بدائل الكلور في المطبخ: إليكم حلول آمنة وفعّالة لتنظيف صحي

لا شك أننا جميعًا نكره رائحة الكلور، والملمس الخشن الذي تتركه على الأيدي بعد استخدامه. لذلك قررت أن أخبركم عن بدائل الكلور الموجودة في مطبخكم.

ias

الكثير منا يستخدم مادة الكلور للتخلص من الروائح الكريهة، وخصوصًا بعد المأكولات التي تحتوي دهون كالأسماك واللحوم، ودائمًا ما نستخدم الكلور من أجل تطهير المطبخ وتعقيم الأسطح. والكثير منا يجهل خطورة هذه المادة الكيميائية على أجسامنا بشكل خاص وعلى البيئة بشكل عام. فقد يتعرض الكثيرون لمخاطر الكلور، مثل التهيج الجلدي وضيق النفس. ولذلك كان لا بد لنا من استكشاف بدائل أكثر أمانًا وصديقة للبيئة، وعند البحث العميق ظهرت البدائل الطبيعية في المقدمة. في هذا المقال، سنلقي نظرة على بعض البدائل الفعّالة للكلور التي يمكن استخدامها في المطبخ، بالإضافة إلى نصائح إضافية يمكنكم الاستفادة منها.

بدائل طبيعية لمادة الكلور

المكونات الطبيعية الموجودة في مطبخنا قد تكون بديلًا فعّالًا لمادة الكلور إليكم أبرز هذه البدائل الطبيعية: 

الخل الأبيض

عندما تبحثون عن بدائل طبيعية للكلور، تجدون الخل الأبيض في مقدمة هذه البدائل. فهو يتميز بالخصائص الحمضية التي تساعد في تطهير الأسطح وإزالة الروائح. كما يحتوي الخل الأبيض حمض الأسيتيك، الذي يقتل البكتيريا والفيروسات بشكل فعّال. ويمكنكم استخدام الخل الأبيض لتطهير الأسطح، تنظيف الزجاج، وإزالة البقع من الأقمشة ويعتبر الخل الأبيض مادة طبيعية ولا تضر بالبيئة.

كيفية الاستخدام:

في أي عبوة فارغة، اخلطوا القليل من الماء مع القليل من الخل الأبيض، رجوها جيدًا ليختلط الماء مع الخل، وبعدها استخدموه كمطهر للأسطح. كما يمكنكم وضع وعاء مفتوح يحتوي الخل في المطبخ، هذا يساعدكم في التخلص من الروائح الكريهة التي قد تنبعث من المطبخ. وكذلك يجب أن تتأكدوا من عدم استخدام الخل على الأسطح الحساسة مثل الرخام أو الجرانيت، حيث يمكن أن يؤثر الحمض الموجود في الخل على هذه المواد. وفي حال كنتم تنزعجون من رائحة الخل يمكنكم وضع بضع قطرات من الزيوت الأساسية مثل زيت اللافندر.

وعاء زجاجي يحتوي بيكربونات الصوديوم
وعاء زجاجي يحتوي بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم

الكثير منا يدرك أهمية استعمالات بيكربونات الصوديوم، أو ما يعرف بصودا الخبز، لا يوجد مطبخ لا تتوفر فيه هذه المادة الفعّالة، وذلك بسبب استخداماتها المتعددة. بيكربونات الصوديوم هي مادة لها خصائص تطهير طبيعية، بحيث تعمل على امتصاص الروائح وتنظيف الأسطح بفعالية. كما أنها تعتبر من المواد الآمنة، وهي بديلًا آمنًا لمادة الكلور.

كيفية الاستخدام:

يمكنكم استخدام بيكربونات الصوديوم لتنظيف الأسطح عبر رشها ثم فركها بفرشاة خشنة. وفي حال كنتم تريدون استخدامها للتخلص من الروائح، يمكنكم وضع وعاء يحتوي بيكربونات الصوديوم في الداخل، بحيث يعمل على امتصاص الروائح المنبعثة من الثلاجة أو أي مكان في المطبخ. ولكن عند استخدام بيكربونات الصوديوم للتخلص من البقع العنيدة، يجب أن تتأكدوا جيدًا من شطف السطح بالماء بعد الاستخدام. كما يجب عليكم أن تحفظوا بيكربونات الصوديوم في وعاء محكم لإبقائها فعّالة لأطول فترة ممكنة.

الليمون

لا تقتصر استخدامات الليمون في الطهي فقط، بل يمكنكم استخدامه كبديل عن الكلور. فالليمون يحتوي حمض الستريك، وهي مادة تمنحه خصائص تطهير طبيعية. وبالتالي، يعمل الليمون على إزالة الدهون والروائح الكريهة، كما له تأثيرًا مضادًا للبكتيريا.

كيفية الاستخدام:

يمكن استخدام عصير الليمون لتنظيف الأسطح والتخلص من الدهون. كما يمكنكم مزج عصير الليمون مع بيكربونات الصوديوم، الأمر الذي يزيد من فعاليته في التنظيف. ويمكنكم أيضًا استخدام قشور الليمون كجزء من خلطات التنظيف، لتعزيز الرائحة وتحقيق تنظيف أعمق. وتأكدوا من شطف الأسطح جيدًا بعد استخدام عصير الليمون، لأنه يترك بقايا حمضية.

كوب يحتوي عصير الليمون وبجانبه بعض حبات الليمون
كوب يحتوي عصير الليمون وبجانبه بعض حبات الليمون

 زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي هو زيت طبيعي يمتاز بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات. وهو خيارًا جيدًا للتطهير في المطبخ وذلك بفضل قدرته على قتل الجراثيم والميكروبات إضافةً إلى رائحته المنعشة التي تجعل المطبخ أكثر نظافة.

كيفية الاستخدام:

يمكنكم إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الماء واستخدامه كمنظف للأسطح. ويُفضل تخفيف زيت شجرة الشاي بالماء، لأنه يعتبر قويًا عند استخدامه بشكل مباشر. ويجب عليكم حفظ زيت شجرة الشاي بعيدًا عن متناول الأطفال، لأنه يعتبر مهيجًا، خصوصًا إذا كانت البشرة حساسة. ويمكنكم أيضًا مزج زيت شجرة الشاي مع الخل للحصول على خليط أكثر فعالية، ولكن يجب عليكم ارتداء القفازات، حتى لا يلامس الخليط أيديكم.

الملح

يعتبر الملح عنصر طبيعي يمكن استخدامه كبديل عن الكلور في المطبخ. وذلك لأنه يمتاز بخصائص مضادة للبكتيريا، ويساعد في تطهير الأسطح وإزالة البقع كما أن الملح، غير مضر بالصحة أو البيئة، وبالتالي يمكنكم استخدامه بآمان

كيفية الاستخدام:

يمكن استخدام الملح كمقشر طبيعي لإزالة الدهون والبقع من الأسطح. كما يمكنكم وضعه في طبق داخل الثلاجة، هذه الطريقة تساعد على التخلص من الروائح داخل الثلاجة. وعند استخدامكم للملح تأكدوا من شطف الأسطح جيدًا لتنجب تراكمه.

حوض المطبخ وبجانبه بعض مواد التنظيف
حوض المطبخ وبجانبه بعض مواد التنظيف

 الزيوت الأساسية

تستخدم الزيوت الأساسية بشكل متزايد في تنظيف المطبخ بفضل خصائصها الطبيعية المضادة للبكتيريا. وتعتبر زيوت مثل زيت اللافندر وزيت النعناع، أو أي زيوت أخرى خيارات فعالة للتطهير وتعطير الجو.

كيفية الاستخدام:

 تستطيعون إضافة بضع قطرات من الزيت الأساسي إلى الماء في عبوة فارغة، واستخدامها كمنظف، كما يمكنكم إضافة الزيوت الأساسية المفضلة لديكم إلى الخل لزيادة فعاليته. ويجب أن تتأكدوا من تخفيف الزيوت الأساسية لتجنب تأثيراتها القوية على الأسطح.

في الختام، نؤكد بأن جميع هذه البدائل التي ذكرناها متوفرة في مطبخكم، وجميعها تعطي ذات النتيجة وتحمي من وجود الجراثيم في المطبخ وتقدم طريقة فعالة وطبيعية لتنظيف وتعقيم الأسطح. كما أن استخدامكم لهذه البدائل يساعد في الحفاظ على صحتكم بشكل خاص وعلى البيئة بشكل عام. جربوا هذه الطرق لتحافظوا على صحكتم وصحة أسرتكم.


مواضيع ذات صلة

كيف نستغل بقايا الشاي أو القهوة لتحضير أطباق لذيذة

دراسة تكشف فوائد غير متوقعة لتناول الطعام "وحيدًا"

تجربتي مع بذور المشمش وكيف غيرت صحتي ونشاطي اليومي!

مكونات طبيعية موجودة في مطبخكم لتنظيف المكواة من الصدأ والأوساخ!

ما هي أنواع الفطر في العالم؟ تعرفوا على أشهرها وفوائدها

ما هو فيليه أنغوس بيف؟ اختياركم المثالي لمحبي اللحم!

بين الحقيقة والخيال: تأثير القهوة الخضراء على الوزن!

هل الدجاج على الفحم يزيد الوزن؟ نصائح لتناوله بطريقة معتدلة

كيفية الحفاظ على لون وطعم البطاطس طازجة من سنة لأخرى

نيئة أم مطبوخة : تناولوا السبانخ يوميًا لفوائدها العديدة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية