العدس بين الفوائد والأضرار وجبة مثالية ولكن!

نخبركم اليوم عن العدس بين الفوائد والأضرار يعتبر وجبة مثالية. ورغم أن له منافع كثيرة، إلا أن الإفراط في تناوله أو عدم تناوله بالطريقة الصحيحة قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية. وقد يهمكم معرفة كم سعرة حرارية في العدس وما هي أبرز قيمه الغذائية؟

ias

ينتمي العدس إلى عائلة البقوليات، وهو مصدر جيد لفيتامينات ب، وحمض الفوليك، والحديد، والبوتاسيوم. كما يحتوي مستويات عالية من البروتين والألياف.

أضرار العدس وآثاره الجانبية

العدس هو خيار غذائي مغذي، قليل الدهون وعالي البروتين والألياف. ومع ذلك، قد تكون هذه البقوليات سيئة لبعض الأشخاص للأسباب التالية:

احتوائها الليكتينات

عند تناولها نيئة، تكون العدس والبقوليات الأخرى خطيرة لأن جميع الفاصوليا، بما في ذلك العدس، تحتوي الليكتينات التي يمكن أن تثير ردود فعل سلبية.

العدس بين الفوائد والأضرار
يعتبر العدس من البقوليات

تسبب التسمم الغذائي

البقوليات النيئة مسؤولة عن حوالي 20 % من جميع حالات التسمم الغذائي في جميع أنحاء العالم، وتناول العدس النيئ يمكن أن يسبب القيء أو الإسهال. بعض الليكتينات مثل أغلوتينين جنين القمح الموجود بشكل أساسي في القمح مروعة وتسبب مشاكل بلا شك. قد لا تسبب الليكتينات أي مشاكل فورية، لكنها غالبًا ما تؤدي إلى مشاكل مختلفة طويلة الأمد، مثل عدم القدرة على امتصاص الفيتامينات والمعادن بشكل صحيح، وحساسية الطعام، والتهاب المفاصل والعديد من المشاكل الأخرى

تسبب حصوات المرارة

إذا كنتم تعانون من أي مشاكل في الأمعاء مثل متلازمة القولون العصبي أو أمراض المناعة الذاتية مثل مرض كرون مثلًا فمن المرجح أن تكون الليكتينات أكثر إشكالية بالنسبة لكم.
لحسن الحظ، الليكتينات حساسة للحرارة، وعندما يتم طهيها، تتحلل، مما يترك لكم نظامًا غذائيًا آمنًا ولذيذًا تمامًا. يمكن طهيها بالكامل أو تنبتها لجعلها آمنة للأكل. كما يحتوي العدس على اللايسين، وهو حمض أميني أساسي. وفقًا للدراسات، فإن تناول الكثير من اللايسين قد يسبب حصوات المرارة، ويزيد من مستويات الكوليسترول ويضعف وظائف الكلى.
وعلاوةً على ذلك، يؤكد الخبراء أن الجرعات العالية جدًا من اللايسين قد تسبب عدم الراحة في المعدة والإسهال.

العدس بين الفوائد والأضرار
العدس باللونين الأحمر والبني

تحتوي مضادات المغذيات

يحتوي العدس مضادات المغذيات والفيتات مثل مثبطات التربسين وحمض الفيتيك، والتي تمنع امتصاص بعض العناصر الغذائية والبروتينات والأحماض الأمينية. الفايتات هي مركبات تعيق امتصاص المعادن الموجودة في الطعام في أجسامنا.
علاوة على ذلك، تتداخل الفايتات مع عمل الإنزيمات الضرورية للهضم، مثل البيبسين والأميليز.
يمكن تقليل هذه الآثار السلبية إذا تم نقع العدس وطهيه بشكل صحيح.

تؤدي الى الاصابة بالغازات

يصنف العدس على أنه من البقوليات، وهذا يعني أن الجزء الذي نتناوله هو البذور، والتي تحتوي نسبة عالية من الألياف والبروتين.
إذا كنتم تأكلون العدس الغني بالألياف بانتظام، فقد يتسبب ذلك في الغازات والانتفاخ.
إذا كنتم من الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الأطعمة التي تحتوي السكريات القليلة القابلة للتخمير والسكريات الثنائية والسكريات الأحادية والبوليولات (FODMAP)، فقد تتسبب العدس في الشعور بعدم الراحة، فضلًا عن الانتفاخ والغازات في القولون.
يؤدي الإفراط في تناول الألياف إلى انتفاخ البطن، وهو ما قد يكون محرجًا، على الرغم من أنه ليس ضارًا بصحتكم. وقد يهمكم الاستفسار هل يعتبر العدس بروتين؟

العدس بين الفوائد والأضرار
العدس غني بالألياف

الفوائد الصحية للعدس

1- يعتبر غني بالعناصر الغذائية
العدس مصدر ممتاز للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الألياف والبروتين والعديد من الفيتامينات والمعادن. إذا كنتم تتبعون نظامًا غذائيًا قائمًا على النباتات، فإن تناول المزيد من العدس يمكن أن يساعدكم في زيادة تناولكم للبروتين. يوفر كوب واحد من العدس 17.9 غرامًا من البروتين. على عكس البروتينات الحيوانية، يوفر العدس أيضًا الألياف، حيث يحتوي 15.6 غرامًا لكل كوب، وهو ما يغطي ما يقرب من 56٪ من القيمة اليومية لهذا المغذي المهم.

يوفر البروتين الأحماض الأمينية التي يحتاجها جسمكم لإنتاج الهرمونات والناقلات العصبية، وبناء بروتينات جديدة، ونمو وتجديد أنسجة العضلات، وتوفير البنية لعظامكم. كما تساعد الألياف في تعزيز نمو البكتيريا المعوية المفيدة وتحافظ على حركة الأمعاء منتظمة ومريحة.

العدس بين الفوائد والأضرار
العدس غني بالعناصر الغذائية

بالإضافة إلى البروتين والألياف، فإن العدس غني بالعناصر الغذائية الدقيقة، مثل فيتامينات ب، والمعادن مثل المغنيسيوم والزنك والحديد والبوتاسيوم والنحاس. العدس غني بشكل خاص بحمض الفوليك، وهو فيتامين ب ضروري للعمليات الحيوية مثل تكوين خلايا الدم الحمراء، وتخليق الحمض النووي والحمض النووي الريبي، وانقسام الخلايا. كما يؤدي دورًا أساسيًا في نمو الجنين وتطوره، مما يجعل الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، مثل العدس، خيارًا ذكيًا للحوامل.

2- مصدر ممتاز للألياف
الألياف هي عنصر غذائي نادر الاستهلاك وهو مهم للصحة العامة، بما في ذلك صحة الجهاز الهضمي والجهاز القلبي الوعائي. كما قد يساعد إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف، مثل العدس، إلى نظامكم الغذائي في تقليل خطر الإصابة بعدد من الحالات الصحية، بما في ذلك سرطان القولون ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب، ويساعدكم على عيش حياة أطول وأكثر صحة.

العدس بين الفوائد والأضرار
العدس غني بالمغنيسيوم والبوتاسيوم

3- مفيد لصحة القلب
العدس مصدر غني بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة القلب، بما في ذلك المغنيسيوم والبوتاسيوم، اللذين يساعدان في تنظيم ضغط الدم، والألياف، وهو أمر مهم للحفاظ على مستويات الدهون الصحية في الدم. إن الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من البقوليات، مثل العدس، هم أقل عرضة للإصابة بعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول.

كما ثبت أن العدس فعال في تقليل مستويات الكوليسترول الضار أو LDL، مما قد يساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. وفي الختام، إليكم أسرار بسيطة لطهي عدس ناضج ولذيذ بوقت أقل ومن دون ان يلتصق.


مواضيع ذات صلة

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية