حيلة مفيدة : استخدموا إسفنجة المطبخ بهذه الطريقة إذا لم تتمكنوا من تغييرها كل أسبوع

نخبركم اليوم في مقالنا هذا عن حيلة مفيدة، وهي استخدام إسفنجة المطبخ بهذه الطريقة إذا لم تتمكنوا من تغييرها كل أسبوع! وللإطلاع الدراسات تؤكد: اسفنجة المطبخ ملاذًا آمنًا للباكتيريا فمتى يجب التخلص منها؟

ias

الجدير بالذكر، أنه يجب تغيير إسفنجات غسل الأطباق كل أسبوع. ومع ذلك، يمكنكم استخدامها لفترة أطول لمهام التنظيف الأخرى.

اسفنجة غسيل الأطباق

تعتبر اسفنجة غسيل الأطباق من أكثر الأشياء المتسخة في المطبخ، لذلك من الأفضل تغييرها كل أسبوع أو كل 15 يومًا على الأكثر حتى لو كانت بحالة جيدة. ورغم وجود بعض الحيل لتقليل كمية البكتيريا والجراثيم على الاسفنجة، مثل غليها أو تسخينها في الميكروويف، إلا أن هذه الحيل لا تكفي لتعقيمها تمامًا. لكن إذا لم يعد بإمكانكم استخدام الاسفنجة لغسل الأطباق، يمكنكم استخدامها لتنظيف مناطق أخرى من المنزل.

حيلة مفيدة:استخدموا إسفنجة المطبخ بهذه الطريقة
اسفنجة جلي الأطباق

كيفية استخدام اسفنجة غسل الأطباق عندما لا تكون مفيدة في المطبخ

أولاً، من المهم ملاحظة أنه يجب التخلص من إسفنجات المطبخ خلال 30 يومًا. لذلك، حتى لو بدأتم في استخدامها لأغراض أخرى، فيجب التخلص منها بعد شهر واحد من الاستخدام على الأقل. ومع ذلك، بعد أسبوع واحد من استخدامها لغسل الأطباق، يمكنكم إعادة استخدامها لتنظيف مناطق أقل نظافة في المنزل، مثل الأرضية الخارجية، ومرحاض الحمام، وصناديق القمامة، وحتى استخدامها لوضع ملمع الأحذية.

نصيحة أخرى هي قص الطرف وإلصاقه بأعواد الشواء على سبيل المثال لاستخدامها عند تنظيف المساحات الصغيرة. استخدموها أيضًا لتنظيف الزوايا التي تتراكم عليها الأتربة وتنظيف الجص الموجود على البلاط.

قبل استخدام الإسفنجة، لا تنسوا غمسها في الماء المغلي لمدة دقيقتين تقريبًا. حيث يقتل التسخين بعض البكتيريا ويجفف الإسفنجة، مما يقلل من الرطوبة. بهذه الطريقة، ويمكنكم استخدامها لفترة أطول دون تعريض صحتكم للخطر.

حيلة مفيدة:استخدموا إسفنجة المطبخ بهذه الطريقة
يجب استبدال الاسفنجة القديمة بأخرى جديدة

متى يجب تغيير اسفنجة غسل الأطباق

الوقت المناسب لاستبدال إسفنجة غسل الأطباق لا يكون فقط عند كونها في حالة سيئة. بل يجب استبدال إسفنجات غسل الأطباق كل أسبوع أو مرة واحدة على الأكثر شهريًا إذا تم استخدامها بضع مرات فقط في اليوم. حتى لو كانت الإسفنجة لا تزال تبدو مفيدة، فمن الأفضل استبدالها بأخرى جديدة.

بالنسبة للإسفنجات التي لا تزال تستخدم لغسل الأطباق، عليكم حفظها في مكان نظيف وجاف. لا تستخدموها أبدًا في مناطق أخرى من المطبخ أو المنزل. احتفظوا بها فقط للأطباق، أي عليكم ألا تستخدموا نفس الإسفنجة التي تغسلون بها أدوات المائدة والأطباق لتنظيف الحوض أو الموقد. احتفظوا بإسفنجة محددة لكل مهمة. وإليكم هذا هو الوقت المناسب لتغيير اسفنجة غسيل الأطباق.

حيلة مفيدة:استخدموا إسفنجة المطبخ بهذه الطريقة
تغيير الاسفنجة القديمة

المدة القصوى لاستخدام اسفنجة الجلي قبل أن تصبح مضرة

بعد فترة من استخدامها يمكن أن تتحول اسفنجة الجلي إلى مصدر أساسي للتلوث والتي قد تنتقل إلى الأطعمة بفعل ملامستها الأواني والأطباق في مطبخكم. فما هي المدة القصوى لاستخدام اسفنجة الجلي قبل أن تصبح مضرة؟ إليكم ما يلي:

رغم تنظيفها بالماء والصابون يمكن أن تبقى كمية قليلة من بقايا الأطعمة داخل اسفنجة الجلي الخاصة بكم. حيث تشكل هذه البقايا مع الرطوبة المرتفعة في الاسفنجة بيئة حاضنة لنمو البكتيريا في الاسفنجة. ومن الأمور التي تساهم في ذلك أن اسفنجة الجلي لا تجف أبدًا بين الاستخدام والآخر مما يجعلها رطبة دائمة. لذلك أكدت الكثير من الدراسات أن اسفنجة الجلي تعتبر واحدة من أكثر الأدوات التي تعتبر ناشرة للبكتيريا في المطبخ مما قد يؤدي إلى تلوث الطعام. لذلك يجب عليكم الحرص على استخدام اسفنجة الجلي ضمن مدة تصل إلى أسبوعين كحد اقصى ورميها مباشرةً لضمان عدم انتشار البكتيريا على الأدوات والأواني والأطباق، ذلك مع الحرص على تنظيفها وتعقيمها بشكل يومي بعد كل استخدام.

حيلة مفيدة:استخدموا إسفنجة المطبخ بهذه الطريقة
اسفنجات المطبخ الجديدة

أمور تجنبوها عند استخدام اسفنجة الجلي للمحافظة عليها نظيفة وخالية من البكتيريا

عليكم ألا تستخدموا اسفنجة الجلي أبدًا لمسح عصائر اللحوم النيئة عند تنظيف لوح التقطيع او الأطباق. حيث يمكن أن يؤدي تنظيف عصائر اللحوم النيئة باستخدام اسفنجة الجلي إلى زيادة فرص انتشار مسببات الأمراض الضارة التي تنتقل بالأطعمة. استخدموا المناديل الورقية السميكة أو المناديل المطهرة لتنظيف عصائر اللحوم النيئة.

عليكم ألا تستخدموا اسفنجة الجلي على سطح المجلى حيث أنها قد تحتوي بكتيريا، ولن يستغرق الأمر سوى القليل من الوقت حتى تنتشر هذه البكتيريا على سطح المجلى الخاص بكم مما قد يعرضكم وأفراد عائلتكم للخطر.

عليكم أن تحرصوا على تعقيم اسفنجة الجلي بعد كل استخدام.

حيلة مفيدة:استخدموا إسفنجة المطبخ بهذه الطريقة
تنظيف الغاز باسفنجة جديدة

كيفية تنظيف اسفنجة المطبخ

1- في المايكرويف:

قبل البدء بهذه الخطوة، تأكّدوا أن الإسفنجة التي تستخدمونها لا تحتوي الحديد. بلّلوا الإسفنجة وأدخلوها إلى المايكرويف لدقيقة واحدة على حرارة مرتفعة. لتتجنّبوا تعطيل المايكرويف، أدخلوا كوبًا من الماء مع الإسفنجة. تذكّروا أن بعض أنواع الاسفنج تحتوي مادة بلاستيكية مما قد يسبب ذوابنها داخل المايكرويف؛ لذا، ضعوا محرمة ورقية تحت الاسفنجة لتسهّلوا على نفسكم عملية التنظيف في حال ذوبان الإسفنجة.

2- في الجلاية:

أدخلوا الإسفنجة إلى الجلاية واتركوها لدورة كاملة؛ بهذه الطريقة ستحصلون على اسفنجة شبه خالية من الباكتيريا والجراثيم.

حيلة مفيدة:استخدموا إسفنجة المطبخ بهذه الطريقة
نقع الاسفنجة بالماء والصابون

3- بالنقع:

لهذه الخطوة، إبدأوا أولًا بتنظيف الإسفنجة بواسطة يديكم مستخدمين الماء وسائل الجلي. بعد ذلك، أخلطوا كوبين من الماء الساخن مع ربع كوب من المبيض وانقعوا الاسفنجة داخل المزيج لـ10 دقائق كأقصى حد. أخرجوا الاسفنجة من الوعاء واغسلوها جيدًا بالماء قبل استخدامها من جدبد.

وفي الختام، إليكم 3 خطوات تعيد اسفنجة الجلي وكأنها جديدة.. لا داعي لرميها.

المصدر : بعض المعلومات التي وردت في هذا المقال مترجمة من موقع Tudogostoso.


مواضيع ذات صلة

خبيرة تغذية : أطعمة تجنبوا تناولها مع القهوة أوالشاي!

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

بديل جبن الكيري مع النستله في تحضير الحلويات

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

دليلكم لاختيار أجود انواع ورق العنب المعلب

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

إشتركي بنشرتنا الإخبارية