البروكلي أم القرنبيط: أيهما أكثر صحة للجسم؟

نخبركم اليوم عن البروكلي والقرنبيط، أيهما يعد أكثر صحة للجسم؟ هذه الخضراوات الورقية تعتبر صحية للغاية عند تناولها، ويجب أن ندرجها في نظامنا الغذائي المتوازن. كما يمكنكم التعرف على فوائد القرنبيط المسلوق.

ias

ترتبط هذه الخضروات ببعضها البعض ولكنها ليست متطابقة بشكل كلي. ولكل منهما مجموعة خاصة من الفوائد الصحية. وبصرف النظر عن اختلافات الألوان المرئية بينهما، فإن البروكلي والقرنبيط لهما قيم غذائية مختلفة أيضًا.

الاختلافات الغذائية بين النوعين

يحتوي البروكلي سعرات حرارية أكثر من القرنبيط، بالإضافة إلى أنه غني بحمض الفوليك. يعد القرنبيط مناسبًا للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن بسبب محتواه المنخفض من السعرات الحرارية. رغم أن كلا النوعين يحتويان نسبة عالية من المنغنيز، إلا أن البروكلي يضم نسبة أعلى منه. يحسن البروكلي كثافة العظام، لذلك فإن البروكلي مناسب بشكل أفضل للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

البروكلي أم القرنبيط أكثر صحة للجسم
البروكلي و القرنبيط

كما يحتوي البروكلي نسبة عالية من الفيتامينات A و C و K، مما يجعله نباتًا ممتازًا لنظام غذائي متوازن. لا يحتوي القرنبيط فيتامين A ويحتوي نسبة أقل من فيتامين K و C مقارنةً بالبروكلي. فيتامين A ضروري للرؤية القوية، وفيتامين C مفيد لتحسين صحة الجلد والقلب. علاوةً على ذلك، يحتوي فيتامين C خصائص مضادة للأكسدة تساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة. فيتامين K مطلوب لتخثر الدم الطبيعي والعظام القوية.

يحتوي البروكلي نسبة أقل من الأحماض الدهنية المشبعة ونسبة أعلى من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة. نتيجة لذلك، تحتوي هذه الأطعمة نسبة عالية من الألياف الغذائية، مما يجعل الجسم ممتلئًا لفترة أطول. بالإضافة إلى ذلك، يساعد في الحفاظ على مستوى صحي من السكر في الدم. من ناحية أخرى، يحتوي البروكلي والقرنبيط كميات وفيرة من البروتين. ونتيجة لذلك، فإن تناولهما بشكل منتظم قد يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي. كما نخبركم عن فوائد براعم البروكلي لجرثومة المعدة.

البروكلي أم القرنبيط أكثر صحة للجسم
خضراوات مفيدة

الجدير بالذكر، أن كل من البروكلي والقرنبيط يتميزان بغناهما بالكالسيوم، الذي يساعد في بناء والحفاظ على صحة العظام. بالإضافة إلى ذلك، فهما يساعدان في تقلص العضلات وتخثر الدم. اذ يوفر كوب واحد من البروكلي 4% من الاحتياجات اليومية من الكالسيوم لجسم الإنسان، بينما يحتوي القرنبيط نصف هذه الكمية. إذا نظرنا إلى القيم الغذائية، فإن البروكلي هو مصدر أفضل للمغذيات من القرنبيط. ومع ذلك، يحتوي كلا النوعين نفس العناصر الغذائية تقريبًا.

فوائد البروكلي والقرنبيط للجسم

تحتوي مضادات الأكسدة

تساعد مضادات الأكسدة في التخفيف من تلف الخلايا والالتهابات والحماية من الأمراض المزمنة. يتمتع كل من هذه الخضراوات بخصائص مضادة للأكسدة عالية. على سبيل المثال، يوجد السلفورافان والإندول-3-كاربينول، وهما من مضادات الأكسدة الغنية بالكبريت. كذلك يوفر الإندول-3-كاربينول والسلفورافان خصائص مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للإستروجين.

يعد البروكلي غني باللوتين والزياكسانثين، وهما مضادان للأكسدة مفيدان لصحة العين يساعدان في حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة في الشمس وهما مناسبان للرؤية في الظلام أو الأماكن ذات الوهج الشديد.

إن حمض البروتوكاتيك والكيرسيتين من مضادات الأكسدة التي تنظف الخلايا. والقرنبيط مصدر جيد لهما. ونتيجة لذلك، يساعدان في الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية والشرايين وصحتها. بالإضافة إلى ذلك، يضمنان الدورة الدموية بشكل أفضل كما يتسببان في إنتاج الجسم لمزيد من الأنسولين. فالأنسولين هو هرمون يوجه الجسم للاستجابة لسكر الدم لإطلاق الطاقة.

البروكلي أم القرنبيط أكثر صحة للجسم
البروكلي أم القرنبيط أكثر صحة

تمنع السرطان

يحتوي البروكلي والقرنبيط تركيز عالٍ من مضادات الأكسدة. بالإضافة إلى ذلك، تشير الأبحاث إلى أن تناول الخضروات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط بانتظام قد يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. وقد يهمكم الإطلاع على 5 وصفات بالقرنبيط تزّين سفرتكم!

يحتوي البروكلي والقرنبيط أيضًا فيتامين سي، وهو غني بمضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات. كما يشتهر فيتامين سي كمكمل غذائي إلى جانب أدوية السرطان.

تحسن صحة القلب

لقد وجدت الدراسات أن الخضروات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط مفيدة لصحة القلب. هذه الخضروات غنية بالألياف، التي تخفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم. عندما تكون مستويات الكوليسترول في الدم مرتفعة للغاية، فإنها تتراكم في جدران الشرايين، مما يؤدي إلى تصلب الشرايين، وهو نوع من أمراض القلب. ونتيجة لذلك، يؤدي هذا إلى تضييق الأوعية الدموية وعرقلة التدفق الطبيعي للدم.

كما تحتوي هذه الخضروات أيضًا السلفورافان، الذي يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة. بحيث يمكن أن يساعد البروكلي بشكل خاص في منع الأكسدة والالتهابات في الشرايين.

البروكلي أم القرنبيط أكثر صحة للجسم
البروكلي والقرنبيط صحة للجسم

تعزز صحة الأمعاء

يقلل البروكلي من الالتهابات في القولون ويقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون. بالإضافة إلى ذلك، يعمل البروكلي على علاج الأمعاء المتسربة. فالأمعاء المتسربة هي حالة حيث ينكسر الحاجز المعوي، مما يسمح للسموم والميكروبات بدخول الأمعاء ويجعل من الصعب امتصاص التغذية. وفي سياق الحديث إليكم أشهى وصفات البروكلي جربوها واستمتعوا بطعام لذيذ وصحي

نظرًا لمحتواه الغني بالكبريت، قد يساعد القرنبيط في تحسين صحة الأمعاء حيث تعمل الأمعاء الصحية على إبعاد الميكروبات والسموم الضارة وبالتالي، فإنها تؤدي أيضًا إلى نظام مناعي صحي.


مواضيع ذات صلة

إذا كنتم من محبي الشاي إليكم افضل مقاهي السعودية المختصة به!

ماء الزنجبيل علاج رائع لـ 8 أمراض شائعة منها نزلات البرد

حيل لصنع خبز التوست المثالي في المنزل بخطوات بسيطة

ما هي بذور الشيا حبوب صغيرة بمفعول خيالي

حيل لتحضير الأطعمة المقلية المقرمشة بأقل كمية من الزيت

نصائح مذهلة لتنظيف خزائن المطبخ في يوم واحد

استخدامات الشعيرية في المطبخ تعرفوا عليها

أنواع الكوكيز الأكثر شعبية والأشهى حول العالم

مشروبات ساخنة لعلاج الإمساك : حلول فعالة لمشكلة مزعجة

افضل خميرة للمعجنات سر العجينة المثالية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية