ترند صودا الخبز على تيك توك لإنقاص الوزن بين الفوائد والأضرار

تعرفوا معنا اليوم من خلال هذا المقال على ترند صودا الخبز على تيك توك لإنقاص الوزن بين الفوائد والأضرار اكتشفوا كل المعلومات.

ias

انتشرت فيديوهات على تيك توك تروّج لمشروب مكوّن من صودا الخبز، ممزوج بالماء وعصير الليمون الحامض وقيل انه يمكن أن يوفر عددًا من الفوائد الصحية، بما في ذلك المساعدة في إنقاص الوزن، وتحسين القدرة على تحمل التمارين الرياضية، وتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان. وفي هذا السياق اليكم استعمالات بيكربونات الصوديوم في الطبخ.

مخاطر صحية محتملة

في حين أن العديد من الادعاءات مثل هذه تنتشر على منصات التواصل الاجتماعي، يثير خبراء الصحة مخاوف من وجود القليل من الأدلة لدعمها، ويمكن أن يشكّل البعض الآخر مخاطر صحية. اليكم فيما يلي أهم الفوائد الصحية لصودا الخبز وكيفية تفاعلها في الجسم بحسب خبراء التغذية وفقًا لموقع HEALTHLINE.

المساعدة في إنقاص الوزن

حذّر معظم خبراء التغذية من عدم وجود دراسات تدعم هذا الادعاء. وأكدوا أنه لا يوجد بحث موثوق يؤكد ان صودا الخبز يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، الآلية الوحيدة التي قد يكون فيها هذا ممكنًا هي تناول صودا الخبز بكميات تسبب الكثير من الاضطراب في المعدة لدرجة أن الفرد لا يكون له شهية لتناول الطعام.

فيديو انتشر على تيك توك لمشروب صودا الخبز

المساهمة في تقليل عسر الهضم

أشارت مراجعة عام 2022 إلى أن بيكربونات الصوديوم قد يساعد في تخفيف حرقة المعدة على المدى القصير. فالارتجاع ناتج عن تناثر حمض المعدة في المريء. بالتالي من شأن تناول صودا الخبز أن يقلل مؤقتًا من مستويات الحمض في معدتكم ويساعد في ظهور أعراض الارتجاع. الا ان الخبراء أكدوا انه مجرد إصلاح قصير المدى ولا ينبغي استخدامه بشكل متكرر وبدون التشاور مع الطبيب. وهنا اكتشفوا 5 أشياء لا يجب تنظيفها أبدًا باستخدام صودا الخبز

تعزيز إبطاء تطور أمراض الكلى المزمنة

تشير بعض الأبحاث، بما في ذلك مراجعة عام 2021، إلى أن بيكربونات الصوديوم قد تساعد في إبطاء تطور أمراض الكلى المزمنة.

في الآونة الأخيرة، أشارت تجربة التحكم العشوائي في المجلة الأمريكية للطب نُشرت في 5 أغسطس 2024، إلى أن تناول جرعتين عن طريق الفم من صودا الخبز يوميًا يمكن أن يبطئ تطور أمراض الكلى على مدى خمس سنوات ولكن لا يربط تناول هذا المكون بانخفاض ضغط الدم أو تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

إلا ان صودا الخبز يعتبر مفيدًا إذا لم يكن الشخص مصابًا بأمراض الكلى، فمن المحتمل أن تقوم كليتكم بعمل مثاليًا للتخلص من كل الحمض الإضافي في جسمكم. ولكن إذا أصبح الرقم الهيدروجيني للجسم مرتفعًا جدًا أو منخفضًا، فلا يمكن أن يعمل بشكل صحيح، ويمكن أن تكون المخاطر قاتلة.

بيكنغ صودا
بيكنغ صودا

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

اقترح موقع minireviewTrusted Source لعام 2020 أن صودا الخبز قد يكون لها خصائص مضادة للسرطان لكنها دعت إلى تجربة سريرية واسعة النطاق.

تعيش الأورام بشكل أفضل في بيئة حمضية، لذلك يعتقد الكثيرون أن جعل الجسم أكثر قلوية من خلال تناول أشياء مثل صودا الخبز يمكن أن يساعد في علاج الأورام الخبيثة. ومع ذلك، فإن الدراسات الوحيدة التي تم إجراؤها لدعم هذا الادعاء كانت على الحيوانات، وبصراحة من غير المسؤول حث المصابين بالسرطان، الذين ليس لديهم وقت لإضاعته في العلاج، على البحث عن أي علاج آخر.

الوقاية أو تقليل الالتهاب

اقترحت دراسة أجريت عام 2018 أن صودا الخبز قد يقلل الالتهاب. الا ان خبراء التغذية المسجلين يقولون إن الدراسة لا تكفي لتأييد استخدام صودا الخبز لتقليل الالتهاب، مما قد يزيد من خطر إصابة الشخص بأمراض مثل القلب والأوعية الدموية ومرض الزهايمر.


مواضيع ذات صلة

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية