العلماء يقومون بتصنيع الكاكاو في المختبر لتلبية الطلب العالمي على الشوكولاتة

نخبركم اليوم عن علماء يقومون بتصنيع الكاكاو في المختبر لتلبية الطلب العالمي على الشوكولاتة، حيث تهدف الشركات إلى زراعة الكاكاو في محاولة لحماية المكون الرئيسي للشوكولاتة من تغير المناخ. وفي سياق متصل، إليكم اختراع سويسري جديد : شوكولاتة صحية وأكثر استدامة.

ias

يفرض تغير المناخ ضغوطًا على الغابات حيث تنمو حبوب الكاكاو الحساسة، ولكن لعشاق الشوكولاتة لا داعي لليأس، كما تقول الشركات التي تبحث عن طرق بديلة لزراعة الكاكاو.

طرق لإنتاج المزيد من الكاكاو

يعمل العلماء ورجال الأعمال على إيجاد طرق لإنتاج المزيد من الكاكاو أو تطوير بدائل الكاكاو، حيث يؤثر تغير المناخ على الغابات التي تنمو فيها حبوب الكاكاو ويعرض الشوكولاتة للخطر.

تصنيع الكاكاو في المختبر
حبات الكاكاو

وتقوم شركة كاليفورنيا كالتشرد، وهي شركة لزراعة الخلايا النباتية، بزراعة الكاكاو من مزارع الخلايا في منشأة في غرب ساكرامنتو، كاليفورنيا، وتخطط لبدء بيع منتجاتها العام المقبل. وقال آلان بيرلشتاين، الرئيس التنفيذي للشركة، إن الشركة تضع خلايا حبوب الكاكاو في حوض به ماء سكر حتى تتكاثر بسرعة وتنضج في أسبوع بدلًا من ستة إلى ثمانية أشهر كما يستغرق الحصاد التقليدي. كما أن العملية لم تعد تتطلب الكثير من الماء أو العمل الشاق.

وقال بيرلشتاين أن الطلب على الشوكولاتة يفوق بشكل كبير ما سيكون متاحًا في الأسواق. حيث أنه لا توجد حقًا طريقة أخرى يرون بها أن العالم يمكنه من خلالها زيادة إمدادات الكاكاو بشكل كبير أو الاحتفاظ بها بمستويات معقولة دون تدهور بيئي واسع النطاق أو بعض التكاليف الأخرى المهمة.

تصنيع الكاكاو في المختبر
الشوكولاتة تصنع من الكاكاو

أين تنمو أشجار الكاكاو؟

تنمو أشجار الكاكاو على بعد حوالي 20 درجة شمال وجنوب خط الاستواء في المناطق ذات الطقس الدافئ والأمطار الوفيرة، بما في ذلك غرب إفريقيا وأمريكا الجنوبية. ومن المتوقع أن يؤدي تغير المناخ إلى تجفيف الأرض تحت الحرارة الإضافية. لذلك، يحاول العلماء ورجال الأعمال وعشاق الشوكولاتة التوصل إلى طرق لزراعة الكاكاو وجعل المحصول أكثر مرونة وأكثر مقاومة للآفات، بالإضافة إلى صنع بدائل الكاكاو بمذاق الشوكولاتة لتلبية الطلب.

سوق الشوكولاتة ضخم

إن سوق الشوكولاتة ضخم حيث تجاوزت المبيعات في الولايات المتحدة 25 مليار دولار في عام 2023، وفقًا للرابطة الوطنية للحلويات. يراهن العديد من رواد الأعمال على نمو الطلب بشكل أسرع من العرض من الكاكاو. تبحث الشركات إما في تعزيز العرض بالكاكاو القائم على الخلايا أو تقديم بدائل مصنوعة من منتجات تتراوح من الشوفان إلى الخروب المحمص والمنكه لإنتاج طعم شوكولاتي للرقائق أو الحشو.

ارتفع سعر الكاكاو في وقت سابق من هذا العام بسبب الطلب والمشاكل التي يعاني منها المحصول في غرب إفريقيا بسبب أمراض النبات والتغيرات في الطقس. كما تنتج المنطقة الجزء الأكبر من الكاكاو في العالم. وقد يهمكم الإطلاع على أفضل أنواع الشوكولاتة في العالم وقيمها الغذائية المذهلة.

تصنيع الكاكاو في المختبر
لب حبة الشوكولاتة

استبدال المكون الذي يأتي بنكهة الشوكولاتة

تقول دكتورة كارلا مارتن المديرة التنفيذية لمعهد الكاكاو الفاخر والشوكولاتة ومحاضرة في الدراسات الأفريقية والأفريقية الأمريكية في جامعة هارفارد، أن كل هذا يساهم في عدم استقرار محتمل في العرض، لذلك من الجذاب لهذه الشركات المزروعة في المختبر أو شركات بدائل الكاكاو أن تفكر في طرق لاستبدال هذا المكون الذي يأتي بنكهة الشوكولاتة. وأضافت مارتن إن الابتكار مدفوع إلى حد كبير بالطلب على الشوكولاتة في الولايات المتحدة وأوروبا. وقالت إنه في حين أن ثلاثة أرباع الكاكاو في العالم يزرع في غرب ووسط إفريقيا، فإن 4٪ فقط يستهلك هناك.

تصنيع الكاكاو في المختبر
رقائق الشوكولاتة

الدافع لإنتاج الكاكو

يأتي الدفع لإنتاج الكاكاو في الداخل في الولايات المتحدة بعد أن تم بالفعل زراعة منتجات أخرى، مثل لحم الدجاج، في المختبرات. كما يأتي ذلك في الوقت الذي تمتلئ فيه أرفف المتاجر الكبرى بخيارات الوجبات الخفيفة المتطورة، وهو ما يقول مطورو بدائل الكاكاو إنه يُظهر أن الأشخاص مستعدين لتجربة بسكويت رقائق الشوكولاتة كمثال حتى لو كانت الرقاقة تحتوي بديل للكاكاو.

وقالوا إنهم يأملون أيضًا في الاستفادة من الوعي المتزايد بين المستهلكين حول مصدر طعامهم وما يتطلبه زراعته، وخصوصًا استخدام عمالة الأطفال في صناعة الكاكاو.

تصنيع الكاكاو في المختبر
الشوكولاتة ومسحوق الكاكاو

الشوفان وبذور عباد الشمس أفضل بديل للشوكولاتة

تزعم شركة Planet A Foods في بلانيغ بألمانيا أن طعم الشوكولاتة في السوق الشامل مشتق إلى حد كبير من التخمير والتحميص في صنعها، وليس حبوب الكاكاو نفسها. وقالت جيسيكا كارش، المتحدثة باسم الشركة، إن مؤسسي الشركة اختبروا مكونات تتراوح من الزيتون إلى الأعشاب البحرية واستقروا على مزيج من الشوفان وبذور عباد الشمس كأفضل بديل للشوكولاتة من حيث المذاق. وقالت إنهم أطلقوا عليه اسم “ChoViva” ويمكن استخدامه في المخبوزات.

وقالت كارش أن الفكرة ليست استبدال الشوكولاتة الداكنة عالية الجودة بنسبة 80٪، ولكن حقًا الحصول على الكثير من المنتجات المختلفة في السوق الشامل.

تصنيع الكاكاو في المختبر
لب الشوكولاتة ومسحوق الكاكاو

إيجاد مصادر بديلة للكاكاو

ولكن في حين يسعى البعض إلى إيجاد مصادر بديلة للكاكاو، يحاول آخرون تعزيز إمدادات الكاكاو حيث ينمو بشكل طبيعي. وتقول جوانا هو، المديرة العليا لعلوم نبات الكاكاو في شركة مارس، أن الشركة لديها منشأة بحثية في جامعة كاليفورنيا في ديفيس تهدف إلى جعل نباتات الكاكاو أكثر مرونة. وتستضيف المنشأة مجموعة حية من أشجار الكاكاو حتى يتمكن العلماء من دراسة ما يجعلها مقاومة للأمراض لمساعدة المزارعين في البلدان المنتجة وضمان إمدادات مستقرة من حبوب الكاكاو. وفي الختام، إليكم أفضل أنواع الكاكاو في العالم وأغلاها سعرًا.


مواضيع ذات صلة

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

إشتركي بنشرتنا الإخبارية