بعيدًا عن الشوكولاتة، إليكم 5 أطعمة تحسن المزاج

بعيدًا عن تناول الشوكولاتة، سنخبركم اليوم عن 5 أطعمة بإمكانها أيضًا أن تحسن المزاج، إذ أنها تحوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والتي تطلق السيروتونين. وفي سياق متصل، نخبركم عن أعشاب لتحسين المزاج : وصفات متنوعة من مطبخكم.

ias

هذه الأطعمة في الواقع، تجعلنا نشعر بالسعادة، وذلك للعديد من الأسباب إذ أنها تؤثر على كيمياء الدماغ والهرمونات التي ينتجها الجسم، بالإضافة إلى توفير الفوائد الغذائية أيضًا.

1- الأفوكادو

نعلم جميعًا أن الأفوكادو غني بالدهون الصحية “الدهون الأحادية غير المشبعة”، ولكن الأفضل من ذلك هو تأثيرها على وظائف المخ. تقول إيمي شابيرو، الاختصاصية في علم التغذية المعتمدة: “تدعم الدهون الأحادية غير المشبعة وظيفة الناقل العصبي، مما يؤثر بشكل إيجابي على مزاجكم”.

تحتوي الأفوكادو أيضًا فيتامينات ومعادن أساسية بما في ذلك فيتامين هـ وفيتامين ب6 وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي تلعب جميعها أدوارًا مختلفة في وظائف المخ وتنظيم الحالة المزاجية”.

كما تحتوي الفاكهة الخضراء أيضًا حمض التربتوفان الأميني، والذي وفقًا لشابيرو، “يعمل كمقدمة للسيروتونين، هرمون “الشعور بالسعادة”. وإليكم فوائد افوكادو للجسم.

أطعمة غير الشوكولاتة تحسن المزاج
الأفوكادو يعدل المزاج

2- البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة من أفضل الأطعمة التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية، فهي غنية بفيتامين سي. ووفقًا لليزا ريتشاردز، خبيرة التغذية ومؤلفة كتاب “حمية الكانديدا”، فإن فيتامين سي “ضروري لإنتاج الدوبامين والسيروتونين، اللذين يعملان على تحسين الحالة المزاجية ومنع أعراض الاكتئاب”.

وبما أن البطاطا الحلوة تحتوي أيضًا فيتامين ب6، والذي ثبت أن نقصه يؤدي إلى الاكتئاب وتفاقم أعراض متلازمة ما قبل الحيض، فهي قوية بشكل مضاعف في تحسين حالتكم المزاجية.

أطعمة غير الشوكولاتة تحسن المزاج
البطاطا لها تأثير كبير في تحسين المزاج

3- اللوز

إن اللوز غني بالمغنيسيوم وكذلك بفيتامين ب2، الذي يساعد في إنتاج هرمونات مضادة للتوتر. كما أنه غني بالزنك، الذي يمكن أن يساعد في دعم نظام المناعة الصحي لديكم.

تقول كيري أكسلرود، مدربة الصحة الشاملة في مركز كيري أكسلرود للصحة: “لا يحظى الزنك بالقدر الكافي من الأهمية باعتباره عنصرًا غذائيًا كما ينبغي. وهذا صحيح بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بتحسين الحالة المزاجية”.

وتضيف: “لقد وجد أن الزنك يلعب دورًا حاسمًا في تنظيم الاتصال بين الخلايا في الدماغ، ويؤثر على كيفية استجابة أجسامنا للتوتر. ويمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى تعريض الأشخاص لخطر أكبر للإصابة بالاكتئاب وصعوبات التعلم والذاكرة والعدوانية والعنف”.

أطعمة غير الشوكولاتة تحسن المزاج
اللوز يمنع الاكتئاب

4- الأجبان والألبان

تحتوي منتجات الألبان، مثل الحليب والزبادي والجبن، العديد من العناصر الغذائية التي تفيد صحتنا وعافيتنا بشكل عام. يعد حليب البقر مصدرًا ممتازًا للعناصر الغذائية الأساسية الثلاثة عشر، البروتين والكالسيوم والفيتامينات أ، د، وب12، والريبوفلافين، والنياسين، والفوسفور، والزنك، والسيلينيوم، واليود، والبوتاسيوم، وحمض البانتوثنيك.

إن النظام الغذائي المتوازن يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على صحتكم، رفاهيتكم، مزاجكم، ووظائفكم الإدراكية، ومستويات التوتر، وخطر الإصابة بالأمراض المزمنة، والمزيد. ويمكن أن تساعد منتجات الألبان في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، فضلًا عن لعب دور لا يتجزأ في صحة عظامنا. كما تؤدي الأطعمة المصنوعة من الألبان أيضًا دورًا مهمًا في الصحة العقلية والعافية. يمكن أن يرتبط هذا بتخفيف التوتر والهدوء واليقظة.

تدعم العديد من الأبحاث أن تناول وجبة أو وجبة خفيفة متوازنة تتكون من الكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية والألياف يعزز استجابات السكر في الدم المستقرة ومستويات الطاقة. توفر منتجات الألبان الكربوهيدرات والبروتين والدهون المعبأة في وحدة واحدة يمكن إقرانها بسهولة بالحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات لإضافة الألياف التي ستوفر طاقة مستدامة. ونخبركم عن أفضل أنواع الجبن الصحي للرجيم.

يساعد تناول وجبات ووجبات خفيفة متوازنة على تجنب تقلبات السكر في الدم الفوضوية، والتي يمكن أن تؤثر على الحالة المزاجية والإدراك والاستجابات الهرمونية. لذلك، فإن تناول منتجات الألبان بانتظام كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن بشكل عام قد يحسن مزاجكم وقدرتكم على التركيز. يمكن أن توفر منتجات الألبان أيضًا طاقة تدوم لفترة أطول ومزيدًا من الهدوء وانخفاضًا أقل في الطاقة.

أطعمة غير الشوكولاتة تحسن المزاج
الألبان تعزز الذاكرة

وجدت دراسة أجريت عام 2016 ونشرت في Preventive Nutrition and Food Science أن الأطعمة المخمرة، مثل منتجات الألبان المزروعة، أظهرت تأثيرات إيجابية على تخفيف التوتر وتعزيز الذاكرة، ربما من خلال تحسين ميكروبات الأمعاء. يمكن أن تؤثر ميكروبات الأمعاء المتنوعة، والتي يمكن تعزيزها من خلال الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، مثل الزبادي والجبن القريش المخمر، بشكل إيجابي على وظيفة الجهاز العصبي المركزي وقد تساعد في تخفيف استجابة الإجهاد. تُظهر هذه الأبحاث أيضًا أن بعض البروبيوتيك، مثل Lactobacillus rhamnosus، يمكن أن تنتج GABA، وهو ناقل عصبي يساعد في الهدوء والاسترخاء.

5- بذور اليقطين

وفقًا لكالب باك، خبير الصحة والعافية في شركة Maple Holistics، فإن بذور اليقطين غنية بالمغنيسيوم والزنك، وتوفر “نهجًا متعدد القنوات لتحسين الحالة المزاجية ووظائف المخ”.

ويقول: “بذور اليقطين فعالة بشكل خاص في تعزيز الحالة المزاجية بسبب محتواها الغني من الأحماض الأمينية”، مشيرًا إلى أن بذور اليقطين غنية بالغلوتامات، وهو أمر ضروري لتقليل التوتر والقلق والتهيج، والتريبتوفان، الذي يساعد في تنشيط إنتاج السيروتونين في الجسم. وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق الاجتماعي أن إضافة حصة من بذور اليقطين إلى نظامهم الغذائي اليومي قلل من القلق في غضون أسبوعين فقط. وإليكم فوائد بذور اليقطين للذاكرة: قوموا بتنشيط الدماغ بهذه الوصفة اللذيذة!


مواضيع ذات صلة

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

إشتركي بنشرتنا الإخبارية