بذور دوار الشمس: طاقة طبيعية وفوائد صحية مذهلة

تعرفوا معنا اليوم من خلال هذا المقال على بذور دوار الشمس: طاقة طبيعية وفوائد صحية مذهلة ولا تترددوا من إدخالها الى نظامكم الغذائي الصحي.

ias

في حين تعد بذور دوار الشمس غنية بالدهون الصحية والمركبات النباتية المفيدة والعديد من الفيتامينات والمعادن إذًا فهي تؤدي دورًا في تقليل خطر الإصابة بالمشاكل الصحية الشائعة. بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع الثاني فملعقة من بذور عباد الشمس: مفتاحكم لصحة قلبية وجلد نضر.

بذور لذيذة

عادة يتم حصاد بذور عباد الشمس من رأس زهرة نبات عباد الشمس. في حين أن البذرة نفسها تكون مغلفة بقشرة مخططة بالأبيض والأسود، فإن بذور عباد الشمس بيضاء ولها ملمس رقيق. وهي غالبًا ما تشتهر بنكهتها المميزة وقيمتها الغذائية العالية، بالتالي يمكنكم تناول هذه البذور نيئة أو محمصة أو مدمجة في أطباق مختلفة فهي لذيذة جدًا.

زيت بذور عباد الشمس

قيم بذور دوار الشمس الغذائية

نظرًا لمحتوى هذه البذور العالي من القيم الغذائية فهي تعد صحية بامتياز، اليكم فيما يلي بعض القيم الغذائية الرئيسية في ربع كوب من بذور عباد الشمس المحمصة الجافة والمقشرة:

  • السعرات الحراراية: 163
  • إجمالي الدهون: 14 غرام
  • البروتين: 5.5 غرام
  • الكربوهيدرات: 6.5 غرام
  • الألياف: 3 غرام
  • فيتامين E: 37% من الكمية الموصى بتناولها يوميًا
  • الحديد: 6% من الكمية الموصى بتناولها يوميًا
  • المعنيسيوم: 9% من الكمية الموصى بتناولها يوميًا
  • الزنك: 10% من الكمية الموصى بتناولها يوميًا

أنواع بذور دوار الشمس

في حين ان بذور عباد الشمس تأتي في عدة أصناف، اليكم فيما يلي الأنواع الرئيسية:

  • بذور عباد الشمس بالزيت الأسود: تستخدم البذور السوداء الصغيرة بشكل أساسي في صناعة زيت عباد الشمس وكعلف للطيور.
  • بذور عباد الشمس المخططة: بذور أكبر حجمًا ذات قشور مخططة، وغالبًا ما يتم تناولها كوجبات خفيفة.
  • بذور عباد الشمس المقشرة: وهي بذور مخططة منزوعة القشرة، وتستخدم في الأطعمة مثل السلطات والمخبوزات.
امرأة تحمل بذور عباد الشمس
امرأة تحمل بذور عباد الشمس

فوائد هذه البذور الصحية

1- تعزيز صحة القلب

نظرًا لغناها بالقيم الغذائية تعد هذه البذور صحية للقلب وذلك بسبب محتواها العالي من الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة. طالما ان هذه الدهون الصحية تقلل مستويات الكولسترول السيئ وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك، يعمل فيتامين E الموجود في بذور عباد الشمس كعامل مضاد للالتهابات، ويحمي القلب من الإجهاد التأكسدي.

2- دعم فقدان الوزن

رغم صغر حجمها، إلا أن بذور عباد الشمس تعتبر وجبة خفيفة مرضية ومليئة بالعناصر الغذائية. فهي غنية بالبروتين والألياف، مما يساعد على الشعور بالشبع والرضا، ويقلل من الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية. كما تزيد الدهون الصحية الموجودة في بذور عباد الشمس من امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، والتي تعتبر ضرورية لإدارة الوزن.

3- دعم وظيفة الدماغ

في حين يؤدي فيتامين E الموجود في بذور عباد الشمس دورًا حاسمًا في دعم صحة الدماغ. فهو يحمي خلايا الدماغ والخلايا العصبية من الأضرار التأكسدية، ويمنع التدهور المعرفي ويحسن الذاكرة والتركيز. كذلك تحتوي بذور عباد الشمس أيضًا أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تساهم في نمو الدماغ ووظيفته.

خبز دقيق الجاودار مع بذور عباد الشمس
خبز دقيق الجاودار مع بذور عباد الشمس

4- تعزيز صحة البشرة

كذلك يعزز محتوى فيتامين E الموجود في بذور عباد الشمس صحة الجلد عن طريق إبطال الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الشيخوخة المبكرة. كما أنه يساعد في إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على صلابة البشرة ونضارتها. بينما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في بذور عباد الشمس على تقليل الالتهاب وحماية البشرة من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية.

5- تفعيل عمل الجهاز الهضمي

تحتوي بذور عباد الشمس كميات وافرة من الألياف الغذائية، مما يساعد على تحسين عملية الهضم ويحفز انتظام حركة الأمعاء. في حين يساعد محتوى الألياف أيضًا على منع الإمساك ويعمل على نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة، التي تعتبر ضرورية لنظام هضمي صحي وسليم.

6- تقوية العظام

بينما تحتوي بذور عباد الشمس معادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والنحاس، والتي تعتبر ضرورية لصحة العظام. اذ تعمل هذه المعادن على تحسين قوة العظام وكثافتها، مما يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بذور عباد الشمس فيتوسترولس، مما يساعد على تقليل الالتهاب وتعزيز صحة العظام.

7- تنظيم مستويات السكر في الدم

طالما ان هذه البذور تضم الألياف بشكل كبير إذًا هي قادرة على تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق تقليل امتصاص الجلوكوز في الدم. كما يؤدي محتوى المغنيسيوم الموجود في بذور عباد الشمس أيضًا دورًا رئيسيًا في حساسية الأنسولين.

بالتالي في دراسة استمرت 3 أسابيع، شهدت النساء المصابات بداء السكري من النوع 2، اللواتي تناولن 30 غرامًا من بذور عباد الشمس يوميًا كجزء من نظام غذائي متوازن، انخفاضًا بنسبة 5% في ضغط الدم الانقباضي

بذور دوار الشمس
بذور دوار الشمس

8- تعزيز جهاز المناعة

علاوة على ذلك تعد بذور دوار الشمس مصدرًا قويًا لمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تدعم نظام المناعة الصحي. كذلك يساعد فيتامين E والسيلينيوم الموجود في بذور عباد الشمس على تقوية الاستجابة المناعية وحماية الجسم من الالتهابات.

ما هي كمية بذور عباد الشمس المثالية يوميًا؟

بالنسبة لمعظم البالغين، تبلغ كمية جيدة من بذور عباد الشمس يوميًا حوالي 15 الى 30 غرامًا. مما يعمل على تعزيز الصحة بدون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية أو التعرض للمخاطر المحتملة مثل الاستهلاك المفرط لبعض المعادن. الا اننا ننصحكم باستشارة الطبيب للتحقق من امكانية استهلاك هذه المكون وفقًا لاحتياجاتكم الصحية.

ختامًا، وبالإضافة الى كل ما ذكر من فوائد صحية لبذور عباد الشمس أعلاه، إليكم أبرز أضرار حب دوار الشمس على الصحة.


مواضيع ذات صلة

وداعًا للشخير: أطعمة تساعدكم على النوم بعمق

مغاسل المطابخ الاستيل تشكيلة متنوعة تناسب جميع الأذواق

ماذا تعرفون عن حلوى الكريستال كاندي؟رحلة في عالم الحلويات الملونة

6 أبراج رجال يتقنون فن الطهي واعداد الوجبات الشهية

هل شرب كوب من الحليب قبل النوم يزيد الوزن؟ إليكم الحقيقة

هل شرب القهوة على الريق مضر إكتشفوا الحقيقة

أسرار المطبخ: مكونات يمكنكم إضافتها لمضاعفة كمية اللحمة المفرومة

تشكيل الفطاير بأساليب مبهرة لعشاق التميز

لماذا يجب إضافة القرنفل إلى روتينكم الصباحي؟

خلطة لإزالة الكرش في 3 أيام وصفات مجرّبة لنسف الدهون

إشتركي بنشرتنا الإخبارية