القهوة أم الشاي أيهما أفضل لصحة القلب؟

نخبركم اليوم عن القهوة و الشاي وأيهما أفضل لصحة القلب؟ في حقيقة الأمر يعتبر هذين المشروبين أساسيان في جميع أنحاء العالم، حيث يحبهما الكثير من الأشخاص ويتم استخدامهما غالبًا لبدء يومهم أو لتجاوز هدوء فترة ما بعد الظهر.

ias

الجدير بالذكر، أن الشاي والقهوة من المشروبات التي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وأصبحا بدورهما الأكثر استهلاكًا بعد الماء. وقد يهمكم الإطلاع على أفضل أنواع الشاي في العالم: اكتشفوا النكهات التي تسحر الحواس.

الكافيين في القهوة مقابل الشاي

يحتوي الشاي عادةً على كمية من الكافيين أقل من القهوة. وفقًا لقاعدة بيانات Food Data Central التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية. حيث تحتوي القهوة المصنوعة في المنزل ما يعادل 92 مليغرامًا من الكافيين لكل كوب سعة 8 أونصات، وتحتوي قهوة المقهى ما يتراوح بين 150 إلى 235 مليغرامًا لكل حصة سعة 12 أونصة. وفي الوقت نفسه، توفر 8 أونصات من الشاي الأسود حوالي 47 مليغرامًا من الكافيين، وتحتوي 8 أونصات من الشاي الأخضر ما يقرب من 29 مليغرامًا من الكافيين.

القهوة والشاي لصحة القلب
القهوة والشاي يحتويان الكافيين

كما أفادت إدارة الغذاء والدواء أن استهلاك ما يصل إلى 400 مليغرام من الكافيين يوميًا يعتبر آمنًا لمعظم البالغين ويمكن أن يكون له بعض الفوائد الصحية. ويمكن للكافيين تحسين الطاقة والتركيز، وباعتدال، قد يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب ومرض باركنسون وتليف الكبد وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. ومع ذلك، فإن استهلاك الكثير من الكافيين يمكن أن يجعلكم تشعرون بالقلق أو التوتر أو العصبية. كما يمكن أن يسبب الأرق لبعض الأشخاص إذا تناولوا المشروبات التي تحتوي الكافيين في وقت متأخر من اليوم. نظرًا لمحتواه العالي من الكافيين، قد تمنحكم القهوة دفعة أسرع من الطاقة، لكن الشاي يحتوي مادة L-theanine، وهي مادة كيميائية يمكن أن تساعدكم عند دمجها مع الكافيين، على البقاء متيقظين ذهنيًا لفترة أطول.

دراسة حول فوائد القهوة

في مارس 2022، نُشرت مجموعة من 3 ملخصات بحثية تفصّل كيف ثبت أن شرب 2-3 أكواب من القهوة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 10% إلى 15%. كان الأشخاص الذين شربوا ما يقرب من كوب واحد يوميًا أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية أو الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية. كما يُلاحظ أن القهوة تحتوي مركبات يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات وتقليل امتصاص الدهون وحجب المستقبلات التي يمكن أن تسبب عدم انتظام ضربات القلب والإجهاد التأكسدي.

القهوة والشاي لصحة القلب
القهوة تساعد في تقلبل الالتهابات

من بين الدراسات أيضًا ، نظرت إحداها في العلاقة بين أنواع مختلفة من القهوة وكيف تمنح النتائج الصحية المختلفة. حيث أظهرت أنه بين القهوة الفورية أو القهوة المطحونة أو الأصناف منزوعة الكافيين، كانت النتائج الصحية متشابهة إلى حد ما، ولم يكن أي منها أكثر فائدة من الآخر. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت إحدى الدراسات أنه من بين الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب أو أي نوع آخر من أمراض القلب، كان لدى أولئك الذين تناولوا القهوة بانتظام وخصوصًا كوب واحد في اليوم خطر أقل للوفاة المبكرة. وفي سياق متصل، إليكم أشهر أنواع القهوة وأسماؤها من 7 بلدان مختلفة!

ما الذي يجعل القهوة مفيدة لصحة القلب؟

1- تساعد الفيتامينات B2 “الريبوفلافين” وB3 “النياسين” وB5 “حمض البانتوثنيك” على الوقاية من أمراض القلب، وموازنة مستويات الكوليسترول في الدم واستقرار مستويات السكر في الدم على التوالي. يعمل الكافيين على خفض مستويات الكوليسترول السيء، والذي يساهم في تطور مرض الشريان التاجي “CAD”.

القهوة والشاي لصحة القلب
القهوة تحتوي العديد من الفيتامينات

2- المغنيسيوم ضروري للحفاظ على إيقاع القلب الصحي لأنه يؤدي دورًا في نقل الإلكتروليتات الأخرى “الكالسيوم والبوتاسيوم” إلى الخلايا. تؤثر هذه الإلكتروليتات على الإشارات العصبية وتضمن تقلصات العضلات لضربات قلب طبيعية.
3- مضادات الأكسدة مثل البوليفينول. وهذا يشمل حمض الكلوروجينيك، الذي ثبت أنه يقلل من تركيزات السكر في الدم. وهذا بدوره يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وبالتالي مرض الشريان التاجي.

دراسة حول فوائد الشاي

يعتبر الشاي أيضًا مشروب شعبي آخر محبوب من قبل الكثيرين من الأشخاص، وخصوصًا أولئك الذين يحاولون تجنب التأثيرات العصبية للقهوة. وذلك لأن الشاي يحتوي نسبة أقل من الكافيين.

أظهرت إحدى الدراسات التي نشرتها مجلة أمراض القلب الوقائية عام 2009، التابعة للجمعية الأوروبية لأمراض القلب، أن الأشخاص الذين يشربون الشاي يعيشون لفترة أطول، وأن أولئك الذين شربوا الشاي 3 مرات على الأقل في الأسبوع عاشوا حياة أطول وأكثر صحة، حيث يقلل شرب الشاي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب. كانت التأثيرات أكثر قوة بين شاربي الشاي الأخضر والشاي الأسود.

القهوة والشاي لصحة القلب
الشاي جيد لأمراض القلب

في دراسة نشرتها مجلة جمعية القلب الأمريكية عام 2018، تبين أيضًا أن الشاي يساعد في إبطاء الانخفاض الطبيعي في البروتينات الدهنية عالية الكثافة “HDL” أي الكوليسترول الجيد، والذي يحدث بشكل طبيعي مع تقدمنا ​​في العمر. إن تقليل الانخفاض المرتبط بالعمر في البروتين الدهني عالي الكثافة مفيد لأنه يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. يتمتع الشاي الأخضر على وجه الخصوص بتأثير أقوى من الشاي الأسود، على الرغم من أن كلا النوعين من الشاي يحتويان مركبات مماثلة مثل البوليفينول والكيتشين، وهي مضادات الأكسدة المعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات.

الشاي الأخضر

من بين جميع أنواع الشاي، يحتوي الشاي الأخضر أكبر كمية من الكاتيكين. حيث تساعد مضادات الأكسدة هذه في منع تصلب الشرايين بسبب تأثيراتها المضادة للالتهابات. كما تعمل الكاتيكين على خفض مستويات الكوليسترول والكوليسترول الضار. يساعد “EGCG” الموجود في الشاي الأخضر أيضًا على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، مما يسهل تحقيق والحفاظ على وزن صحي.

القهوة والشاي لصحة القلب
الشاي الأخضر يحتوي الكاتيكين

الشاي الأسود

وقد ثبت أيضًا أن الشاي الأسود يخفض مستويات السكر في الدم والدهون الثلاثية، ويزيد من نسبة الكوليسترول الجيد، ويحتوي مضادات الأكسدة، التي تقلل من الالتهابات وتحمي من الإجهاد التأكسدي.

وقد يكون للشاي الآخر أيضًا فوائد صحية للقلب. على سبيل المثال، يحتوي الشاي الأبيض أيضًا الفلافونويد التي تساعد على تسييل الدم وخفض ضغط الدم وتقليل الكوليسترول السيء.

القهوة والشاي لصحة القلب
الشاي الأسود يحتوي مضادات أكسدة

من ناحية أخرى، يتمتع شاي البابونج بفوائد صحية كبيرة للقلب حيث يساعد المرضى الذين يعانون من مشاكل في النوم. وفي الختام، إليكم أضرار القهوة على الريق لن تتخيلوا عن سلبياتها.


مواضيع ذات صلة

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية