الفرق الغذائي بين البطيخ الأصفر والأحمر

نخبركم اليوم عن الفرق الغذائي بين البطيخ الأصفر والأحمر. وفي واقع الأمر، أن هذين النوعين من البطيخ متشابهان جدًا من حيث الحجم والشكل والطعم والملمس. وقد يهمكم أن تختاروا الأفضل من بين كل أنواع البطيخ بخطوات ولا أسهل.

ias

يأتي موسم البطيخ بلونين مختلفين تمامًا. لكنكم لن تتعرفوا على ذلك من الشكل، بل ستجدون اختلافًا في الألوان بعد تقطيعها فقط فأحدهما وردي محمر لامع، والآخر أصفر ذهبي نابض بالحياة.

البطيخ الأصفر وبيتا كاروتين

البيتا كاروتين هو صبغة نباتية ومضاد للأكسدة توفر العديد من الفوائد الغذائية. في حين أنها موجودة في العديد من الفواكه والخضروات وحتى الأعشاب والتوابل، إلا أنها تتركز بشكل عام في الأطعمة الصفراء، الذهبية، البرتقالية أو الحمراء، مثل الجزر والبطاطس الحلوة، القرع الأصفر، الفلفل الأصفر والأحمر، الشمام وبالطبع البطيخ الأصفر.

التأثير الغذائي الرئيسي لبيتا كاروتين هو أنه مصدر لبروفيتامين أ، مما يعني أن الجسم يحول هذه الصبغة إلى فيتامين أ. لذا، في حين أن البطيخ الأحمر هو أيضًا مصدر جيد لهذا الفيتامين، فإن البطيخ الأصفر يحتوي كمية قوية بشكل خاص من المغذيات. كما يمكن أن يساعد فيتامين أ في دعم صحة العين، وضمان عمل جهاز المناعة لديكم بشكل صحيح، ووفقًا لـ Healthline ، فقد يحمي أيضًا من بعض أنواع السرطان والأمراض.

وباعتبار البيتا كاروتين مادة مضادة للأكسدة، فهي تساعد أيضًا على تحسين الوظائف الإدراكية ومنع الإجهاد التأكسدي في الجسم، مما يجعل البطيخ الأصفر وجبة خفيفة حلوة ومنخفضة السعرات الحرارية وغنية بالفوائد.

الفرق بين البطيخ الأصفر والأحمر
البطيخ الأصفر وبيتا كاروتين

البطيخ الأحمر والليكوبين

في حين أن البطيخ الأصفر غني بالبيتا كاروتين، فإن البطيخ الأحمر غني بالليكوبين، وهو مضاد للأكسدة كاروتينويدي آخر مشتق من النباتات ويأتي بقيم غذائية محددة. يوجد هذا العنصر الغذائي في الأطعمة الأخرى ذات اللون الأحمر أو الوردي، وأبرزها الطماطم، والفواكه مثل الجوافة والبابايا والغريب فروت الوردي.

يعد الليكوبين مضادًا للأكسدة قويًا جدًا، كما يقلل من الإجهاد التأكسدي. وفقًا لموقع Healthline، فقد تم ربطه بالحماية ليس فقط من أمراض القلب وبعض أنواع السرطان والسكري ومرض الزهايمر، ولكن أيضًا من السموم البيئية مثل المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب. ويبدو أنه يساعد الجسم على مكافحة حروق الشمس والحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

وبالإضافة إلى الليكوبين، يحتوي البطيخ الأحمر أيضًا حمض أميني يسمى السيترولين. وفقًا لموقع Healthline، فإن هذا الحمض الأميني لديه القدرة على تعزيز الأداء الرياضي، وتخفيف أو منع آلام العضلات، والمساعدة في التعافي من خلال توليد مركب يوسع الأوعية الدموية. ويؤدي هذا التمدد إلى تسهيل عملية توزيع الدم إلى كافة أنحاء الجسم من خلال القلب.

الفرق بين البطيخ الأصفر والأحمر
البطيخ الأحمر والليكوبين

الفرق بين فوائد البطيخ الأحمر والأصفر

المحتوى الغذائي

أول الفوائد الصحية للبطيخ الأصفر أنه مفيد لمرضى السكري. فالبطيخ الأصفر غني بالفيتامينات والمعادن. ليس هذا فحسب، بل يمكنكم أيضًا العثور على محتويات السيترولين والأحماض الأمينية والليكوبين والبوتاسيوم وفيتامينات أ و ج. كذلك يعتبر البطيخ الأصفر غني بالألياف والسكر الطبيعي، وهو أمر جيد لمرضى السكري.

المحتوى الغذائي للبطيخ الأحمر هو الفوسفور والحديد والمغنيسيوم والحديد والسيلينيوم وحمض الفوليك وفيتامين ب6 وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين ك. أيضًا، البطيخ الأحمر غني بالألياف والبروتين والنياسين.

مقارنةً بالبطيخ الأحمر، يحتوي البطيخ الأصفر نسبة عالية من فيتامين سي، ولهذا السبب يُعتقد أن فوائد البطيخ الأصفر قادرة على الوقاية من مرض القلاع بشكل أفضل من البطيخ الأحمر.

كما يمكن أن يؤدي المحتوى العالي من فيتامين سي في البطيخ الأصفر أيضًا إلى تقوية جهاز المناعة في الجسم، لذلك ليس من السهل الإصابة بالمرض.

ولكن يعتبر محتوى فيتامين سي في البطيخ الأحمر موجودًا، حتى لو لم يكن بنفس القدر الموجود في البطيخ الأصفر.

الفرق بين البطيخ الأصفر والأحمر
البطيخ الأصفر ولونه الرائع

التحكم في ضغط الدم

لا تقل فوائد البطيخ الأحمر للصحة عن فوائده في الوقاية من السرطان، ويعتقد أن فوائد البطيخ الأصفر للصحة قادرة على التحكم في ضغط الدم. ولكن استشيروا الطبيب فإذا لم يتم علاج ارتفاع ضغط الدم على الفور، فإنكم تتعرضون لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية وفشل الكلى وأمراض القلب وأمراض خطيرة أخرى. هل تذوّقتم أجدد بطيخ في السوق؟

مصدر جيد للكولاجين

فوائد البطيخ الأحمر هي احتوائه نسبة عالية من الكولاجين. المحتوى العالي من الكولاجين الطبيعي، يجعل فاكهة البطيخ الأحمر هذه مناسبة جدًا للاستهلاك أثناء اتباع برنامج غذائي. لأن البطيخ لا يحتوي دهون على الإطلاق، لذلك لا داعي للقلق بشأن زيادة الوزن إذا كنتم تستهلكون هذه الفاكهة. كما يعتقد أن البطيخ الأحمر قادر على علاج صحة الكلى.

التعامل مع التهاب المفاصل

إن من يتبع نظامًا غذائيًا مليئًا بالخضراوات والفواكه، فإنه يمكن أن يقلل من أعراض التهاب المفاصل “هشاشة العظام” ويقلل من تلفها.

إلى جانب كونه غنيًا بمحتوى الماء، فإن فوائد البطيخ الأحمر أو البطيخ الأصفر تعود على الصحة لأنها تحتوي الزنك والسيلينيوم وبيتا كاروتين ومضادات الأكسدة وفيتامين ب6 وفيتامين سي، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم وتيبس العضلات.

الحفاظ على صحة الفم

إن فوائد البطيخ الأصفر أو الأحمر التي يمكن للجسم الحصول عليها إذا تم تناوله بانتظام هي الحفاظ على صحة تجويف الفم، فهذه الفاكهة الغنية بفيتامين سي فعالة في علاج البكتيريا الموجودة في الفم والتي تسبب الالتهابات والتهاب اللثة.

الفرق بين البطيخ الأصفر والأحمر
البطيخ الأحمر غني بالكولاجين

الحفاظ على صحة العين

إن فوائد البطيخ الأصفر تتفوق على البطيخ الأحمر، وبالنسبة للأشخاص الذين يريدون الحفاظ على صحة نظرهم، فإن الحصول على فوائد البطيخ الأصفر هو الخيار الأفضل بسبب محتواه العالي من فيتامين أ وبيتا كاروتين.

ومع ذلك، ليس البطيخ الأصفر فقط مفيدًا لصحة العين، بل يحتوي البطيخ الأحمر أيضًا الكثير من الليكوبين المفيد لمنع ضعف البصر، خصوصًا لكبار السن. لذلك، يمكن القول أن هذين النوعين من البطيخ لهما فوائد جيدة لصحة العين. وختامًا، إليكم فوائد عصير البطيخ الصحية ووصفات تحضيره.


مواضيع ذات صلة

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

ماذا يحدث لجسمكم عند شرب ماء جوز الهند بانتظام

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

إشتركي بنشرتنا الإخبارية