إليكم أهم 6 أنواع أساسية من الأواني والمقالي

دعونا نتعرف معكم في هذا المقال على أهم 6 أنواع أساسية من الأواني والمقالي، حيث أن كل قطعة من معدات المطبخ تتنوع في تصميمها مثل أي نوع آخر من الأدوات.

ias

هناك العديد من أنواع أدوات الطهي المختلفة لمساعدتكم في قلي الخضروات أو إعداد حساء رائع أو تحميص الطبق الرئيسي المثالي مثلًا. وفي سياق متصل، إليكم خطوات تنظيف وتلميع الأواني في خمس دقائق فقط.

1- المقلاة : Skillet

تعتبر المقلاة الجيدة هي يدكم اليمنى عندما يتعلق الأمر بأواني الطهي متعددة الأغراض. تُستخدم المقالي، والتي يشار إليها غالبًا باسم طناجر القلي، في المطبخ العادي أكثر من أي وعاء أو مقلاة أخرى، مما يجعل من المهم للغاية أن تكون المقالي موثوقة وعملية. إنها متعددة الاستخدامات بشكل خاص، وهي جيدة لكل شيء من الواضح، مثل قلي بيضة إلى الاستخدامات غير التقليدية، مثل صنع كعكة المقلاة أو حتى شواء الدجاج بشكل مثالي.

هناك ثلاث مواد للاختيار من بينها بشكل أساسي: الفولاذ المقاوم للصدأ، والمواد غير اللاصقة، والحديد الزهر. كل منها مناسب بشكل أفضل لطرق طهي معينة. الفولاذ المقاوم للصدأ هو الأكثر تنوعًا. المواد غير اللاصقة هي الأفضل للأطعمة الرقيقة مثل قلي الأسماك المتقشرة في المقلاة. يعمل الحديد الزهر بشكل جيد مع مصادر الحرارة المختلفة لإنجاز المهام داخل الفرن أو على الشواية، مما يعني أنه يمكنكم القيام بكل شيء من خبز الكعك إلى صنع الأطباق المقرمشة. كما أن مقلاة الفولاذ المقاوم للصدأ المثالية تكون متينة للغاية وعالية القيمة ومتعددة الاستخدامات.

أنواع الأواني والمقالي
أواني ومقالي متعددة الأغراض

إن المقالي المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ يمكنها تحضير كل شيء من تحمير شريحة لحم إلى شيء بسيط مثل الجبن المشوي لإعطاء ذلك الخبز المحمص المثالي.
المقالي غير اللاصقة مثالية لأي شخص يطبخ أطعمة أكثر حساسية تلتصق بالمقلاة بسهولة. وهذا لا يشمل فقط شرائح السمك ولكن أيضًا العناصر الهشة الأخرى، مثل دفعة من الكريب أو عجة ناعمة ملفوفة مثلًا.

تم تصميم الحديد الزهر ليدوم طويلًا وهو متعدد الاستخدامات للغاية. ومع ذلك، فإن وجود مقلاة ذات قيمة جيدة أمر مهم في المطبخ. وإليكم جدول الطريقة المناسبة لتنظيف كل نوعٍ من أواني الطبخ.

2- فرن هولندي : Dutch Oven

رغم حجمها، يمكن أن تخدم أفران الطهي الهولندية أغراضًا لا حصر لها في المطبخ العادي. مثل تنوع مقلاة الحديد الزهر، يمكن استخدام الفرن الهولندي على الموقد أو في الفرن. تعد الأفران الهولندية جيدة للتحمير والطهي البطيء، كما أنها جيدة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالاحتفاظ بالحرارة والطهي على دفعات، مما يعني أنه يمكن استخدامها لأشياء مثل خبز الخبز، وطهي اللحوم حتى تنضج، وطهي صلصة الطماطم المثالية.

3- مقلاة ووك : Wok

إن تعدد استخدامات المقلاة يجعلها أداة رائعة لطهي كل شيء تقريبًا. عندما يتعلق الأمر بالمواد، فإن الفولاذ الكربوني يتحمل درجات حرارة أعلى، مما يمنح مقلاة الووك Wok الخاصة بكم المزيد من التنوع.

أفضل مقلاة ووك في المطبخ هي الفولاذ الكربوني بمقبض خشبي حيث أن سعرها معقول أيضًا. هذه القطعة من أواني الطهي مصممة لإنجاز أي مهمة دون أن تتلاشى جودتها أبدًا. القاع المستدير والحجم الذي يبلغ 14 بوصة مثاليان للتقليب والتحريك باستخدام العديد من الأدوات. سواء كنتم تقومون بطهي طبق مقلي طازج أو حساء قوي، فإن هذه المقلاة ستثبت بسرعة أنها أداة أساسية في مطبخكم.

أنواع الأواني والمقالي
استخدامات عديدة

4- وعاء الحساء : Stock Pot

إن وعاء الطهي الجيد ضروري. وعلى عكس الاعتقاد السائد، لستم بحاجة إلى وعاء يحتل مساحة خزانة المطبخ بالكامل.
يفضل أن يكون الغطاء مناسبًا للوعاء بشكل مريح ويبقى في مكانه حتى أثناء فترة طهي طويلة، وشفته المستديرة تجعل من السهل صب السوائل منه. إنه الارتفاع والعرض المثاليين، لذلك فإن النظر إلى الوعاء والوصول إلى الداخل يكون أمرًا سهلًا. وقد يهمكم الإطلاع على، ترتيب أواني المطبخ بطريقة سهلة.

5- القدر : Saucepan

رغم تشابههما، فإن القدور والمقالي تختلفان اختلافًا جوهريًا من حيث الشكل والوظيفة. وكلاهما من أدوات الطهي الأساسية في أي مطبخ. وكما يوضح الشيف هينيسي، ومن الأفضل استخدام القدر لطهي السوائل على نار هادئة أو غليها. يمكن أن تكون القدور المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، تميل إلى أن تكون أكثر متانة، مع تسخين متساوٍ عبر السطح. مع هذه، من الممكن الحصول على شواء أفضل. كما يمكن وضعها في الفرن وتحمل درجات حرارة عالية جدًا. وبالإضافة، فإن القدور غير اللاصقة لها ميزة كونها سهلة الاستخدام والتنظيف بسهولة.

أنواع الأواني والمقالي
أواني ومقالي من الفولاذ

إن القدر المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ هو أحد الركائز الأساسية في المطبخ، ولكن يجب أن يكون مريحًا للاستخدام. إن مقلاة الصلصة المغطاة بمقبض مساعد مثلًا هي مقلاة بمقبض على شكل لطيف مصمم لدعم طهي الصلصات التي تتطلب التقليب والصيانة المستمرة. صُنع هذا القدر من الفولاذ المقاوم للصدأ بثلاث طبقات مع الألومنيوم، ويوفر حرارة موثوقة ومتساوية مع أداء مثالي في درجات الحرارة العالية. كما أنها تنظيفها يعتبر سهلًا، وهو أمر ممتاز، مع الأخذ في الاعتبار أن أحد أكبر عيوب أواني الطهي المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ هو أنه قد يكون من الصعب تنظيفها.

6- مقلاة السوتيه : Sauté Pan

تُستخدم مقلاة السوتيه في المقام الأول للطهي على حرارة عالية بدلًا من طهي الصلصة والمرق على نار هادئة أو غليها. وتعتبر جيدة بشكل خاص للرش والتقنيات الأخرى، حيث تحتوي مقالي السوتيه على شفة منخفضة لا يزيد ارتفاعها عن 1.5 بوصة، وجوانب منحنية تجعل من السهل قلب الطعام.

أنواع الأواني والمقالي
أواني ومقالي عالية الجودة

قد يكون الفولاذ المقاوم للصدأ المادة المثالية لمقلاة السوتيه. تعني قدرة المادة العالية على تحمل الحرارة أنه يمكنكم وضع طبقة لطيفة من اللحم قبل الانتهاء منه في الفرن. كما يتطلب تنظيفها مجرد القليل من المنظف وإسفنجة فقط.

يمكن أن تكون مقلاة السوتيه غير اللاصقة واحدة من أكثر القطع تنوعًا في المطبخ. وتتميز بتحمل الحرارة وسطح متساوٍ تنافس جميع الأواني من الفولاذ المقاوم للصدأ.


مواضيع ذات صلة

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

إشتركي بنشرتنا الإخبارية