اكتشفوا حيل تساعدكم على التخلص من الرطوبة في المطبخ خلال فصل الصيف

في هذا المقال، اكتشفوا معنا أبرز الحيل التي ستساعدكم على التخلص من الرطوبة التي تحصل في المطبخ عند إعداد الطعام خلال فصل الصيف. إليكم طريقة للتخلص من العفن والرطوبة في المنزل.

ias

يُعاني العالم أجمع من ارتفاعٍ كبيرٍ في درجات الحرارة، الأمر الذي يجعل عملية الطهي في المطبخ أمر بغاية الصعوبة وخصوصًا الأطعمة التي يتوجب علينا فيها استخدام الفرن الكهربائي أو الموقد، لذلك إعداد الطعام عملية ضرورية في حياتنا اليومية. ولكن لا تقلقوا بعد اليوم، لأننا أوجدنا لكم الحلول المناسبة.

كيف نتخلص من الرطوبة العالية في المطبخ عندما يكون الطقس حار

هناك بعض الحيل التي ستساعدكم على التخلص من الرطوبة في المطبخ خلال فصل الصيف، الأمر الذي سيجعل عملية إعداد الطعام أسهل. إليكم هذه الحيل:

تحضير الطعام بدلًا من الطهي 

إذا كنتم ترغبون في تحضير الطعام بدلًا من الطهي، يمكنكم اللجوء إلى الأطعمة التي لا تتطلب استخدام الحرارة أو الطبخ. إليكم بعض الأفكار:

  • يمكنكم إعداد السلطات مثل سلطات الخضار التي تحتوي الخس والطماطم والخيار والجزر.
  • يمكنكم إعداد سلطات الفواكه مثل سلطة الفواكه المشكلة من التفاح والبرتقال والعنب والأناناس.
  • كما يمكنكم إعداد السندويشات الخفيفة، كساندويش التونة مع الخس والطماطم.
الطهي في الخارج
الطهي في الخارج

 استخدام مروحة الشفط

إذا كنتم تريدون أن تستخدموا الفرن الكهربائي أو الموقد، إن استخدام مروحة الشفط  يمكن أن تكون مفيدة في عدة حالات. فمروحة الشفط قادرة على إزالة الروائح الناتجة عن الطبخ، كما أنها تساعد في التخلص من الرطوبة خصوصًا إذا كنتم تطبخون على البخار أو تحاولون غلي الماء، الأمر الذي يساعد أيضًا في منع تكوين العفن والبكتيريا. تعرفوا على تجربتي مع شفاط المطبخ.

 الطبخ في الخارج باستخدام فرن الشواء

استخدام فرن الشواء في الخارج هو فكرة ممتازة للحفاظ على برودة المطبخ خلال فترات الطقس الحار، حيث يمكنكم شوي اللحوم أو الدجاج وحتى السمك، ولكن إذا كنتم ترغبون في تناول وجبات خفيفة في فترات الحر، يمكنكم شواء الذرة أو الخضار. وكذلك، باستطاعتكم أن تسخنوا الطعام على الشواية الخارجية، الأمر الذي سيجعل مطبخكم بارد ونظيف.

 استخدام القلاية الهوائية

إن استخدام القلاية الهوائية هو خيار رائع لتقليل حرارة المطبخ أثناء الطهي، خصوصًا في الأوقات الحارة. فالقلاية الهوائية ليست فقط خيارًا جيدًا من أجل إعداد الأطباق الصحية فقط، بل لها عدة استخدامات أبرزها، تقليل الحرارة بحيث تولد حرارة أقل بكثير مقارنةً بالفرن التقليدي أو الموقد، مما يساعد في الحفاظ على برودة المطبخ، إلى جانب الطهي السريع، استخدام القلاية الهوائية يمكن أن يقلل من الوقت الذي تقضونه في المطبخ. كما يمكنكم إعداد العديد من المأكولات الصيفية في القلاية الهوائية مثل أصابع الكوسا المقرمشة، صدور الدجاج المتبلة، ورقائق البطاطس الحلوة.

 إعداد الوجبات مسبقًا

تحضير الطعام مسبقًا يمكن أن يكون وسيلة رائعة لتوفير الوقت والجهد، خصوصًا في الأيام الحارة، لذلك عندما تقومون بإعداد الطعام، حاولوا دائمًا أن تحضروا كميات أ كبر من الكمية التي تحتاجونها، وبهذا يكون هناك بقايا طعام قادرين على تسخينها وتناولها في الأيام المقبلة. فمثلًا عندما تحضرون صدور الدجاج المتبلة، استخداموا بقايا الدجاج عن طريق إعداد وابتكار وجبات أخرى كسندويشة الدجاج مع الثوم، أو عمل سلطات تحتوي الدجاج كسلطة سيزر مع الخس والتوست المقرمش.

جهاز التخلص من الرطوبة
جهاز التخلص من الرطوبة

 طهي الطعام في الأوقات الباردة

في فصل الصيف، من الأفضل تجنب الأوقات الحارة التي تكون فيها أشعة الشمس مباشرة أو عندما ترتفع درجات الحرارة إلى أعلى مستوياتها خلال النهار. لذا، يعد الطهي في الصباح الباكر خيارًا رائعًا بحيث تكون درجات الحرارة أبرد ويكون الجو أكثر برودة مما يجعله وقتًا مناسبًا للطهي. كما أن الطهي في ساعات المساء المتأخر خيارًا جيدًا أيضًا حيث تنخفض درجات الحرارة بعد مغيب الشمس، مما يجعل الطهي أقل تأثرًا بالحرارة الشديدة.

 استخدام مروحة في مطبخكم

إلى جانب استخدام مروحة الشفط القادرة على إزالة البخار والروائح، والتلخص من الرطوبة.  إن استخدام مروحة في المطبخ يمكن أن يكون حلًا فعّالًا لتبريد الجو وتقليل الحرارة أثناء الطهي. فوضع مروحة أرضية أو محمولة في المطبخ لتدوير الهواء وتبريده قادر على التخلص من الحرارة، ولكن حاولوا وضع المروحة في زاوية بحيث تسحب الهواء البارد من الغرف المجاورة وتدفعه باتجاه المطبخ.

 الحد من الإضاءة

تخفيف الإضاءة في المطبخ خلال فصل الصيف يمكن أن يساعد في تقليل الحرارة وجعل المطبخ أكثر برودة وراحة. لذلك، للحد من الحرارة، استخدموا ستائر يمكن أن تساعد في تقليل كمية الحرارة التي تدخل إلى المطبخ، وضرورة إطفاء الأضواء أثناء النهار، عندما تكون الشمس في ذروتها حاولوا الاعتماد على الإضاءة الطبيعية فقط وإطفاء الأضواء غير الضرورية.

الحفاظ على رطوبة الجسم

شرب الماء أثناء الطهي مهم للغاية، خصوصًا في فصل الصيف عندما تكون درجات الحرارة مرتفعة. فشرب الماء بانتظام يساعد في الحفاظ على ترطيب الجسم، لذلك يتوجب عليكم شرب من 11 إلى 15 كوبًا يوميًا. كما يمكنكم إضافة النكهات إلى الماء إذا كنتم تجدون صعوبة في شرب الماء العادي كإضافة شرائح الليمون والقليل من النعناع.

الطهي داخل المطبخ
الطهي داخل المطبخ

في الختام، من خلال تطبيق هذه الحيل والنصائح، يمكنكم الحفاظ على بيئة مطبخ أكثر برودة وراحة، مما يجعل تجربة الطهي ممتعة حتى في أيام الصيف الحارة جدًا. جربوا أكلة سريعة في 5 دقائق بدون فرن.


مواضيع ذات صلة

ايدامات بصدور الدجاج: أضيفوا لمسة مميزة لوجبتكم الرئيسية

أفضل الحيل لتجنب حرق الطعام والحفاظ على النكهة

تعرفوا على طرق عمل ايدامات متنوعة على أصولها

7 فوائد صحية للتمر وطرق مبتكرة لتناوله

مدة طبخ الدجاج قبل الأرز في القدر العادي لنتيجة ولا ألذّ

أصل أكلة الشيش برك: من أين جاءت هذه الوصفة الشهية؟

خبير تغذية يوضح : هل سكر الفواكه أقل ضررًا من غيره؟

خبراء صحة يؤكدون أن العصائر المخفوقة ليست صحية

فوائد فاكهة الخرمة كنز طبيعي لصحتكم

خبز الموز في المقلاة: وصفة سهلة التحضير بالموز الناضج

إشتركي بنشرتنا الإخبارية