اختصاصية تغذية: ماذا يحدث لجسمكم عند تناول البوتاسيوم؟

نسلط الضوء اليوم في مقالنا هذا، عن اختصاصية تغذية تؤكد في دراسة لها، ماذا يمكن أن يحدث لجسمكم عند تناول البوتاسيوم؟ وإليكم أغذية غنية بالبوتاسيوم احرصوا على تناولها يوميًا.

ias

ماذا يحدث لجسمكم بالضبط عندما تتناولون البوتاسيوم، ولماذا يؤدي دورًا رئيسيًا في الترطيب؟ لفهم أفضل لكيفية تأثير هذا العنصر الغذائي الحيوي على الجسم، ستقوم كارولين توماسون، اختصاصية التغذية المعتمدة في واشنطن العاصمة، بشرح بعض المعلومات لكم!

ما هو البوتاسيوم؟

كيف يرتبط البوتاسيوم بالترطيب؟ إنه في الواقع عبارة عن إلكتروليت، وهو أحد المعادن الحيوية التي يحتاجها الجسم لنقل الشحنات الكهربائية عبر جسمكم لتنشيط وظائف معينة في الخلايا والأعصاب. حيث يحافظ على مستويات طبيعية من السوائل في خلاياكم ويعمل جنبًا إلى جنب مع الصوديوم. كما يعمل البوتاسيوم على تسوية الصوديوم في الدم عندما يتم إطلاقه من الخلايا، بينما تأخذ الخلايا الصوديوم. يتم التحكم في مستويات البوتاسيوم في الدم والكلاوي بواسطة هرمون يسمى الألدوستيرون.

اختصاصية تغذية تؤكد : ماذا يحدث لجسمكم عند تناول البوتاسيوم
البطاطس غنية بالبوتاسيوم

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة National Institutes of Health، فإن المدخول اليومي الكافي من البوتاسيوم للبالغين هو 3400 مليغرام للرجال و2600 مليغرام للنساء. تحتاج النساء الحوامل إلى 2900 مليغرام، و2800 مليجرام أثناء فترة الرضاعة.

كما يؤدي البوتاسيوم دورًا أكثر أهمية من تناول الموز إذا كنتم تعانون من تقلصات عضلية بعد التمرين. حيث يعد البوتاسيوم من العناصر الأساسية اللازمة لترطيب الجسم، لأنه يؤدي دورًا رئيسيًا في الحفاظ على انخفاض ضغط الدم، ووظائف العضلات والقلب بسلاسة، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب إلى الحد الأدنى. وقد يهمكم الإطلاع على أطعمة غنيّة بالبوتاسيوم أكثر من الموز دعونا نتعرف عليها.

اختصاصية تغذية تؤكد : ماذا يحدث لجسمكم عند تناول البوتاسيوم
الفاصولياء البيضاء غنية بالبوتاسيوم

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

في حين أن معظم الأشخاص يربطون البوتاسيوم بالموز، فإنه ليس الطعام الوحيد الذي يحتوي نسبة عالية من البوتاسيوم. في الواقع، تحتوي بعض الفواكه والخضروات نسبة بوتاسيوم أكبر مما يوجد خلف قشر الموز. فيما يلي بعض الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والتي ستساعدكم على تحقيق أهدافكم اليومية:

البطاطس: 26% من القيمة اليومية في حبة بطاطس متوسطة الحجم
الأفوكادو: 16% من القيمة اليومية في نصف كوب مهروس
القرع الجوزي: 26% من القيمة اليومية في كوب واحد مقطع إلى مكعبات
الخضروات الورقية الداكنة: 24% من القيمة اليومية في كوب واحد
المشمش المجفف: 22% من القيمة اليومية في نصف كوب
الفاصوليا البيضاء: 17% من القيمة اليومية في نصف كوب
العدس: 16% من القيمة اليومية في كوب واحد مطبوخ

اختصاصية تغذية تؤكد : ماذا يحدث لجسمكم عند تناول البوتاسيوم
القرع الجوزي غني بالبوتاسيوم

ماذا يفعل البوتاسيوم لجسمكم؟

1- قد ينخفض ​​ضغط الدم لديكم
تقول اختصاصية التغذية كارولين توماسون، أنه نظرًا لتأثير البوتاسيوم على مستويات السوائل، فقد تجدون أن تناول نظام غذائي غني بالبوتاسيوم أي من الفواكه والخضروات يمكن أن يقلل من ضغط الدم بالتزامن مع تغييرات أخرى في نمط الحياة مثل ممارسة الرياضة وإدارة الإجهاد.

ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية، يعمل البوتاسيوم على تخفيف التوتر في جدران الأوعية الدموية، مما يساعد على خفض أرقام ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

2- سيبقى جسمكم رطبًا
تقول توماسون أن البوتاسيوم يعد من العناصر الكهروليتية ويمكن أن يساعد في ترطيب الجسم واستعادة مستويات السوائل خصوصًا عند دمجه مع كمية كافية من الماء والصوديوم والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور.

اختصاصية تغذية تؤكد : ماذا يحدث لجسمكم عند تناول البوتاسيوم
الأفوكادو غني بالبوتاسيوم

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يؤدي البوتاسيوم دورًا رئيسيًا في توازن السوائل، مما يضمن حصول الجسم على ما يكفي من السوائل التي يحتاجها مع موازنة المعادن الأخرى في الدم، وبشكل خاص الصوديوم. من خلال ضمان حصول الخلايا على الكمية اللازمة من الماء، يظل الجسم رطبًا. ومن هنا يأتي سبب احتواء العديد من مساحيق ومنتجات العناصر الكهرلية على البوتاسيوم والصوديوم للترطيب.

3- قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب
تقول اختصاصية التغذية في دراستها، أنه ثبت أن اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم ومنخفض الصوديوم والمعروف أيضًا باسم نظام DASH الغذائي، قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب أو يحسن من حالات القلب والأوعية الدموية الموجودة

أثبتت دراسة أجريت عام 2022 ونشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية ذلك  European Journal of Preventive Cardiology، وخلصت إلى أن الالتزام طويل الأمد بنظام DASH الغذائي، مع بدائل الطعام ذات الصلة، كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بقصور القلب بالنسبة للمرضى في تجربتهم. حيث يركز نظام DASH الغذائي اختصار لـ “النهج الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم”) بشكل خاص على الوجبات التي تحتوي نسبة أقل من الصوديوم وأعلى في العناصر الغذائية اللازمة للمساعدة في خفض ضغط الدم: البوتاسيوم، بالطبع، وكذلك الكالسيوم والمغنيسيوم. كما توصي خطة تناول نظام DASH الغذائي بالاستهداف للحصول على 4700 ملليغرام من البوتاسيوم يوميًا، وهو ما يتجاوز المدخول الكافي من 2600 إلى 3400 ملليغرام.

اختصاصية تغذية تؤكد : ماذا يحدث لجسمكم عند تناول البوتاسيوم
المشمش المجفف غني بالبوتاسيوم

4- ستعمل عضلاتكم وقلبكم بسلاسة
ربما لم يتراود إلى أذهانكم هذا النوع من الآليات كثيرًا، لكن البوتاسيوم يساعد الأعصاب على نقل الإشارات، مما يساعد بدوره العضلات الهيكلية والقلب على الانقباض بشكل طبيعي لأداء الوظائف الجسدية اليومية، وفقًا لمقال نُشر في المجلة الدولية لعلم وظائف الأعضاء السريرية والتجريبية. هذا جزء من التوازن الكهروكيميائي، حيث يدخل الصوديوم إلى الخلية ويخرج البوتاسيوم منها، مما ينظم نشاط العضلات والقلب.

وفي الختام، ما هي أعراض نقص البوتاسيوم والأطعمة المُعالجة.


مواضيع ذات صلة

ما هو الفسيخ؟ تعرفوا على أسرار هذا الطبق التقليدي

الملفوف الأرجواني مقابل الملفوف الأبيض: من يفوز بالفوائد الغذائية؟ اكتشفوا فوائد الخضار في شهر ابريل

افضل وقت لتناول الزنك لتدعيم المناعة

سرّ خلطة بهارات المحشي المحضّرة في البيت

أنواع الزعتر الأخضر والفرق بينها

تزييّن صحن السمبوسه بطرق مبتكرة لمائدتك الرمضانية

أعراض نقص أوميغا 3 النفسية الأكثر شيوعًا فانتبهوا لها!

هل البيبسي الدايت مضر؟ معلومات سنكشفها لكم بالتفاصيل

ما هي أفضل شوربة لمريض السكري؟

وصفات معمول التمر من أشهر مدونين الطعام في السعودية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية