والمزاج والذاكرة. وبينما من المحتمل ألا تلاحظ هذه التأثيرات بعد تناول وجبة واحدة فقط من الزبادي، إذا كنتم تتناوله بانتظام، فقد يحدث فرقًا بالتأكيد بمرور الوقت.

7- إرسال الجسم إشارات الامتلاء إلى الدماغ

في حال اختياركم زبادي يحتوي نسبة عالية من البروتين، فمن المرجح أن تشعروا بالشبع بعد تناوله. وينطبق هذا بشكل خاص إذا لم يكن الزبادي خاليًا من الدهون.

تقول كين أن الزبادي هو مصدر قوي للتغذية، فهو مليء بالبروتين والدهون والكربوهيدرات، وهو التهديد الثلاثي للشبع طويل الأمد والطاقة. ولهذا السبب يعد الزبادي خيارًا مثاليًا للوجبات الخفيفة لإبعاد نوبات الجوع.

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات  تناول الزبادي يوميًا
الزبادي يزيد شعور الشبع

8- الحصول على العديد من العناصر الغذائية الحيوية

بالإضافة إلى البروبيوتيك، يحتوي الزبادي العديد من العناصر الغذائية الأخرى التي يمكن لجسمكم الاستفادة منها. على سبيل المثال، تقول كين إنكم ستحصلون على جرعة مناسبة من الفوسفور لصحة العظام، والمغنيسيوم لدعم عملية التمثيل الغذائي للطاقة، والنوم، والمزاج، والبوتاسيوم لتنظيم ضغط الدم، وحركة العضلات، والصحة العامة. وتضيف أن البروبيوتيك ينتج فيتامين ك أيضًا، والذي يستخدم لتخثر الدم الصحي لدعم الشفاء.

وفي الختام، إليكم أهمية اللبن الزبادي لنجاح المخبوزات بأنواعها.



مواضيع ذات صلة

أفضل أنواع البطاطس المجمّدة للقلي الموجودة في الأسواق السعودية

اكتشفوا تنوع صوصات باسكن روبنز التي تضيف السحر لكل ملعقة

كم سعرة حرارية في التوت الازرق؟ وما هي الوصفات التي يدخل في تحضيرها؟

5 أشياء لا تضعوها أبدًا على أسطح المطبخ

زبادي الفانيليا : مكون رائع لحصولكم على بان كيك طري وناعم

ترند تيكتوك: هل شرب المياه فقط لأيام متواصلة يساعد على فقدان الوزن...اكتشفوا الإجابة

دراسة تؤكد : النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يزيد من الإصابة بمرض السكري

7 خرافات حول نظام الكيتو توقفوا عن تصديقها

كم كيلوغرام ينزل شاي الماتشا دون حدوث آثار جانبية؟

كيفية حفظ مربى الحار والحلو لضمان طعم يدوم أطول

إشتركي بنشرتنا الإخبارية