البامية كنز أخضر للصحة إليكم أهم فوائدها!

نسلط الضوء اليوم على البامية التي تعتبر كنزًا أخضر للصحة، قد لا تكون هذه القشرة الخضراء هي الخضار الأكثر شعبية في مطبخكم، إلا أنها مليئة بالفوائد الصحية المذهلة! وقد يهمكم الإطلاع على البامية والقولونوتأثيرها على الاضطرابات في الجهاز الهضمي.

ias

البامية غنية بالمغنيسيوم وحمض الفوليك والألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات C وK1 وA، وقد تساعد في دعم الحمل الصحي وصحة القلب وسكر الدم، كما أن لها أيضًا خصائص مضادة للسرطان.

معلومات عن البامية

تعد البامية عبارة عن قرون بذور صالحة للأكل تأتي بأصناف خضراء وحمراء. يعتقد الأشخاص عادةً أن البامية من الخضروات، رغم أنها من الناحية الفنية فاكهة. البامية جزء من عائلة الخبيزة النباتية، والتي تشمل أيضًا الكاكاو والقطن. كما أنها نبات مزهر معروف ببذوره الصالحة للأكل. تُزرع في المناخات الدافئة والاستوائية، مثل أفريقيا وجنوب آسيا.

البامية كنز أخضر للصحة
البامية غنية بالعناصر الغذائية

الفوائد الصحية للبامية

1- تعتبر غنية بالعناصر الغذائية

البامية نبات صغير ذو قيمة غذائية كبيرة. حيث أن كوب واحد منها مليء بالفيتامينات والمعادن الأساسية مثل فيتامينات أ، ج، ك. فيتامين أ يدعم صحة العين، وفيتامين ج يعزز جهاز المناعة، وفيتامين ك ضروري لتخثر الدم. كما توفر البامية المغنيسيوم وحمض الفوليك وفيتامين ب6، وهي كلها مهمة للصحة العامة. مع 35 سعرة حرارية فقط لكل كوب، تعد البامية إضافة غنية بالعناصر الغذائية لأي وجبة.

2- تدعم صحة القلب

يعتبر مرض القلب من المشاكل الصحية الرئيسية، ولكن تضمين البامية في نظامكم الغذائي يمكن أن يساعد في دعم صحة القلب. كما تعد البامية غنية بالبوليفينول، وهي مضادات الأكسدة التي تحمي القلب عن طريق تقليل الالتهاب ومنع تراكم الكوليسترول في الشرايين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يرتبط مخاط البامية بالكوليسترول أثناء الهضم، مما يساعد على التخلص منه من الجسم. أظهرت الدراسات أيضًا أن البامية يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول في الدم، مما يجعلها خيارًا صحيًا للقلب.

البامية كنز أخضر للصحة
البامية غنية بالفيتامينات

3- تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم

تتمثل إحدى الفوائد البارزة للبامية في قدرتها على المساعدة في تنظيم مستويات السكر في الدم. حيث يعمل المحتوى العالي من الألياف في البامية على إبطاء امتصاص السكر في الجهاز الهضمي، مما يمنع ارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم. كما أن مستخلص البامية يمكن أن يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد الوجبات. وهذا ما يجعل منها خيارًا غذائيًا رائعًا للأشخاص الذين يتطلعون إلى التحكم في مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي. بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد البامية في تحسين حساسية الأنسولين. وفي سياق متصل، هل البامية تزيد الوزن؟

4- تدعم صحة الجهاز الهضمي

تعتبر البامية غنية بالألياف، وهي ضرورية لصحة الجهاز الهضمي. كما أن الألياف القابلة للذوبان في البامية تزيد من حجم البراز، مما يسهل مروره ويمنع الإمساك. كما أن المادة المخاطية الموجودة في البامية لها تأثير مهدئ على الجهاز الهضمي، حيث تقلل الالتهابات وعدم الراحة. يمكن أن يعزز الاستهلاك المنتظم للبامية صحة الأمعاء ويقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، نظرًا لمحتواها العالي من الألياف ومضادات الأكسدة.

البامية كنز أخضر للصحة
البامية غنية بالألياف

5- تعزز صحة الحمل

بالنسبة للأمهات الحوامل، تعد البامية إضافة غذائية رائعة. فهي غنية بحمض الفوليك، وهو فيتامين ب ضروري لنمو الجنين. يساعد حمض الفوليك في منع عيوب الأنبوب العصبي لدى الجنين النامي. حيث يوفر كوب واحد من البامية حوالي 15% من المدخول اليومي الموصى به من حمض الفوليك، مما يجعلها خيارًا رائعًا للنساء الحوامل اللواتي يتطلعن إلى دعم صحتهن ونمو أطفالهن.

6- تساعد على تقوية العظام

لا يُعرف عادةً أن الفواكه والخضروات تعزز صحة العظام، ولكن البامية استثناء نادر. حيث تعتبر مصدر ممتاز للكالسيوم، وهو أمر مهم لعظام قوية. في نصف كوب من البامية المطبوخة، بإمكانكم أن تحصلوا على حوالي 6% من الكالسيوم اليومي. والأفضل من ذلك، أن البامية مليئة أيضًا بفيتامين ك الذي يعد فيتامين قابل للذوبان في الدهون تحتاجونه للنمو والحفاظ على قوة العظام. يمنحكم نصف كوب من البامية المطبوخة 27% من فيتامين ك الذي تحتاجونه كل يوم.

البامية كنز أخضر للصحة
البامية تساعد على تقوية العظام

7- تحتوي مضادات الأكسدة المفيدة

تحتوي البامية العديد من مضادات الأكسدة التي تفيد صحتكم. مضادات الأكسدة هي مركبات موجودة في الطعام تعمل على صد الضرر الناتج عن الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة. كما أن مضادات الأكسدة الرئيسية في البامية هي البوليفينول، بما في ذلك الفلافونويد والإيزوكيرسيتين، بالإضافة إلى فيتامينات أ و ج. إن تناول نظام غذائي غني بالبوليفينول قد يحسن صحة القلب عن طريق تقليل خطر الإصابة بجلطات الدم والأضرار التأكسدية. قد تفيد البوليفينول أيضًا صحة الدماغ بسبب قدرتها الفريدة على دخول دماغكم والحماية من الالتهاب. حيث تساعد آليات الدفاع هذه في حماية دماغكم من أعراض الشيخوخة وتحسين الإدراك والتعلم والذاكرة.

البامية كنز أخضر للصحة
البامية غنية بالبوليفينول

دمج البامية في نظامكم الغذائي

إن إضافة البامية إلى نظامكم الغذائي أمر بسيط ولذيذ. يمكنكم تحميصها عن طريق مزجها بزيت الزيتون والتوابل المفضلة لديكم، ثم تحميصها حتى تنضج. كما يمكنكم تقليب شرائح البامية للحصول على دفعة غذائية أو إضافتها إلى الحساء واليخنات. كما يمكنكم شواء البامية حتى تحمر قليلًا للحصول على نكهة مدخنة. وفي الختام، إليكم 8 نصائح تحتاجون إلى معرفتها عند طهي البامية.


مواضيع ذات صلة

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

إشتركي بنشرتنا الإخبارية