الزعتر البري: عشبة عطرية سحرية بفوائد مذهلة

نخبركم اليوم عن الزعتر البري الذي يعتبر عشبة عطرية سحرية وبفوائد مذهلة، حيث كانت تستخدم قديمًا في الطب الشعبي لعلاج الكثير من الأمراض. وقد يهمكم الإطلاع على أنواع الزعتر الأخضر والفرق بينها.

ias

الزعتر البري غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن وله خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، كما يحتوي العديد من المركبات المفيدة التي تساعد على تحسين الصحة العامة.

مميزات الزعتر البري

الزعتر البري هو عشبة تستخدم أزهارها في صنع الأدوية. يتناول الأشخاص الزعتر البري لعلاج مشاكل التنفس بما في ذلك السعال والتهاب الشعب الهوائية وتورم مجاري الهواء. كما يتناولونه لعلاج اضطرابات الكلى والمثانة والغازات المعوية والمغص. كما يضع بعض الأشخاص الزعتر البري مباشرةً على الجلد لعلاج التهاب المفاصل والالتواءات. وفي سياق متصل، تعرفوا على علاج الكحة بالزعتر البري.

الزعتر البري
الزعتر البري يعالج مشاكل الجهاز التنفسي

استخدامات الزعتر البري

يستخدم الزعتر البري لعلاج مشاكل عديدة ومنها:

  • السعال.
  • التهاب الشعب الهوائية.
  • مشاكل الكلى.
  • مشاكل المثانة.
  • غازات الأمعاء.
  • المغص.
  • التهاب المفاصل، عند وضعه مباشرةً على الجلد.
  • التواءات، عند وضعه مباشرةً على الجلد.
الزعتر البري
الزعتر البري يخفض ضغط الدم

فوائد الزعتر البري

1- يعالج مشاكل الجهاز التنفسي

يعمل الزعتر كطارد للبلغم ومضاد للالتهابات والبكتيريا. يمكن استخدامه كمكمل للأدوية لعلاج التهاب الشعب الهوائية والربو المستمر والاحتقان ونزلات البرد والإنفلونزا والجيوب الأنفية المسدودة والتهاب الحلق أو الحساسية الموسمية. كما يزيل البلغم والمخاط من الممرات التنفسية ويقلل الالتهاب لتسهيل التنفس ويمنع نمو البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى المرض.


2- يخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول

يمارس الزعتر تأثيرات مضادة لارتفاع ضغط الدم، لذا فهو خيار عشبي ممتاز لأي شخص يعاني من أعراض ارتفاع ضغط الدم. كما أن مستخلص الزعتر الشائع قد يخفض بشكل كبير معدل ضربات القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. يخفض المستخلص مستويات الكوليسترول المنخفض الكثافة والدهون الثلاثية بينما يعزز مستويات الكوليسترول عالي الكثافة.

الزعتر البري
الزعتر البري يحسن الدورة الدموية

3- يحسن الدورة الدموية:

يحتوي الزعتر نسبة عالية من الحديد والمعادن الهامة الأخرى التي تجعله مثاليًا لتشجيع تكوين خلايا الدم الحمراء، وبالتالي زيادة الدورة الدموية والأكسجين لأنظمة الأعضاء الحيوية في الجسم.

4- يحمي القلب

يستفيد القلب من مزيج الزعتر الغني بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات بطرق مختلفة، ولكن البوتاسيوم والمنغنيز مهمان بشكل خاص. يعتبر البوتاسيوم موسع للأوعية الدموية، مما يعني أنه يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، مما يقلل من الضغط على الجهاز القلبي الوعائي. يمكن أن يساعدكم الزعتر البري على العيش لفترة أطول من خلال تقليل تصلب الشرايين ومنع السكتات الدماغية والنوبات القلبية وأمراض القلب التاجية.

5- يعالج فقر الدم

يعتبر الزعتر مصدر ممتاز للحديد، في حين أنه مطلوب لنمو وتطور خلايا الدم الحمراء في الجسم. ولأن نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم، فإن تضمين الزعتر في نظامكم الغذائي المنتظم يمكن أن يساعد في تجنبه.

الزعتر البري
الزعتر البري يحمي القلب

6- يحسن صحة الجهاز الهضمي

يقلل الزعتر من إنتاج الغازات الزائدة وانتفاخ البطن ويحسن صحة الجهاز الهضمي، وذلك بسبب الزيوت المتطايرة الموجودة في العشبة والتي لها خصائص طاردة للريح أي مخففة للغازات. كما يعمل الزعتر كمضاد للتشنجات، ويخفف من آلام الأمعاء. يوصي الخبراء بشاي الزعتر بشكل متكرر للأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم والانتفاخ. كما يمكن أن تساعد الزيوت المتطايرة الموجودة في الزعتر في تخفيف تقلصات الأمعاء.


7- يحتوي خصائص مضادة للأكسدة

يحتوي الزعتر أعلى محتوى مضاد للأكسدة من أي عشبة. حيث تساعد مضادات الأكسدة الفينولية الموجودة في الزعتر، بما في ذلك اللوتين والزياكسانثين والثيمونين، في تحييد وإزالة الجذور الحرة في جميع أنحاء الجسم. الجذور الحرة هي منتجات ثانوية ضارة لعملية التمثيل الغذائي الخلوي والتي يمكن أن تسبب موت الخلايا المبرمج أو الطفرة التلقائية في الخلايا السليمة. كما تساعد مضادات الأكسدة هذه في منع الإجهاد التأكسدي في أعضائكم ومسارات المخ والقلب والعينين والجلد.


8- يساعد في إنقاص الوزن

يشار إلى الشاي المصنوع من الزعتر عادةً باسم شاي إنقاص الوزن. حيث يمكن لهذا الدواء العشبي أن يثبط الشهية، مما قد يؤدي إلى تقليل نوبات الشراهة والوجبات الخفيفة بين الوجبات. كما يمكن للمادة الكيميائية الثيمول الموجودة في هذا الشاي تحسين عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد في حرق الدهون ومحاولات إنقاص الوزن.

الزعتر البري
الزعتر البري يساعد في إنقاص الوزن

9- يحسن صحة العظام

يساعد الزعتر في تعزيز صحة العظام لأنه يحتوي نسبة عالية من فيتامين ك والحديد والكالسيوم والمنغنيز. تعزز هذه العناصر الغذائية المهمة تكوين العظام وتقلل من خطر اضطرابات العظام.

10- يعزز جهاز المناعة

إن المستويات العالية من فيتامين سي الموجودة في هذه العشبة تجعلها معززًا طبيعيًا لجهاز المناعة. حيث يعزز فيتامين سي نمو خلايا الدم البيضاء، التي تعمل كخط دفاع أول في جهاز المناعة. كما أن فيتامين سي مهم في نمو الكولاجين، وهو مطلوب لتكوين وإصلاح الخلايا والعضلات والأنسجة والأوعية الدموية.

11- يساعد في مكافحة السرطان

قد تكون المكونات النشطة في هذه العشبة قادرة على منع نمو الأورام الخبيثة. الكارفاكرول هو أحد مكونات الزيت العطري الذي يتمتع بخصائص مضادة للسرطان، مما يجعل الزعتر غذاءً محتملًا لمكافحة السرطان. وفي الختام، قد يهمكم اكتشاف 6 أنواع من الأعشاب لها فوائد على الصحة.


مواضيع ذات صلة

صبه فلافل كم سعره حراريه تحليل كامل لقيمته الغذائية

مواليد النصف الثاني من شهر September أي أطعمة يفضلون؟

كيفية الحصول على العناصر الغذائية الأساسية في نظامكم الغذائي

وصفات باستخدام الأعشاب البحرية في الطهي تعرفوا عليها الآن

وجبات صحية لمرضى الكبد: خيارات لذيذة ومفيدة

كم سعرة حرارية في ملعقة نوتيلا وكيفية استخدامها في تحضير أشهى الحلويات

فوائد عديدة للنعناع منها تعزيز صحة الجسم!

الطهي على موقد الغاز أم الكهربائي أيهما أفضل

الجوز واللوز أيهما مفيد أكثر للصحة؟

تفريز ورق العنب: أسراركم للاحتفاظ بالنكهة الطازجة طوال السنة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية