المضمضة بزيت جوز الهند هل تعتبر طريقة فعالة وآمنة للتخلص من رائحة الفم كريهة؟

تعرفوا معنا اليوم من خلال هذا المقال على فوائد المضمضة بزيت جوز الهند واكتشفوا اذا كانت تعتبر طريقة فعّالة وآمنة للتخلص من رائحة الفم كريهة؟

ias

يضم زيت جوز الهند العديد من الفوائد الصحية والجمالية فهو يعزز صحة الشعر ويجعله أكثر قوة ولمعانًا. كما يساعد في ترطيب البشرة ويعمل على الحفاظ على رطوبتها ونعومتها. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر زيت جوز الهند مفيدًا لصحة القلب، إذ يحتوي الأحماض الدهنية الصحية التي تساعد في خفض مستويات الكولسترول الضارة في الجسم ويحسّن الصحة بشكل عام، واكتشفوا إستخدامات زيت جوز الهند المذهلة لروتين الجمال اليومي.

المضمضة بالزيت

تعتبر عملية المضمضة بالزيت ممارسة قديمة في الطب بحيث كانت عادة لتعزيز صحة الفم، فكان يتم شرب كمية قليلة من الزيت وإبقائها بين جميع الأسنان لفترة وجيزة وذلك لإزالة البكتيريا وبقايا الطعام من تجويف الفم للحصول على بيئة فموية أكثر صحة.

زيت جوز الهند
زيت جوز الهند

خطوات فعّالة اتبعوها

  • ضعوا ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند في الفم.
  • اتركوها بين الأسنان ثم مضمضوا لمدة تتراوح بين 5 و 10 دقائق في الصباح قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة.
  • ابصقوا الزيت، مع الحرص على عدم ابتلاعه.
  • نظفوا الأسنان بالفرشاة.
  • كرروا هذه العملية 3 مرات أسبوعيًا.

نتائج فورية

يشعر معظم الناس بالفرق في مدى نعومة أسنانهم وتنظيفها في المرة الأولى التي يقومون فيها بالمضمضة بالزيت ولو أن البعض منهم قد يحتاج إلى مزيد من الوقت، لذا حتى لو لم تلاحظوا النتائج فورًا، فإن الاستمرار في هذه الممارسة أمر ضروري.

فوائد المضمضة بزيت جوز الهند

مكافحة التسوس

أظهرت دراسة أجريت على 60 شخصًا، أن المضمضة بزيت جوز الهند لمدة 10 دقائق يوميًا، يمكن أن تساهم في مكافحة البكتيريا وهي السبب الرئيسي لتسوس الأسنان وتراكم طبقة البلاك أسفل اللثة.

علاج التهاب اللثة

عندما قارن فريق بحثي بين زيت جوز الهند وغسول الفم على مجموعة من المصابين بالتهاب اللثة، بلغ عددهم 20 شخصًا، لاحظوا أن قدرتهما على العلاج متشابهة إلى حد كبير.

التخلص من رائحة الفم الكريهة

من المعروف أن زيت جوز الهند يقلل نشاط البكتيريا الفموية ويمنع تكوين البلاك ويكافح التسوس ويعالج التهاب اللثة، لذا يمكن الاعتماد عليه، للتخلص من رائحة الفم الكريهة.

المضمضة بزيت جوز الهند بعدها بالماء للحفاظ على صحة الأسنان
المضمضة بزيت جوز الهند بعدها بالماء للحفاظ على صحة الأسنان

فوائد صحية إضافية …

تعزيز صحة الشعر

يعد زيت جوز الهند مثاليًا لتعزيز صحة الشعر فهو يحتوي العديد من العناصر الغذائية المفيدة والدهون الصحية التي تغذي فروة الرأس وتعزز نمو الشعر. كما يعمل زيت جوز الهند على تقوية بصيلات الشعر ويمنع تساقط الشعر بالتالي يمكن استخدامه كقناع للشعر لترطيبه وتغذيته بعمق، مما يساهم في الحصول على شعر صحي ولامع.

ترطيب البشرة

يعتبر زيت جوز الهند مرطبًا طبيعيًا رائعًا للبشرة نظرًا لاحتوائه الأحماض الدهنية التي تساهم في ترطب البشرة بشكل فعّال. بحيث يمكن استخدامه كمرطب للوجه والجسم لتغذية البشرة وتنعيمها. كما يعمل زيت جوز الهند على تهدئة البشرة المتهيجة وتقليل التهابات الجلدية لذا فهو يعد الخيار المثالي للحفاظ على بشرة صحية ونضرة.

تحسين صحة القلب

يؤدي زيت جوز الهند دورًا هامًا في تحسين صحة القلب بحيث يحتوي الأحماض الدهنية الصحية مثل حمض اللاوريك وحمض الكابريليك التي تساعد في تقليل مستويات الكولسترول الضارة (LDL) وزيادة مستويات الكولسترول الجيد (HDL). بالإضافة إلى ذلك، يضم زيت جوز الهند أيضًا مضادات الأكسدة التي تخفف من التهابات الأوعية الدموية وتحمي القلب من الأمراض. لذا ينصح باستخدام زيت جوز الهند في الطهي فهو يمكن أن يكون بديلًا صحيًا للزيوت المضرة بالتالي هو يساهم في المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية. إذًا تعرفوا على طريقة استخدمات زيت جوز الهند لتحضير أشهى الوصفات.

المضمضة بزيت جوز الهند هل تعتبر طريقة فعالة وآمنة للتخلص من رائحة الفم كريهة؟
المضمضة بزيت جوز الهند هل تعتبر طريقة فعالة وآمنة للتخلص من رائحة الفم كريهة؟

أضرار محتملة

قد تسبب عملية الغرغرة بزيت جوز الهند بعض الأضرار، ومنها:

  • تحفيز الرغبة بالتقيؤ.
  • مضاعفات صحية تتعلق بابتلاع الزيت، إذ يعمل الزيت على جمع البكتيريا والسموم الموجودة في مختلف مناطق الفم أثناء عملية الغرغرة، لذا يجب بصقه فور الانتهاء من الغرغرة. 
  • الإصابة بالالتهاب الرئوي الشحمي، وهو نوع من المشاكل الصحية التي قد تنتج عن دخول نوع من أنواع الزيوت إلى المجرى التنفسي عن طريق الخطأ، وهو أمر وارد أثناء الغرغرة.

نصائح لا تهملوها

  • لا تستخدموا أكثر من ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند أثناء عملية الغرغرة.
  • استعملوا لسانكم لتحريك الزيت ولتوزيعه في كافة مناطق الفم أثناء عملية الغرغرة.
  • قوموا بتحريك الفك وكأنكم تقومون بمضغ الطعام أثناء الغرغرة.
  • عندما تلاحظون أن قوام الزيت أصبح قريبًا من قوام الماء، ابصقوه على الفور.
  • حاولوا أن لا تبتلعوا زيت الغرغرة ولو أن ابتلاع كميات صغيرة منه قد لا يلحق بكم أي ضرر، ولكن تأكدوا من أن ابتلاع كامل كمية الزيت قد تستدعي استشارة الطبيب.
  • يفضل استبدال زيت جوز الهند بأي زيت آخر إذا كنتم تعانون من حساسية تجاهه.

ملاحظة: لا تترددوا في استشارة اختصاصي أو طبيب الأسنان الخاص بكم للتأكد من إمكانية استخدام هذا الزيت لعلاج مشاكل اللثة فهو ولو أنه فعّال لا يمكنه أن يحل مكان الأدوية والعلاجات في حال كانت الحالة متقدمة.


مواضيع ذات صلة

البراونيز في الفرن من فوق ولا تحت؟ كلّ أسرار نجاح هذه الوصفة اللذيذة

هل يمكن تناول حلويات المولد إذا كنتم تتبعون حمية غذائية بهدف إنقاص الوزن؟

أفضل بهارات شاورما دجاج وطرق تحضيرها في المنزل

كيف أعرف أن الرز استوى في قدر الضغط؟ خطوات سهلة

طرق عمل الأرز بسمتي المثالي وصفات لا يمكن تجاهلها

إكتشفوا طريقة تشغيل قدر الضغط الكهربائي اديسون بالتفصيل

أسماء وجبات كنتاكي مع الصور دليلكم الكامل لتجربة ألذّ وجبات الدجاج المقرمش

أصل المحاشي: من مطابخ الأجداد إلى موائد اليوم

ماذا تقول اختياراتكم الغذائية عن شخصيتكم وفقًا للعلم

أشهى طرق عمل قرع العسل: وصفات لذيذة لعشاق النكهة الفريدة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية