استخدامات جوزة الطيب وفوائد لن تخطر على البال

تعرفوا معنا اليوم من خلال هذا المقال على أبرز استخدامات جوزة الطيب واكتشفوا فوائد هذا المكون التي لن تخطر على البال.

ias

جوزة الطيب هي توابل يمكن أن تضيف نكهة دافئة وجوزية إلى الأطباق اللذيذة. وغالبًا ما ينصح بها للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو ارتفاع مستويات السكر في الدم.

مميزات جوزة الطيب

تعتبر جوزة الطيب من التوابل الشهيرة المصنوعة من بذور عطور ميريستيكا، وهي شجرة استوائية دائمة الخضرة موطنها في إندونيسيا. يمكن ان نجد جوزة الطيب في شكل بذور كاملة ولكن غالبًا ما يتم بيعها كتوابل مطحونة. لها نكهة دافئة وغالبًا ما تضاف الى الحلويات وبعض أنواع الأطباق المالحة، بالإضافة إلى المشروبات مثل الشاي.

مسحوق جوزة الطيب
مسحوق جوزة الطيب

فوائد صحية لجوزة الطيب

لا تستخدم جوزة الطيب لنكهتها اللذيذة فقط إنما هي تضم فوائد صحية عديدة، نظرًا لاحتوائها مجموعة كبيرة من المركبات القوية التي قد تساعد في الوقاية من المرض وتعزيز الصحة العامة، اليكم فيما يلي ابرز منافع جوزة الطيب:

تحتوي مضادات أكسدة قوية

رغم صغر حجمها، إلا أن البذور التي تشتق منها جوزة الطيب غنية بالمركبات النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة في جسمكم. ومضادات الأكسدة هي مركبات تحمي خلاياكم من التلف الناجم عن الجذور الحرة. هذه جزيئات لها إلكترون غير مترابط، مما يجعلها غير مستقرة ومتفاعلة. وعندما تصبح مستويات الجذور الحرة عالية جدًا في الجسم، يحدث إجهاد تأكسدي. وهو مرتبط ببداية وتطور العديد من الحالات المزمنة، مثل بعض أنواع السرطان وأمراض القلب والتنكس العصبي. بالتالي تعمل مضادات الأكسدة على تحييد الجذور الحرة ومنع التلف الخلوي والحفاظ على مستويات الجذور الحرة تحت السيطرة.

تضم خصائص مضادة للالتهابات

يرتبط الالتهاب المزمن بالعديد من الحالات الصحية المضرة، مثل أمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل، وتعتبر جوزة الطيب غنية بالمركبات المضادة للالتهابات، بما في ذلك السابينين والتربينيل والبينين. وقد تساعد على تقليل الالتهاب في جسمكم وتفيد المصابين بأمراض التهابية. علاوة على ذلك، فإن المجموعة الواسعة من مضادات الأكسدة الموجودة في جوزة الطيب، مثل السيانيدين والمركبات الفينولية، لها أيضًا خصائص قوية مضادة للالتهابات

تضم خصائص مضادة للبكتيريا

ثبت أن جوزة الطيب لها آثار مضادة للبكتيريا ضد سلالات البكتيريا التي يحتمل أن تكون مضرة بالصحة والتي يمكن أن تسبب البكتيريا مثل تجاويف الأسنان وأمراض اللثة. بالتالي وجدت دراسة أن مستخلص جوزة الطيب أظهر تأثيرات قوية مضادة للبكتيريا ضد هذه البكتيريا بشكل خاص وغيرها. كذلك من المعروف أن هذه البكتيريا تسبب التجاويف والتهاب اللثة لذا تمنع جوزة الطيب نمو سلالات مضرة من بكتيريا الإشريكية القولونية، مثل التي يمكن أن تسبب مرضًا شديدًا وخطيرًا.

جوزة الطيب الشهية
جوزة الطيب الشهية

تفيد الصحة العامة

رغم من أن الأبحاث محدودة، إلا أن الدراسات تشير إلى أن جوزة الطيب قد يكون لها التأثيرات التالية:

تفيد صحة القلب

يظهر أن تناول مكملات جوزة الطيب بجرعة عالية يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عوامل أخرى مثل ارتفاع الكوليسترول وارتفاع الدهون الثلاثية لذا فهي تعتبر من اكثر الأطعمة إفادة للقلب.

تعزز  المزاج

يمكن ان يساهم مستخلص جوزة الطيب في عمل تأثيرات ايجابية كبيرة مضادة للاكتئاب، لذا ينصح بإضافتها الى مختلف انواع الاطعمة المحضرة.

تحسّن نسبة السكر في الدم

التحكم في نسبة السكر في الدم، فقد أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن العلاج بجرعة عالية مستخلص جوزة الطيب خفض مستويات السكر في الدم بشكل كبير وعزز

تعزز عمل البنكرياس

تم اختبار هذه الآثار الصحية فقط على الحيوانات باستخدام جرعات عالية من مستخلص جوزة الطيب واظهرت الدراسات ان مستخلص جوزة الطيب يمكن ان يعزز صحة البنكرياس.

اضيفوا جوزة الطيب لمختلف انواع الاطعمة
اضيفوا جوزة الطيب لمختلف انواع الاطعمة

متعددة الاستخدامات ولذيذة

  • هذه التوابل الشهيرة لها مجموعة متنوعة من الاستخدامات في المطبخ. بحيث يمكنكم استخدامها بمفردها أو اضافتها الى التوابل الأخرى، مثل الهيل والقرفة والقرنفل.
  • لها نكهة دافئة وحلوة، ولهذا السبب تضاف عادة إلى الحلويات، بما في ذلك الفطائر والكعك والبسكويت والخبز وسلطات الفاكهة والكاسترد.
  • كما أنها تعمل بشكل جيد في الأطباق اللذيذة القائمة على اللحوم، مثل ستيك اللحم وأطباق اللحم مع الأرز.
  • يمكن رش جوزة الطيب على الخضار النشوية مثل البطاطس الحلوة والقرع واليقطين لخلق نكهة عميقة ومثيرة للاهتمام.
  • علاوة على ذلك، يمكنكم إضافتها إلى المشروبات الدافئة أو الباردة، بما في ذلك عصير التفاح والشوكولاتة الساخنة والشاي والعصائر.
  • إذا كنتم تستخدمون جوزة الطيب الكاملة، فابشروها بواسطة مبشرة بثقوب صغيرة. فجوزة الطيب المبشورة طازجة لذيذة على الفاكهة أو دقيق الشوفان أو الزبادي.


مواضيع ذات صلة

تأثير تناول 3 حبات من المشمش على الكوليسترول والسكر

العلاقة بين الزبادي وارتفاع ضغط الدم

حضّروا بـ10 دقائق فقط ألذ وصفة بالكوسا بدون قلي!

علاج حموضة المعدة بالماء ممكن؟ وكيف يستخدم؟

فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم صحية وجمالية

وجبات خفيفة تحسن المزاج ولا تزيد الوزن

أعشاب ضيق التنفس علاج طبيعي فعّال

هل سكر ستيفيا مسموح في الكيتو؟ وما هي الكمية المسموحة منه؟

فوائد خل التفاح العضوي مع الماء على الريق وكيفية استخدامه

أكل يرفع الضغط: اليكم 10 أنواع تجنبوها

إشتركي بنشرتنا الإخبارية