الوقت المثالي للاستمتاع بالقهوة من دون التأثير على النوم

نخبركم اليوم عن الوقت المثالي للاستمتاع بالقهوة من دون التأثير على النوم، حيث يعتبر تناول القهوة في الصباح من الطقوس التي يمارسها الكثير من الأشخاص. وقد يهمكم الإطلاع على فوائد القهوة السوداء الصحية للجسم.

ias

هل يجب أن يكون الوقت مبكرًا جدًا للاسمتاع بها؟ وفقًا لخبراء النوم، فإن تحضير كوب أو إبريق من القهوة بمجرد استيقاظكم قد لا يمنحكم أكبر قدر من الطاقة طوال اليوم.

ما هي الآثار الإيجابية لشرب القهوة؟

لا يعد كوب القهوة لذيذًا ومريحًا ويجعلكم تستمتعون بشربه ومذاقه فحسب، بل هناك أيضًا مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية الإيجابية المرتبطة بالاستمتاع بالمشروب الساخن.

الاستمتاع بالقهوة
القهوة العربية اللذيذة

إعطاء الطاقة للجسم والعقل

السبب الأكثر شيوعًا لشرب القهوة هو زيادة مستوى الطاقة الذي يمكن الشعور به بعد شرب فنجان منها بفترة وجيزة. حيث تحتوي القهوة الكافيين، وهو منبه معروف بتنشيط الجهاز العصبي المركزي، ومحاربة التعب وزيادة مستويات الطاقة لديكم. كما يعزز الكافيين من دوران المواد الكيميائية مثل الكورتيزول والأدرينالين في جميع أنحاء الجسم، مما يعني أن الكافيين يمكن أن يساعد في زيادة الأداء والتركيز والإبداع بجرعات صغيرة. كما ربطت الأبحاث بين استهلاك القهوة وتحسين الذاكرة. ويرجع هذا إلى قدرتها على تعزيز المستويات العامة للوظيفة الإدراكية خلال الأوقات غير المثالية من اليوم.
إلى جانب قدرتها على زيادة مستويات الطاقة، تم تحديد القهوة كمساعد لإدارة الوزن، وتعزيز الأداء الرياضي، والحماية من الأمراض المزمنة وتعزيز صحة القلب ووظائف الكبد. وإليكم دراسة عن أهمية شرب القهوة يوميًا.

الاستمتاع بالقهوة
القهوة تحتوي الكافيين

ما هو أفضل وقت في اليوم لشرب القهوة؟

الغالبية العظمى من الأشخاص يحبون شرب القهوة في الصباح الباكر، بينما يلجأ آخرون إلى القهوة في فترة ما بعد الظهر للتغلب على الكسل الذي يصيبهم في الفترة ما بين الثانية إلى الرابعة مساءً.

بشكل عام، يعد منتصف الصباح أفضل وقت للاستمتاع بفنجان من القهوة أي من الـ 10 صباحًا إلى 11 صباحًا. تشير الأبحاث إلى أن الساعة 10 صباحًا هي الوقت الأمثل لشرب القهوة، وهو ما قد يكون مفاجأة للأشخاص الذين يعتمدون على فنجان من القهوة لرفع رؤوسهم عن الوسادة. ومع ذلك، في حين أن بعض الأجسام يمكنها تحمل شرب القهوة في الصباح الباكر وعلى معدة فارغة، فإن هذا يمكن أن يعزز جرعة الجسم من الكورتيزول والأدرينالين مما يؤدي إلى إطلاق هرمونات التوتر.

يمكن أن تجعلكم هرمونات التوتر هذه تشعرون بالإرهاق في وقت لاحق من اليوم، وتبطئ عملية التمثيل الغذائي لديكم على المدى الطويل. إذا كنتم تحبون إضافة السكر إلى قهوتكم، فقد تشعرون بضربة مزدوجة من الكافيين واندفاع السكر، مما يؤدي مرة أخرى إلى الانهيار في وقت لاحق من الصباح.

الاستمتاع بالقهوة
قهوة رائعة بالحليب

النصيحة الأفضل هي شرب قهوتكم بعد الفطور أو بجانبه، بهذه الطريقة يمكن للجسم مساعدتكم في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم وهرمونات التوتر. يعد الفطور الغني بالبروتين مع الكربوهيدرات المعقدة والدهون الجيدة خيارًا رائعًا بجانب القهوة، مما يعني أنكم أقل عرضة لملاحظة ارتفاعات حادة في مستويات الطاقة لديكم.

إذا كنتم من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم أو يستغرقون بعض الوقت للخلود إلىه، فمن المستحسن تجنب الكافيين قبل 12 ساعة من النوم. هذا يعني أنه إذا كان وقت نومكم عادةً هو 11 مساءً، فيجب أن تنتهوا من قهوتكم الصباحية بحلول الساعة 11 صباحًا. إذا كان لديكم نمط نوم طبيعي ولا تتحركون بسهولة، فيجب أن تكون 6 ساعات وقتًا كافيًا لزوال تأثير الكافيين قبل ذهابكم إلى الفراش.

في المتوسط، تبدأ تأثيرات فنجان القهوة في الظهور بعد حوالي 10 دقائق من شربه. إذا كنتم ترغبون في الاستفادة من فوائد الأداء التي يوفرها فنجان القهوة، فننصحكم بشربها قبل 30 دقيقة إلى ساعة من موعد ممارسة التمارين الرياضية مثلًا.

الاستمتاع بالقهوة
الاستمتاع بكوب لذيذ من القهوة

هل هناك وقت غير مناسب لشرب القهوة؟

كما ذكرنا لكم، لا ينصح بشرب القهوة فور الاستيقاظ، عندما تكون مستويات الكورتيزول في أعلى مستوياتها بشكل طبيعي بين الساعة 8 صباحًا و9 صباحًا. يجب أيضًا تجنب شرب القهوة في وقت متأخر من بعد الظهر أو قبل النوم للحصول على نوم هادئ ليلًا.

في حين أن القهوة يمكن أن تمدكم بالطاقة طوال اليوم، إلا أنها ليست الخيار الأفضل في معظم الأوقات. وذلك لأنها يمكن أن تقمع شهيتكم وتؤدي إلى نقص التغذية أو الجفاف. ومع ذلك، إذا قمتم بترطيب جسمكم بالماء أولًا ثم تناول بعض الطعام، فإن تناول القهوة يمكن أن يكون بالطبع علاجًا مستحقًا بعد مجهود كبير.

الاستمتاع بالقهوة
حبات القهوة الرائعة

أما إذا كنتم من الأشخاص الذين يشعرون بردود فعل سلبية من شرب القهوة مثل الشعور بالانفعال، أو شربها بدلًا من وجبة، أو الشعور بالصداع بانتظام، فسيكون هذا سببًا جيدًا لإعادة تقييم عادات القهوة الخاصة بكم. إن تغيير وقت اليوم الذي تشربون فيه القهوة، أو إجراء تغيير على قوة أو نوع القهوة التي تشربونها يمكن أن يمنحكم علاقة صحية أكثر مع شرب القهوة. وفي الختام، إليكم أضرار شرب القهوة بكثرة.


مواضيع ذات صلة

الطهي على موقد الغاز أم الكهربائي أيهما أفضل

وجبات صحية لمرضى الكبد: خيارات لذيذة ومفيدة

أكلات كورية مشهورة لازم تجربوها

كم سعره حراريه في الزعتر؟ تعرفوا على دوره في تعزيز صحتكم اليومية

مواليد النصف الثاني من شهر September أي أطعمة يفضلون؟

تفريز ورق العنب: أسراركم للاحتفاظ بالنكهة الطازجة طوال السنة

فوائد عديدة للنعناع منها تعزيز صحة الجسم!

كيفية الحصول على العناصر الغذائية الأساسية في نظامكم الغذائي

كم سعرة حرارية في ملعقة نوتيلا وكيفية استخدامها في تحضير أشهى الحلويات

القهوة السوداء كم سعرة حرارية؟ وما علاقتها بتسريع عملية التمثيل الغذائي؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية