بمكون واحد فقط يمكنكم التخلص من ترسبات الغلاية بدون فرك

نخبركم اليوم في مقالنا هذا عن مكون واحد فقط يمكنكم به التخلص من ترسبات الغلاية بدون فرك، حيث هناك طريقة طبيعية وفعالة للقضاء على هذه الترسبات.

ias

الخريف هو الوقت المناسب لتخزين المشروب المفضل لكم حتى يبقيكم دافئين خلال الطقس البارد، ولكن قد يكون الأمر مزعجًا إذا كانت الغلاية بحاجة إلى إزالة الترسبات الكلسية. حيث غالبًا ما تتسخ الغلايات بالترسبات الكلسية، والتي تتكون من معادن تبخرت من ماء الصنبور على سبيل المثال. فإذا كنتم تبحثون عن طريقة طبيعية وفعالة لإزالة الترسبات الكلسية من الغلاية، إليكم هذا الحل! وفي سياق متصل، إليكم طريقة تنظيف الغلاية ببيكربونات الصوديوم والخلّ الأبيض.

حمض الستريك لإزالة الترسبات من الغلاية

حمض الستريك هو مركب طبيعي يوجد في الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والليمون الأخضر وهو طريقة سهلة لتنظيف الغلاية باستخدام طريقة غير سامة. أفضل طريقة للتخلص من الترسبات الجيرية هي بالحرارة ومادة حمضية، لذلك عندما يلامس حمض الستريك الترسبات الجيرية فإنه يبدأ في تفتيت المعادن حيث يذوب بسرعة.

هناك طرق طبيعية أخرى لإزالة الترسبات الجيرية مثل الخل الأبيض وصودا الخبز، ولكن حمض الستريك يميل إلى أن يكون أفضل طريقة في حال عدم الضرورة إلى شطف الغلاية وفركها.

بمكون واحد فقط يمكنكم التخلص من ترسبات الغلاية بدون فرك
حمض الستريك

مقارنةً بعوامل إزالة الترسبات الجيرية الأكثر قسوة، فإن حمض الستريك يوفر العديد من المزايا. حيث يعتبر ألطف على مواد الغلاية، بما في ذلك البلاستيك والألمنيوم، ويشكل خطرًا أقل للتلف. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يتحلل بسرعة ويعتبر آمنًا للتلامس مع الطعام، ولا يترك أي بقايا ضارة بعد الشطف المناسب.

كيفية إزالة الترسبات باستخدام حمض الستريك

كل ما عليكم فعله هو ملء الغلاية حتى منتصفها بالماء وإضافة ملعقتين كبيرتين من حمض الستريك.

يجب غلي الغلاية وتركها بمفردها لمدة 15 دقيقة على الأقل، أو لفترة أطول إذا لم يتم تنظيف الغلاية لفترة، لإعطاء حمض الستريك الوقت لتفتيت الترسبات الجيرية. بمجرد انتهاء الوقت، عليكم سكب محلول حمض الستريك، وشطف الغلاية بسرعة بماء الصنبور النظيف ثم أعيدوا غليها مرة أخرى قبل الاستخدام.

ستكون الغلاية نظيفة ولامعة وخالية من الترسبات الجيرية دون الحاجة إلى غسلها لفترة طويلة أو استخدام مواد كيميائية قاسية.

لا يمكن استخدام حمض الستريك لتنظيف الغلايات فحسب، بل إنه سيتخلص من الترسبات الجيرية في مناطق أخرى من المطبخ أو الحمام. وإليكم طريقة تنظيف الغلاية سهلة وسريعة.

بمكون واحد فقط يمكنكم التخلص من ترسبات الغلاية بدون فرك
حمض الستريك من الليمون

مصادر حمض الستريك

لا تحتوي الحمضيات الحامضة فقط حمض الستريك. بل تحتوي جميع النباتات والحيوانات آثار صغيرة منه. تحتوي العديد من الأطعمة المعلبة وغير الغذائية، مثل مستحضرات التجميل ومنتجات التنظيف، أيضًا حمض الستريك، ولكن في شكل مصنّع، وليس النوع الذي تجدونه في الطبيعة.

المصادر الطبيعية لحمض الستريك

الأطعمة التي تحتوي نسبة عالية من حمض الستريك الطبيعي هي الحمضيات، وخصوصًا عصير الليمون والليمون الحامض. تحتوي الفواكه والخضروات الأخرى أيضًا بعض حمض الستريك الطبيعي. كما تحتوي هذه الأطعمة أعلى كميات من حمض الستريك الطبيعي:

  • الليمون
  • الليمون الحامض
  • البرتقال
  • الجريب فروت
  • التوت
بمكون واحد فقط يمكنكم التخلص من ترسبات الغلاية بدون فرك
حمض الستريك وشرائح الليمون

مصادر حمض الستريك الصناعية

حمض الستريك الذي يضاف إلى الأطعمة والمشروبات والأدوية ومنتجات العناية الشخصية ومنتجات التنظيف هو حمض صناعي. حيث يستخدم هذا النوع من حمض الستريك في:

صناعة الأغذية: غالبًا ما يضاف حمض الستريك إلى الأطعمة والمشروبات المعبأة. يساعد في الحفاظ على الأطعمة المعلبة والمحفوظة في البرطمانات طازجة لفترات طويلة من الزمن. يمكنه منع بعض أنواع المنتجات الطازجة المقطوعة، مثل شرائح التفاح، من التحول إلى اللون البني. كما يمكن أن يساعد حمض الستريك أيضًا في تكثيف الأطعمة أو منحها نكهة حامضة قليلًا. لهذا السبب قد ترون حمض الستريك مدرجًا كمكون في بعض الآيس كريم أو المشروبات الغازية.

الأدوية: تحتوي بعض الكريمات حمض الستريك للمساعدة في علاج التهابات الجلد. يمكن لأدوية حمض الستريك الأخرى التي تتناولونها عن طريق الفم أن تقلل من كمية الحمض في البول. يمكن أن يساعد هذا في منع حصوات الكلى. قد تتناولون حمض الستريك أيضًا لعلاج الحماض الأيضي، وهو تراكم للحمض داخل الجسم.

المكملات الغذائية: يتناول بعض الأشخاص مكملات سترات الكالسيوم، والتي يمكن أن تساعد في منع حصوات الكلى.

منتجات العناية الشخصية: عندما يخلط المصنعون حمض الستريك مع مكونات أخرى، يمكنهم تكوين مركب يسمى “حمض ألفا هيدروكسي” الذي يساعد في تنعيم البشرة. كما أنه موجود في بعض مستحضرات التجميل والعناية الشخصية مثل أحمر الشفاه، ورذاذ الشعر، ومزيل العرق، لمساعدتها على الاستمرار لفترة أطول.

بمكون واحد فقط يمكنكم التخلص من ترسبات الغلاية بدون فرك
حمض الستريك وحامض الليمون والماء

المنظفات المنزلية: نظرًا لأن حمض الستريك يمكن أن يأكل تراكم المياه العسيرة، فستجدونه غالبًا في منظف غسالة الأطباق. كما تتضمنه المنظفات المنزلية الأخرى كمكون لأنه يمكن أن يساعد في إزالة البقع والروائح.

المطهرات: نظرًا لأن حمض الستريك يقتل بعض أنواع البكتيريا والفيروسات، فستجدونه في بخاخات الحشرات، والمنتجات التي تقتل الفطريات أو الطحالب، ومعقم اليدين، وحتى بعض المناديل التي تستخدمها لنفخ الأنف.

منتجات التنظيف البيئي: يمكن لحمض الستريك إزالة السموم بأمان من التربة الملوثة وحتى تنظيف النفايات النووية. وفي الختام، هكذا تتخلصون من الكلس في الغلاية الكهربائية بالخل!


مواضيع ذات صلة

الفرق بين الملح العادي وملح اليود أيهما أفضل لصحتكم

أطعمة قد تسبب حريق عند الطهي في المقلاة الهوائية فاحترسوا!

تجربتي مع رجيم 1200 سعرة حرارية فقدان تدريجي للوزن

إليكم كيفية تحضير فطيرة كلافوتي التفاح الخفيفة

مشروبات من الأعشاب اعتمدوها لتطهير المعدة من السموم

حضروا الشكشوكة على الأصول: طبق أوبرا وينفري المفضل

ما هو الباتيه؟ كل ما تحتاجون معرفته عن هذا الطبق الشهي

بديل جبنة كيري في الحلا استمتعوا بحلاوة غير تقليدية

شاي الكرك من الأصول الهندية إلى الشهرة السعودية

الشوربة: خياركم الصحي لمواجهة برودة الخريف

إشتركي بنشرتنا الإخبارية