اختصاصية تغذية تشرح أهمية إضافة الخيار إلى النظام الغذائي!

نخبركم اليوم عن اختصاصية تغذية والتي تشرح أهمية إضافة الخيار إلى النظام الغذائي، حيث استحضرت وسائل التواصل الاجتماعي بعض الصيحات التي لا قيمة لها على مر السنين، ولكن الملاحظ أن أحدثها قد يعود بالفائدة عليكم. وقد يهمكم الإطلاع على الخيار: فوائد متنوعة خاصةً خلال فصل الصيف.

ias

مع التشجيع الدائم لوسائل التواصل الاجتماعي للأشخاص على أهمية تناول الخيار، سنقوم بتقييم سبب ضرورة أن تكون الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية عنصرًا أساسيًا في ثلاجاتكم!

رجل الخيار

لقد لاحظنا أن رجلًا يدعى لوغان موفيت، الملقب بـ”رجل الخيار”، يحاول تشجيع متابعيه البالغ عددهم حوالي الستة ملايين على استخدام الخيار لصنع السلطات، والتي في الغالب ما تتميز بنكهات تقليدية وكلاسيكية، حيث تتضمن الجبن الكريمي والسلمون والتونة، بالإضافة إلى صلصة الصويا وزيت السمسم.

رغم بساطتها وسهولتها، فقد أعجبت هذه الوصفات ملايين الأشخاص. في الشهر الماضي، أوضحت محلات السوبر ماركت في آيسلندا أن مورديها يطلبون عددًا كبيرًا من الخيار. كما شاركت الدكتورة سارة بروير، اختصاصية التغذية، السبب الرئيسي لجعل الخيار عنصرًا أساسيًا ومهمًا في ثلاجاتكم جميعًا، وذلك وفقًا لصحيفة “التليغراف”.

@logagm

Cucumber hat😻 thank you @xandiloquence_bizarre 🥒

♬ original sound – Logan

خصائص الخيار في الترطيب

يحتوي الخيار نسبة عالية جدًا من الماء، حيث تشير الطبيبة بروير إن كل 100 غرام من الخيار أي قطعة طولها 6 سم تقريبًا، تحتوي 96 غرامًا من الماء. وبالإضافة إلى ترطيب الجسم، فإن هذا يجعلها أيضًا طعامًا رائعًا منخفض السعرات الحرارية. كما تحتوي القطعة التي يبلغ طولها 6 سم 10 سعرات حرارية فقط و1.2 غرام من السكر، مما يعني أنها لن ترفع مستويات السكر في الدم.

محتوى الخيار من الفيتامينات والمعادن

توضح الطبيبة بروير قائلةً بأن الخيار يوفر البوتاسيوم الذي يطرد الصوديوم والسوائل الزائدة من الجسم، كما يحتوي المغنيسيوم أي المعدن الذي يساعد على أداء العضلات والأعصاب ويقاوم التعب، وفيتامين سي الذي يعد ضروريًا لصحة اللثة والجلد، وفيتامين ك الذي يشارك في تخثر الدم وعند وضعه على الجلد يمكن أن يقلل من ظهور الأوردة والكدمات.

اختصاصية تغذية تشرح أهمية إضافة الخيار إلى النظام الغذائي!
للخيار خصائص في الترطيب

مضادات الأكسدة الموجودة في الخيار

تعمل مضادات الأكسدة على إيقاف الجزيئات التي تسمى الجذور الحرة، والتي تطفو في أجسامكم، مما يتسبب في تلف الحمض النووي لديكم والذي يعمل بدوره على تأجيج الأمراض.

تقول الطبيبة بروير بأن الخيار يحتوي العديد من البوليفينولات المضادة للأكسدة. كما تشمل هذه البوليفينولات الليجنين التي ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان، وبيتا كاروتين المعروف بتعزيز الجهاز المناعي، فضلًا عن صحة العين والجلد.

اختصاصية تغذية تشرح أهمية إضافة الخيار إلى النظام الغذائي!
الخيار يحتوي مضادات أكسدة

الخيار مساعد في محاربة الأمراض

تقول الطبيبة بروير أن الخيار أيضًا يعد مصدرًا لمركب الكوكوربيتاسين ب، وهو مركب يُعتقد أنه يحمي من الأمراض الالتهابية والتنكسية العصبية والسرطان ومرض السكري من النوع 2.

ومع ذلك، فقد أشارت الدراسات التي أجريت على الكوكوربيتاسين ب في تأثير المركب عند عزله، لذا فإن تناول بضع شرائح من الخيار من غير الأكيد أن يعمل على تحسين الصحة.

الخيار معزز لصحة الشعر والبشرة والأظافر

تقول الطبيبة بروير إن وضع شريحتين من الخيار على العينين لا يعتبر مجرد قصة قديمة، بل إنه يخفف بالفعل من انتفاخ العينين. كما يمكن استخدام الخيار على الجلد كعلاج لحروق الشمس بعد التعرض للشمس، مع عدم الاستغناء عن استخدام كريم الوقاية من الشمس لتجنب ذلك.

وتضيف أيضًا أن قشر الخيار هو أحد أغنى مصادر الغذاء بالسيليكا والذي يعد معدنًا يؤدي دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الشعر والبشرة والأظافر. وتزيد بأن السيليكا يوجد بتركيزات عالية لحماية الخيار من العفن البودري، والذي يجعله عرضةً للإصابة به بسبب محتواه العالي من الماء.

اختصاصية تغذية تشرح أهمية إضافة الخيار إلى النظام الغذائي!
الخيار يحتوي فيتامينات ومعادن

هل الخيارغني بالعناصر الغذائية؟

كما تشرح الطبيبة بروير بأن الخيار لا يعد مصدرًا قويًا للعناصر الغذائية مقارنةً بالفواكه والخضروات الأخرى. ورغم أنه مصدر للفيتامينات والمعادن، فإن محتواه العالي من الماء يعني أنه يفتقر إلى الكثافة الغذائية للخضروات الأخرى. وتقول أنه ليس على الأشخاص الاعتماد على الخيار لتصحيح أي نقص غذائي، فالخضروات الصليبية مثل البروكلي والكرنب وبراعم بروكسل تقدم قيمة أكبر وفائدة أكثر. وإليكم 5 فوائد مذهلة لأكل الخيار على الريق.

الآثار السلبية للخيار

تلاحظ الطبيبة بروير في دراستها أن بعض الأشخاص يعانون من حساسية تجاه بروتينات الخيار. لذا، توصي باختبار منطقة صغيرة من الجلد عن طريق وضع حلقة من الخيار عليها لمدة 15 دقيقة للتأكد من عدم وجود احمرار أو حكة.

اختصاصية تغذية تشرح أهمية إضافة الخيار إلى النظام الغذائي!
الخيار من الخضراوات الصيفية الرائعة

ما هي الطرق الأكثر فائدة لتناول الخيار؟

من الأفضل تناول الخيار نيئًا، لذا فإن الاتجاه الحالي المتمثل في وضعه في السلطات، والذي تدعمه شركة Moffitt، يعد خيارًا صحيًا، وكذلك إضافته إلى اللفائف والسندويشات.

عليكم بوضع بعض النصائح في الاعتبار للاستفادة القصوى من الخيار: تجنبوا تحضيره مسبقًا حيث يتسبب في تدهور الفيتامينات، ولا تقشروا القشرة لأنها تزيل الألياف والسيليكا والمعادن الأخرى.

أيضًا، إذا كانت الوصفة تتضمن غمره في صلصة الصويا مثلًا، فعليكم اختيار نوع الخيار الذي يكون منخفض الصوديوم.

العصائر هي خيار آخر. حيث تنصح الطبيبة بروير بخلط نصف خيارة مقطعة مع 250 مل من ماء جوز الهند، وغصن نعناع، ​​وحبة كيوي مقشرة، وبضع أوراق سبانخ. حيث تقول أن هذا يؤدي إلى إطلاق محتوى الماء لزيادة حجم الفواكه والخضروات الأخرى المستخدمة. كما تقول إن إضافة الخيار إلى الماء لن يوفر الكثير من الفوائد الغذائية، لكنه قد يساعد في الحفاظ على ترطيب الجسم، إذا كنتم تحبون مذاقه.

اختصاصية تغذية تشرح أهمية إضافة الخيار إلى النظام الغذائي!
الخيار له فوائد مذهلة

أما للاستمتاع به كوجبة خفيفة، يمكنكم تقطيعه وتغطيته بالجبن والكريمة الطازجة والسلمون أو الأفوكادو، أو حتى الفلفل الأسود المطحون الطازج، كما تقترح الطبيبة بروير. أو يمكنكم تقطيعه طوليًا وتغميسه في الحمص مثلًا.

قد تلاحظون أن تخمير الخيار أو تخليله قد يفيد ميكروبيوم الأمعاء، رغم أن الخيار المستخدم في هذه الوصفات يميل إلى أن يكون أصغر حجمًا وله قشور أرق مما يعني أليافًا وسيليكا أقل من الصنف العادي.

وفي الختام، هل الخيار يرفع السكر؟ فوائد مذهلة تجعله من أفضل الخضار الصحية.


مواضيع ذات صلة

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

بديل جبن الكيري مع النستله في تحضير الحلويات

خبيرة تغذية : أطعمة تجنبوا تناولها مع القهوة أوالشاي!

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

دليلكم لاختيار أجود انواع ورق العنب المعلب

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية