الخضروات المجمّدة أم الطازجة: أيهما أفضل؟

توصي الإرشادات الغذائية الأسترالية الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين تسعة أعوام وما فوق بتناول حصتين من الفاكهة وخمس حصص من الخضار يوميًا للحصول على صحة مثالية. لكن في عام 2022، أفاد مكتب الإحصاءات الأسترالي بأن 4 % فقط من الأستراليين استوفوا التوصيات المتعلقة باستهلاك الفاكهة والخضروات.هل الفواكه الحمراء المجمدة نافعة للصحّة مثل الطازجة؟

ias

وتعتبر الفواكه والخضروات ضرورية لنظام غذائي صحي ومتوازن، حيث توفر مجموعة من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى الألياف. وإذا كنتم لا تستطيعون شراء الكثير من المنتجات الطازجة في الوقت الحالي، فهناك طرق أخرى لضمان حصولكم على فوائد هذه المجموعات الغذائية؛ فقد تتمكن أيضًا من زيادة تناولكم للفواكه والخضروات.

الخضروات المجمدة

غالبًا ما توصف المنتجات الطازجة بأنها الأكثر تغذية؛ وهذا ليس صحيحا بالضرورة. إذ يمكن أن تنخفض العناصر الغذائية أثناء انتقالها من المزرعة إلى مطبخكم، وأثناء تخزين المنتجات في ثلاجتكم.لا تترددوا في إدخال هذه الأنواع إلى نظامكم الغذائي الصحي.

خضار مجمدة
خضار مجمدة

وقد تحتوي الخضروات المجمدة في الواقع نسبة أعلى من بعض العناصر الغذائية مثل فيتامين C وE حيث يتم تجميدها بالقرب من وقت الحصاد. كما يمكن أن تؤثر الاختلافات في النقل والتخزين على هذا قليلاً؛ فتبقى المعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم عند مستويات مماثلة بالمنتجات المجمدة مقارنة بالطازجة. كما ان هناك ميزة أخرى للخضروات والفواكه المجمدة؛ هي إمكانية تقليل هدر الطعام؛ حيث يمكنكم استخدامه ما تحتاجوه فقط في ذلك الوقت.

وبالإضافة إلى شراء الفواكه والخضروات المجمدة، يمكنكم تجميد إنتاجكم بنفسكم في المنزل إذا كان لديكم فائض في المعروض من الحديقة، أو عندما يكون الإنتاج أرخص. ويمكن ايضا أن يؤدي السلق السريع قبل التجميد إلى تحسين سلامة وجودة المنتج؛ يحدث هذا عندما يتم غمر الطعام لفترة وجيزة في الماء المغلي أو طهيه على البخار لفترة قصيرة. اليكم 3 خضار مجمدة تتساوى فوائدها مع الطازجة!

جدير بالذكر، لن تكون الخضروات المجمدة مناسبة للسلطات ولكن يمكن تناولها محمصة أو مطبوخة على البخار واستخدامها في الحساء واليخنات والأوعية المقاومة للحرارة والكاري والفطائر.

ويمكن إضافة الفواكه المجمدة إلى أطباق الإفطار (مع الحبوب أو الزبادي) أو استخدامها في طهي فطائر الفاكهة والكعك.

وغالبًا ما تكون الخضروات والفواكه المعلبة بديلاً أرخص للمنتجات الطازجة. كما أنها مريحة جدًا وفي متناول اليد.

وعملية التعليب هي تقنية الحفظ، لذلك ليست هناك حاجة لإضافة أي مواد حافظة إضافية، بما في ذلك الملح.

وبسبب عملية الطهي، ستنخفض مستويات العناصر الغذائية الحساسة للحرارة مثل فيتامين C قليلاً مقارنة بالمنتجات الطازجة. وعند استخدام الخضروات المعلبة في طبق ساخن، يمكنك إضافتها لاحقًا في عملية الطهي لتقليل كمية فقدان العناصر الغذائية.

إذا كنتم تتطلعون إلى إدخال المزيد من الخضروات في نظامكم الغذائي بميزانية محدودة، إليكم بعض الأشياء التي يمكنكم القيام بها:

شراؤها بموسمها

استنادا إلى مبادئ العرض والطلب، فإن شراء الخضروات والفواكه الموسمية المحلية سيكون دائما أرخص من تلك التي يتم استيرادها خارج الموسم من بلدان أخرى.

عدم تجنب الفواكه والخضروات غير المثالية

تبيع معظم محلات السوبر ماركت الآن الفواكه والخضروات غير المثالية بطريقة ما. وهذا لا يؤثر على مستويات العناصر الغذائية فيها إطلاقاً، أو على مذاقها.

البستنة

بغض النظر عن مدى صغر حجم حديقتكم، يمكنكم دائمًا زراعة المنتجات في الأواني؛ فالأعشاب والجرجير والطماطم الكرزية والفلفل الحار والفراولة كلها تنمو بشكل جيد.


مواضيع ذات صلة

ما هي أفضل أنواع الكافيار من حول العالم؟

بروتين انقاص الوزن مصادره وكيفية إدراجه في النظام الغذائي

هذه الفاكهة التي يكرهها الكثيرون، هي طعام خارق لها فوائد كثيرة ويجب تناولها كل يوم!

تجربتي مع مطابخ الصاج بين المميزات والعيوب

حل مشكلة عدم تجميد الفريزر عن طريق تحديد الأسباب الشائعة

حفظ الطعام المطبوخ في الثلاجة بالطريقة الصحيحة

فوائد المقل للكرش: لإزالته في وقت قياسي

ليس الحليب: الطعام الذي يحتوي على أكبر قدر من الكالسيوم والذي يحارب الكولسترول هو نوع من الخضار

بودينغ التفاح بدون خبز، بـ3 مكونات، وصفة مثالية للاستمتاع بهذه الفاكهة الصحية!

أفكار لخزائن المطبخ من الداخل تصاميم عبقرية ومذهلة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية