الريجيم العكسي: فقدان الوزن بطريقة غير تقليدية!

ما هو الريجيم العكسي: فقدان الوزن بطريقة غير تقليدية؟ تعرفوا معنا اليوم من خلال هذا المقال على كل المعلومات والتفاصيل.

ias

يعد الوعد بتناول المزيد من الطعام والحفاظ على فقدان الوزن أمرًا مغريًا، ولكن هل ينجح النظام الغذائي العكسي حقًا؟ في حين يعتبر هذا النظام أحد الأنظمة التي تكمن فكرة اتباعه في الحفاظ على الوزن الذي فقده الشخص أثناء اتباع نظام غذائي مقيد بالسعرات الحرارية.

ما هو النظام الغذائي العكسي؟

عادة ما يتضمن النظام الغذائي العكسي إضافة 50 إلى 100 سعرة حرارية يوميًا معظمها على شكل بروتين في خطوات أسبوعية. كما يقول ليليان دي جونج، دكتوراه، أستاذ في قسم التغذية ودراسات الغذاء في جامعة جورج ميسون. في حين تكون هذه الكمية تقريبًا عدد السعرات الحرارية الموجودة في ربع كوب من الجبن أو بيضة كبيرة مسلوقة، لذا فهي ليست زيادة كبيرة في الطعام.

قياس محيط الخصر
قياس محيط الخصر

كيف يمكنكم عكس النظام الغذائي؟

بالتالي، بمجرد أن تفقدوا مقدار الوزن الذي تريدون خسارته، ستبدأون في إضافة 50 إلى 100 سعرة حرارية يوميًا. ولكن بشرط المتابعة لمعرفة ما إذا كنتم ستستعيدون وزنكم أم لا. وبعد أسبوع، تكررون العملية، وتضيفون 50 إلى 100 سعرة حرارية أخرى يوميًا.

إذا ظل وزنكم ثابتًا، يمكنكم الاستمرار في إضافة السعرات الحرارية تدريجيًا إلى نظامكم الغذائي حتى تلاحظون أنكم تكتسبون وزنًا. في هذه المرحلة، ستتخلصون من بعض السعرات الحرارية من استهلاككم اليومي حتى يستقر وزنكم.

تخفيف القيود المفروضة على النظام الغذائي

في حين ان الفكرة هي أن اتباع هذا النهج خطوة بخطوة يمكن أن يساعدكم على تخفيف القيود المفروضة على نظامكم الغذائي تدريجيًا والعثور على مستوى السعرات الحرارية حيث يمكنكم الحفاظ على وزنكم بشكل مريح.

كما يعد اتباع نظام غذائي عكسي آمنًا طالما أنك توازنون نظامكم الغذائي وتضيفون إليه الأطعمة الكاملة المغذية، فمن الممكن أن يكون مفيدًا. ومع ذلك، ضعوا في اعتباركم أنه لا يوجد دليل علمي على أن اتباع نظام غذائي عكسي له أي تأثير على عملية التمثيل الغذائي لديكم، وربما يكون لهذه الممارسة بعض العيوب.

حمية غذائية صحية
حمية غذائية صحية

النظام الغذائي العكسي وعلاقته بعملية التمثيل الغذائي

بينما يوصف النظام الغذائي العكسي بأنه وسيلة لاستعادة عملية التمثيل الغذائي لديكم. الا انه لا يوجد دليل مثبت على ذلك، كما يقول الدكتور روبرت كوشنر، المدير الطبي لمركز طب نمط الحياة في نورث وسترن ميديسن في شيكاغو.

اذًا فإن إعادة تقديم الطعام تدريجيًا بعد فقدان الوزن هو نهج عملي ومعياري يستخدم في كل من الدراسات البحثية والممارسات السريرية. ولكن السبب يتعلق بمراقبة الميزان للتأكد من أنكم تحافظون على الوزن ولا تكتسبونه. بمعنى آخر، لا يخدع عملية التمثيل الغذائي لديكم أو يعيد ضبط عملية التمثيل الغذائي لديكم. بل هي مجرد طريقة شائعة للحفاظ على الوزن.

ومع ذلك، فإن اتباع نظام غذائي عكسي قد يقدم فائدة محتملة لصحتكم القلبية الأيضية، لأنه قد يساعدكم على تجنب اتباع نظام غذائي اليويو، وهو نمط فقدان الوزن واستعادته، والذي تظهر الأبحاث أنه يرتبط بضعف صحة القلب والأوعية الدموية.

قياس وزن الجسم
قياس وزن الجسم

هل هناك فوائد لعكس النظام الغذائي؟

تشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن يرتبط بزيادة التوتر الذي يؤثر سلبًا على صحتكم العاطفية والجسدية. لذلك، من خلال الاستمتاع بنظام غذائي أقل تقييدًا، قد يؤدي اتباع نظام غذائي عكسي إلى تقليل التأثير العاطفي السلبي للنظام الغذائي. كما يمكن لهذا النظام العكسي ان يقدم الفوائد التالية:

1- تقليل الجوع

في حين تؤدي زيادة تناول السعرات الحرارية تدريجيًا إلى توازن هرموني أفضل وتقليل الجوع. ومع ذلك، لا يوجد بحث يثبت هذه النظرية.

2- تعزيز مستويات الطاقة

بينما يحل زيادة السعرات الحرارية باتباع نظام غذائي عكسي بعض المشكلات ومنها التقلبات المزاجية وصعوبة في التركيز وانخفاض الطاقة.

3- تناول المزيد من الطعام بدون الإفراط

يسمح لكم النظام الغذائي العكسي بتناول المزيد من الطعام من دون اكتساب وزن إضافي، والأهم من ذلك، أنه قد يساعدكم على إعادة إدخال المزيد من السعرات الحرارية ببطء بعد اتباع نظام غذائي مقيد الطاقة من دون الإفراط في تناول الطعام.

سلطة صحية ملائمة للريجيم
سلطة صحية ملائمة للريجيم

أضرار محتملة

تشير الأبحاث إلى أن تتبع السلوكيات مثل حساب السعرات الحرارية ووزنكم بانتظام، والممارسات الضرورية مع اتباع نظام غذائي عكسي، قد يرتبط باضطراب الأكل. لذا، انتبهوا إلى التأثير العاطفي لهذه السلوكيات: إذا كان تتبع السعرات الحرارية التي تتناولونها يجعلكم تشعرون بالقلق، فهذا ليس النهج المناسب لكم. وهنا في سياق متصل اليكم كيفية حساب السعرات الحرارية بالجرام.

كما تعد تقلبات الميزان طبيعية تمامًا بسبب عوامل مثل الوجبة الثقيلة واحتباس الماء، ولكن إذا كانت هذه التحولات الصغيرة تؤثر على صحتكم العاطفية، فهذا سبب آخر لإعادة النظر في هذا النهج. إذا كان لديكم بالفعل تاريخ من اضطرابات الأكل، فلا يُنصح باتباع نظام غذائي عكسي.


مواضيع ذات صلة

إكتشفوا أسباب ظهور الكرش وكيفية التخلّص منه

طرق تقطيع الدجاج نصائح لتوفير الوقت والجهد في المطبخ

ماذا تعرفون عن فاكهة الأملا؟ فوائد مذهلة لاستخدامها في حياتكم اليومية

أسباب لإضافة القرفة والكركم إلى الشاي الأخضر تعرفوا عليها

شرب ورق الغار قبل النوم: اكتشفوا تأثيره العجيب

عشبة حلبة الخيل : فوائد عديدة وحقائق مهمة يغفل عنها الكثيرون!

إليكم أنواع الأطعمة النشوية التي يحتاجها الجسم يوميًا!

مغاسل مطبخ رخام: دليلكم لتحويل المطبخ إلى تحفة فنية

تجربتي مع الكمون للغازات مفيدة للتخلّص كلياً من النفخة

كيفية تحضير وصفة بطاطس محشوة بالتونة مع 3 أنواع من الجبنة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية