تناول الماء أثناء الوجبات: هل هو مفيد أم مضر؟

تناول الماء أثناء الوجبات: هل هو مفيد أم مضر؟ تعرفوا معنا اليوم من خلال هذا المقال على كل التفاصيل وتفادوا العادات السيئة.

ias

غالبًا ما تنتشر الادعاءات بأن شرب الماء أو السوائل الأخرى مع الوجبة يمكن أن يؤثر سلبًا على عملية الهضم. في حين تركز هذه الادعاءات على فكرة أن السوائل قد تقلل من إفرازات اللعاب الذي يحتوي إنزيمات تساعد في هضم الطعام، أو أنها قد تخفف حمض المعدة والإنزيمات نفسها. يبقى السؤال هل يعتبر شرب الماء خلال تناول الطعام مفيدًا أم مضرًا؟

شائعات لا أساس لها من الصحة

هذه الادعاءات لا أساس لها في الواقع. علاوة على ذلك يكون الجسم قادرًا على التكيف مع قوام الوجبة، بما في ذلك السوائل مثل الماء. وفي حين لا يوجد أي دليل على فوائد شرب الماء أو ان لهذه العادة أي تأثير على سرعة الهضم؛ فبينما تمر السوائل عبر الجهاز الهضمي بشكل أسرع من الأطعمة الصلبة، إلا أنها لا تؤثر على سرعة أو جودة هضم الأطعمة الصلبة.

امرأة تشرب كوب من الماء
امرأة تشرب كوب من الماء

ماذا يحدث أثناء عملية الهضم؟

تبدأ عملية الهضم في الفم بمجرد أن نبدأ في مضغ الطعام. يشير هذا الفعل البسيط إلى الغدد اللعابية لإفراز إنزيم يساعد في تفتيت الطعام. وعندما يصل الطعام إلى المعدة، يتحلل إلى سائل لزج يسمى الكيموس. ثم يتم تكسيره في الأمعاء الدقيقة بمساعدة حمض الصفراء من الكبد والإنزيمات الهاضمة البنكرياسية.

بالتالي بحلول الوقت الذي يشق فيه الكيموس طريقه عبر الأمعاء الدقيقة، يتم امتصاص معظم العناصر الغذائية، بحيث تبقى كمية صغيرة فقط عندما تصل إلى القولون. وبمجرد وصول العناصر الغذائية إلى مجرى الدم، فإنها تنتقل إلى أجزاء مختلفة من الجسم بالتالي يشير الإفراز إلى نهاية عملية الهضم. وفي سياق متصل اليكم تجربتي مع شرب 3 لتر ماء يوميًا للتنحيف نتائج غير متوقعة.

هل شرب الماء بعد الأكل مضر؟

اذا كنتم تتساءلون اذا كان الماء أثناء الوجبات مفيد أم مضر، اليكم الجواب فيما يلي. بحيث يعتقد أن شرب الماء بعد الأكل بحوالي نصف ساعة قادر على تسريع عملية الهضم بشكل لافت حيث يدخل الطعام إلى الأمعاء الغليظة بشكل أسرع مما ينبغي. وهذا بدوره قد يؤثر على الامتصاص الطبيعي للعناصر الغذائية أيضًا.

الا أنكم عندما تشربون الماء بعد تناول الوجبة، فإنكم تغيرون الوقت الطبيعي الذي يستغرقه هضم الطعام. وربما قد يتسبب ذلك في شعوركم بالجوع بشكل أسرع من المتوقع مما قد يؤدي بدوره إلى الإفراط في تناول الطعام ويسبب مشاكل الانتفاخ. وهنا اليكم معلومات عن شرب الماء قبل النوم هل هو صحي أم لا؟ ولماذا لا ينصح به؟

شرب الماء أثناء تناول الطعام
شرب الماء أثناء تناول الطعام

أما من أبرز الآثار الجانبية لشرب الماء مباشرة بعد الأكل فهو أنه بما أن العصارة المعدية والإنزيمات الهاضمة مخففة بالماء الزائد، فإن ذلك يسبب إفرازًا أقل للإنزيمات الهاضمة مما قد يسبب الحموضة أو حرقة المعدة.

وبما أن عملية الهضم تتعطل بسبب الاستهلاك الزائد للمياه، فيمكن ان يؤدي ذلك إلى عدم هضم الكثير من الطعام. كذلك يتحول الجلوكوز الموجود في الطعام غير المهضوم إلى دهون ويتم تخزينه في الجسم. وقد تسبب هذه العملية ارتفاع نسب الأنسولين مما يعزز ارتفاع مستويات السكر في الدم والإصابة بمرض السكري. بالتالي اكتشفوا هل يمكن شرب الماء قبل تحليل الدم؟ وهل يؤثر على النتائج؟

فوائد شرب الماء مع الوجبات

في حين انه لا يوجد دليل علمي يثبت أن شرب الماء مع الوجبات أو شرب الماء بعد الأكل يعيق الإفرازات أو يخففها. بالتالي من المعلوم ان جسم الإنسان يمكنه معايرة إنتاج الإفراز بحسب تناسق الوجبة. اذ يتم امتصاص الماء في المعدة بسرعة، اذًا أي نوع من التخفيف يكون بكميات ضئيلة.

الا ان هناك عامل آخر وهو أن الإنزيمات ترتبط بجزيئات الطعام بغض النظر عما إذا كان الماء موجودًا أم لا. وفيما يتعلق بمسألة هضم الوجبات بشكل أسرع عند شرب الماء، تشير بعض الدراسات إلى أنه رغم مرور السوائل عبر الجهاز الهضمي بشكل أسرع من المواد الصلبة، إلا أنه ليس لها أي تأثير على سرعة هضم الطعام الصلب. ولكن هل يمكن الإفراط في شرب الماء؟

سكب الماء أثناء تناول الطعام
سكب الماء أثناء تناول الطعام

من ناحية أخرى، قد يساعد الماء أثناء الوجبات على المساعدة في عملية الهضم حيث يصبح الطعام أكثر ليونة وأسهل في المضغ ويتحرك بسهولة إلى أسفل المريء. كما ان شرب كمية كافية من الماء يضمن أيضًا أن يكون البراز لينًا ويساعد في عملية الإخراج وهو أمر حيوي لعملية الهضم بأكملها.

وأخيرًا، تشير الأبحاث إلى أن هناك فوائد أخرى لاستهلاك الماء مع الوجبة، بما في ذلك تقليل الشهية، وتقليل تناول السعرات الحرارية، وزيادة التمثيل الغذائي. الا ان هذه الفوائد لا تزال قيد الدراسة وقد لا تنطبق على الجميع.

فكما سبق وذكرنا أعلاه لا يوجد أي دليل على أن شرب الماء مع الوجبة يؤثر سلبًا على عملية الهضم. بل على العكس هناك أدلة تثبت أن شرب الماء قبل أو أثناء أو بعد الوجبة مباشرة يمكن أن يحسن عملية الهضم بالإضافة إلى فوائد صحية أخرى مثل فقدان الوزن. واكتشفوا أيضًا علاج حموضة المعدة بالماء ممكن؟ وكيف يستخدم؟


مواضيع ذات صلة

أشهر أنواع السلطات في السعودية لتجربة فريدة

كيفية تنظيف الأرضيات الملطخة بالزيت بطريقة فعالة وسريعة

مشروب الكاكاو على الريق قد يسبب بعض الأمراض فاحذروا منه!

ادوات مطبخ كهربائية لا غنى عنها لكل طاهٍ مبتدئ

اختياركم الصحي: بين زيت الأفوكادو وزيت الزيتون!

الاكل قبل النوم بكم ساعة نصائح لتفادي الأرق وتحسين الهضم

أنواع السلطات والمقبلات اللذيذة التي تضيف نكهة مميزة لمائدتكم

أفضل طرق تقديم السلطات بطرق تجذب الأنظار

استخدامات غير متوقعة للليمون الحامض منها إزالة البقع

تعرفوا على فاكهة جوز الهند الاستوائية الغنية بالفوائد الصحية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية