احذروا من تناول التمر الهندي إذا كنتم تعانون من هذه المشكلة

احذروا من تناول التمر الهندي إذا كنتم تعانون من هذه المشكلة ولو أن هذه الفاكهة الاستوائية تتميز بنكهة لذيذة، وهي متعددة الاستخدامات وتحتوي نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

ias

يستخدم التمر الهندي تقليديًا لتخفيف الإسهال وتشنجات المعدة والانتفاخ والدوخة. ومع ذلك، فإن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية التي يجب الاحتراس منها! وفي سياق متصل، إليكم فوائد التمر الهندي للمعدة علاج فعّال.

6 آثار جانبية للتمر الهندي

فاكهة التمر الهندي عبارة عن نبات بقولي يشبه القرون من شجرة التمر الهندي، تبدو قشرتها الصلبة مثل قشرة الفول السوداني الطويلة أو قرون فول الصويا البنية، ولكن في الداخل يوجد لب لحمي بملمس يشبه التمر. ومع ذلك، دعونا نعرفكم على الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا له:

1- يسبب الحساسية

فرط الحساسية هي واحدة من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للتمر الهندي. هناك الكثير من الأشخاص الذين لديهم حساسية لمكونات هذه الفاكهة وينتهي بهم الأمر إلى تطوير عدد من الأعراض مثل الطفح الجلدي والحكة والالتهابات والشعور بالوخز والدوار والإغماء والقيء وضيق التنفس، وما إلى ذلك عن طريق استهلاكها.

2- يلحق الضرر بمينا الأسنان

التمر الهندي حمضي للغاية بطبيعته لذلك، فإن فرصة أن يؤثر الإفراط في تناوله على أسنانكم تعد كبيرة. إذا كنتم تأكلون التمر الهندي بكميات زائدة، فمن المرجح أن يتآكل مينا أسنانكم بسبب مكونه الحمضي. تذكروا أن الإفراط في تناول التمر الهندي سيء للغاية للصحة وكذلك لمظهر أسنانكم.

تناول التمر الهندي
التمر الهندي يسبب الحساسية

3- يسبب ارتداد الحمض

كما ذكرنا سابقًا، التمر الهندي عنصر غذائي حمضي وعند تناوله، ترتفع مستويات الحمض داخل الجهاز الهضمي، خصوصًا في المعدة. لذا، إذا كنتم تعانون بالفعل من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل مرض الارتجاع المعدي المريئي أو الارتجاع الحمضي، فيجب عليكم الابتعاد عن هذا المكون وإلا، فسوف ينتهي بكم الأمر إلى تطوير حموضة حادة.

4- يعزز انقباض الأوعية الدموية

إذا كنتم تتناولون أي نوع من أنواع مضيقات الأوعية الدموية سواء كانت عشبة أو مكملًا أو دواءً صناعيًا، فيجب عليكم تجنب التمر الهندي تمامًا. من المعروف أن هذه الفاكهة تزيد من تأثيرات انقباض الأوعية الدموية عن طريق تسريع عملية تضييق الأوعية الدموية. ويؤدي ذلك في النهاية إلى بطء تدفق الدم أو حتى انسداد الأوعية الدموية تمامًا في بعض الأحيان.

5- يتفاعل مع بعض المضادات الحيوية

إذا كنتم تستخدمون أي مضاد حيوي للعين، فتجنبوا تناول التمر الهندي. أظهر العديد من الباحثين أن هذه الفاكهة تتفاعل مع مثل هذا النوع من الأدوية، ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل جلدية غير مرغوب فيها وكذلك مخاطر صحية.

6- ينتج تأثيرات ملينة

يُعرف لب أو مستخلص التمر الهندي بخصائصه الملينة ويمكن أن يكون مفيدًا في علاج الإمساك. ولكن إذا كنتم تستخدمون بالفعل أي منتج ملين آخر، فتأكدوا من تجنب تناول هذه الفاكهة.

تناول التمر الهندي
يعزز انقباض الأوعية الدموية

فوائد التمر الهندي

كما ذكرنا سابقًا أن هناك آثار جانبية للتمر الهندي، في المقابل أيضًا يحتوي العديد من الفوائد، نذكر لكم أهمها وإليكم أيضًا، فوائد التمر هندي لمرضى السكر.

1- يحسن صحة القلب

التمر الهندي غني بالبوتاسيوم والعديد من المركبات المفيدة للقلب كما أن اللب مصدر رائع للبوتاسيوم وهو يساعد في التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم عن طريق مواجهة آثار الصوديوم.

2- يظهر خصائص مضادة للميكروبات

يظهر التمر الهندي أيضًا خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا والفيروسات علاوةً على ذلك، فإن اللوبيول هو تريتيربينويد طبيعي له خصائص مضادة للبكتيريا.

3- يظهر خصائص مضادة للسرطان

التمر الهندي غني بمضادات الأكسدة، والتي لها فوائد صحية محتملة، ومضادات الأكسدة هذه تكون مفيدة في معالجة العديد من الحالات الصحية، بما في ذلك السرطان.

التمر الهندي يحسن صحة القلب
التمر الهندي يحسن صحة القلب

4- يفيد البشرة

التمر الهندي غني بفيتامين سي وفيتامين أ، اللذين يساعدان في تقشير خلايا الجلد الميتة، ويكشفان عن بشرة أكثر إشراقًا. بالإضافة إلى ذلك، يساعد في التئام الجروح والندبات بسرعة. تساعد خصائص الفاكهة المضادة للميكروبات في مكافحة البكتيريا المسببة لحب الشباب، ويساعد محتواها من فيتامين سي في إنتاج الكولاجين، مما يقلل من علامات الشيخوخة.

5- يخفض الكوليسترول الضار

يخفض التمر الهندي أيضًا الكوليسترول الضار، وذلك باعتباره غنيًا بمضادات الأكسدة والسابونين التي تخفض نسبة الكوليسترول السيئ في الدم وتقلل من مخاطر الإصابة باضطرابات القلب. بالإضافة إلى ذلك، فهذه الفاكهة تحتوي الكاروتين الذي يعمل على تقليل الكوليسترول الضار.

6- يقلل من الالتهابات

يوفر التمر الهندي خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تثبيط الاستجابات الالتهابية المختلفة، حيث ينشط مستقبلات الأفيون كما تعد فاكهة رائعة لعلاج العديد من الحالات الالتهابية مثل التهاب المفاصل وآلام المعدة والتهاب الحلق.

 التمر الهندي يقلل من الالتهابات
التمر الهندي يقلل من الالتهابات

أنواع مختلفة من التمر الهندي

مكعبات مضغوطة

هذا شكل من أشكال التمر الهندي بدون بذور وقشور، حيث يتم إزالة هذه البذور والقشور، ثم يتم ضغط اللب المتبقي في شكل مكعبات.

التمر المركز

هو عبارة عن لب تم غليه وتبريده بالإضافة إلى ذلك، يمكن إضافة مواد حافظة للإبقاء عليه لفترة أطول.

القرون الخام

هذا هو الشكل الأقل معالجة للتمر الهندي حيث يتم ربط القرون، ويمكن إزالة اللب بسهولة.


مواضيع ذات صلة

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

ماذا يحدث لجسمكم عند شرب ماء جوز الهند بانتظام

إشتركي بنشرتنا الإخبارية