التين الشوكي مصدر مهم للألياف ومضادات الأكسدة إلا أنه قد يؤثر عليكم بشكل سلبي

نخبركم اليوم عن التين الشوكي وهو مصدر مهم للألياف ومضادات الأكسدة إلا أنه قد يؤثر عليكم بشكل سلبي ولو ان تناوله بكميات محدودة يعتبر آمنًا.

ias

يحتوي التين الشوكي أو “الصبار” بذور قاسية ممكن أن تؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم والإمساك عند الإفراط في تناولها. وفي سياق متصل، إليكم هذا ما يحدث لكليتكم عند تناول التين الشوكي.

ما هو التين الشوكي؟

يعتبر التين الشوكي عضو في عائلة الصبار ويطلق عليه أيضًا “الصبار الشوكي”. يحتوي وسادات عريضة ومسطحة وخضراء يشار إليها عادةً باسم الصبار الشوكي.

الفاكهة الصغيرة البيضاوية التي تنمو فوق الصبار الشوكي، يختلف لونها ويمكن أن تكون خضراء أو وردية، حمراء أو أرجوانية، أو صفراء برتقالية.

لحم الصبار الشائك كثير العصير، ويحتوي بذور، كما أنه له طعم حلو يشبه البطيخ. يمكنكم تناول لحم الصبار الشائك نيئًا أو مطبوخًا. غالبًا ما يتم تحويله إلى عصير وإضافته إلى الكوكتيلات أو طهيه في المربى. وتعد أزهار الصبار الشائك صالحة للأكل أيضًا.

وتحتوي ثمار الصبار الشائك ووساداته أشواك على السطح الخارجي. تُعرف باسم غلوشيدس، ويمكن أن تلتصق بيديكم وتكون مؤلمة للغاية. لذلك، يجب إزالة الغلوشيدس قبل تناول الصبار الشائك.

التين الشوكي مصدر للألياف
التين الشوكي أو الصبار الشوكي

نظرًا لأنه ينمو بشكل أساسي في البيئات الصحراوية، فإن التين الشوكي شائع جدًا في المكسيك وجنوب غرب أمريكا، كما يُزرع في إيطاليا وأجزاء أخرى من البحر الأبيض المتوسط.

كذلك يحتوي هذا المكون العديد من المركبات النباتية المفيدة والمغذيات بحيث يتم استخدامه في الطب الشعبي المكسيكي لعلاج القرحة وأمراض الكبد وغيرها من المشكلات. وهنا تعرفوا على فوائد زيت التين الشوكي على الصحة.

الفوائد الصحية للتين الشوكي

تنبع العديد من الفوائد المزعومة للتين الشوكي من محتواه من الألياف ومضادات الأكسدة. وفي حين لم تقم سوى دراسات قليلة على البشر بتحليل قدرة التين الشوكي على تعزيز الصحة، فإن الأبحاث الأولية تشير إلى نتائج واعدة:

1- فقدان الوزن
قد تساعد الألياف الموجودة في نباتات الصبار الشائك في إنقاص الوزن عن طريق الارتباط بالدهون الغذائية، وزيادة إفرازها وتقليل امتصاص الطاقة.

وجدت دراسة شملت 20 شخصًا بالغًا يتمتعون بصحة جيدة أن تناول قرصين، يحتوي كل منهما 500 مغم من ألياف الصبار، 3 مرات يوميًا بعد الوجبات أدى إلى إفراز دهون برازية أكثر بشكل ملحوظ، مقارنةً بالعلاج الوهمي. كما خلص مؤلفو الدراسة إلى أن هذه النتائج تدعم فكرة أن ألياف الصبار يمكن أن تؤدي دورًا في إنقاص الوزن عن طريق تقليل كمية الدهون الغذائية المتاحة للامتصاص.

التين الشوكي مصدر للألياف
ألياف الصبار تساعد في فقدان الوزن

ومع ذلك، فقد تتبعت دراسات أخرى حول قدرة أقراص ألياف الصبار على زيادة إفراز الدهون البرازية فقدان الوزن. وأشارت دراسة استمرت 12 أسبوعًا إلى أن تناول مكملات ألياف الصبار أدى إلى فقدان وزن أكبر. وفي حين أن نتائج هذه الدراسات مثيرة للاهتمام، فمن المهم أن نلاحظ أنها ركزت على أقراص الألياف المشتقة من نبات التين الشوكي، وليس الفاكهة نفسها.

2- تحسين صحة الجلد والشعر
غالبًا ما يتم التباهي بتناول التين الشوكي كوسيلة للحصول على بشرة متوهجة وشعر لامع. حتى أن أنواعًا مختلفة منه تُضاف إلى بلسم الشعر ومنتجات العناية بالبشرة.

بعض مركباته ومغذياته، مثل فيتامين سي وأصباغ البيتالين، لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. يحتوي التين الشوكي أيضًا أحماض دهنية غير مشبعة، وخصوصًا في البذور والقشر، والتي تؤدي دورًا في صحة الجلد والشعر.

وجدت دراسة صغيرة شملت 18 شخصًا بالغًا يتمتعون بصحة جيدة أن تناول 250 غرامًا من لب ثمار الصبار مرتين يوميًا لمدة أسبوعين كان مماثلًا لمكمل فيتامين سي، فيما يتعلق بزيادة مستويات فيتامينات سي وإي المضادة للأكسدة في الدم وتقليل الإجهاد التأكسدي.

التين الشوكي مصدر للألياف
يحتوي فيتامين سي وأصباغ البيتالين

قد تعمل زيادة مضادات الأكسدة من الصبار على تحسين صحة الجلد والشعر من خلال الحماية من التلف الذي يلحق بهذه المناطق بسبب الإجهاد التأكسدي المرتبط بالشيخوخة أو الالتهاب أو التعرض لأشعة الشمس أو أسباب أخرى.

3- إدارة مضاعفات مرض السكري
من الفوائد المحتملة الأخرى للتين الشوكي استخدامه في إدارة نسبة السكر في الدم ومضاعفات مرض السكري. قد يكون للألياف القابلة للذوبان في التين الشوكي خصائص خفض نسبة السكر في الدم وتأثيرات مفيدة على مستويات الدهون في الدم.

تشير بعض الدراسات الأولية إلى أن استهلاك التين الشوكي قد يقلل من مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ومستويات الأنسولين بعد الوجبة لدى البالغين الأصحاء والأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. ومع ذلك، كانت النتائج مختلطة، ويبدو أن تأثيرات التين الشوكي تعتمد إلى حد كبير على شكل الاستهلاك والجزء المستخدم من النبات.

4- تنظيم صحة الكبد
لقد تم استخدام التين الشوكي تاريخيًا لعلاج مشاكل الكبد. حيث يُعتقد أن المركبات المضادة للأكسدة الموجودة فيه تساعد في الحماية من الالتهاب والإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يلحق الضرر بالكبد.

التين الشوكي مصدر للألياف
يستخدم في إدارة نسبة السكر في الدم

المحتوى الغذائي للتين الشوكي

قد يختلف المحتوى الغذائي للتين الشوكي قليلًا حسب الصنف. فهو عمومًا مصدر جيد للألياف ويحتوي العديد من الفيتامينات والمعادن حيث يحتوي كوب واحد أي 149 غرامًا من التين الشوكي الخام ما يلي:

  • السعرات الحرارية: 61
  • البروتين: 1 غرام
  • الدهون: 1 غرام
  • الكربوهيدرات: 14 غرامًا
  • الألياف: 5 غرام
  • المغنيسيوم: 30% من القيمة اليومية (DV)
  • فيتامين سي: 23% من القيمة اليومية
  • البوتاسيوم: 7% من القيمة اليومية
  • الكالسيوم: 6% من القيمة اليومية

التين الشوكي مصدر جيد للألياف الغذائية، حيث يوفر حوالي 19% من القيمة اليومية في كوب واحد أي 149 غرامًا. كما يحتوي ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، وكلاهما مهم للهضم الصحي.

المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم في التين الشوكي هي عناصر غذائية أساسية لضغط الدم الصحي، في حين يؤدي فيتامين سي دورًا مهمًا في صحة الجهاز المناعي.

التين الشوكي مصدر للألياف
يحتوي المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم

كما يحتوي أيضًا العديد من المركبات النباتية المفيدة، بما في ذلك الأحماض الفينولية والفلافونويدات والأصباغ، والتي تعمل كمضادات للأكسدة، والتي تساعد في منع الضرر التأكسدي الناتج عن الجزيئات التفاعلية التي تسمى الجذور الحرة. وتعرفوا على فوائد زيت التين الشوكي على الصحة.


مواضيع ذات صلة

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية