إليكم أهم النصائح لتجنب أضرار القهوة وجعلها مشروبًا صحيًا

تعد القهوة مشروبًا أساسيًا للكثير منا وخصوصًا في فترة الصباح لذلك سنسلط الضوء اليوم على أهم النصائح لتجنب أضرارها وجعلها مشروبًا صحيًا. وقد يهمكم معرفة فوائد القهوة السوداء الصحية للجسم.

ias

إن فنجان القهوة الصباحي ممكن أن يكون سببًا رئيسيًا في حالة نشاط لا مثيل لها، ويكون من الأفضل شربها بدون حليب أو كريمة للحصول على الكثير من فوائدها الصحية.

القهوة وفوائدها

لا نستطيع أن نغفل عن فكرة أساسية، أن كل شيء يزيد عن وضعه الطبيعي ممكن أن يصبح ضارًا وسيئًا في أغلب الأحيان، وذلك ينطبق أيضًا على شرب القهوة اليومي. بحيث علينا تناولها وشربها في أوقات مناسبة، وبكميات معقولة، وبمكونات معتدلة لنحصل على أقصى قدر من الفوائد الصحية من هذا المشروب الرائع الذي يعتبر أساسيًا للملايين حول العالم باعتباره يزيد من التركيز واليقظة.

تعتبر القهوة في حياتنا اليومية واحدة من المشروبات الأكثر شعبية في العالم ككل. ومع ذلك، فإن تأثيرها على الصحة والآثار الضارة لها ليست مثبة فعليًا، وفقًا موقع “هيلثي شوتس”.

نصائح للقهوة لجعلها مشروبًا صحيًا
فوائد القهوة الصباحية

والجدير بالذكر، أن القهوة يمكن أن تكون جزءًا مهمًا من النظام الغذائي الصحي للكثير من الأشخاص، كما أن لها فوائد صحية عديدة، نظرًا لغناها بمضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الالتهابات والحد منها.

يقول اختصاصي التغذية، كيجال شاه، عن فوائد شرب القهوة: “يمكن للكافيين، وهو أحد المكونات الرئيسية للقهوة، أن يُحسن اليقظة والتركيز وعملية التمثيل الغذائي، ويزيد من حرق الدهون، ويدعم التحكم في الوزن”. وإليكم فوائد تجهلونها للقهوة!

أهم النصائح لجعل القهوة صحية

النصيحة الأولى: يجب تناولها في الوقت المناسب

يعد أفضل وقت لشرب القهوة في الصباح الباكر وقبل وقت النوم بـ 8 ساعات على الأقل، وذلك لتجنُّب الأرق والقلق. ولفت اختصاصي التغذية شاه إلى دراسة، نُشرت في مجلة “نيتش آند سينينس أوف سليب” مفادها أن شرب القهوة في الصباح يعتبر صحيًا، بين الساعة 9:30 و 11:30 صباحًا، إذ إن في هذا الوقت، تبدأ مستويات الكورتيزول الطبيعية في الجسم (هرمون مرتبط باليقظة) بالانخفاض، لذلك من الممكن أن يساعد فنجان من القهوة في تعزيز طاقتكم وتركيزكم طوال اليوم.

وإذا كنتم من مستخدمي القهوة لتعزيز تمرينكم، في هذه الحالة يجب تناولها قبل 30 دقيقة تقريبًا من التمرين، لأن ذلك يُعزز الأداء بسبب التأثيرات المحفزة للكافيين. وفي سياق الحديث، هذا ما يحدث لجسمكم عندما تشربون القهوة على معدة فارغة.

نصائح للقهوة لجعلها مشروبًا صحيًا
مميزات القهوة عند الصباح

النصيحة الثانية: القهوة السوداء أو الحليب النباتي

إن القهوة السوداء عادةً ما تعتبر الخيار الأكثر صحة للجسم بسبب ما تحتويه من سعرات حرارية منخفضة، ونقص السكريات أو الدهون المضافة.

ومع ذلك، فإذا كنتم تفضلون القهوة مع الحليب أو القهوة الباردة، فعليكم اختيار الحليب قليل الدسم، أو النباتي، والانتباه إلى السكريات المضافة والمبيضات التي تضم سعرات حرارية عالية.

وقد أكدت دراسة نشرت في مجلة “علوم وتكنولوجيا الأغذية”، أن الحليب النباتي غني جدًا لما يحتويه من سعرات حرارية أقل بكثير من حليب البقر، وإن السكريات في حليب البقر أعلى بكثير من الحليب النباتي.

النصيحة الثالثة: اختيار القهوة الساخنة بدلًا من الباردة

لاشك أن القهوة الباردة يمكن أن تكون منعشة، خصوصًا في الطقس الحار وفصل الصيف، فإن مشروبات القهوة الباردة ممكن أن تكون ضارة قليلًا، لا سيما تلك الموجودة في المقاهي، لاحتوائها نسبة عالية من السكريات المضافة والكريمات التي يمكن أن تتعارض مع الفوائد الصحية الاخرى.

ويوضح شاه: “يمكن أن تحتوي القهوة الباردة على تركيز أعلى من الكافيين مقارنة بالقهوة الساخنة، الأمر الذي قد يكون مصدر قلق للذين يعانون حساسية الكافيين، كما أن القهوة الساخنة تحتوي نسبة أعلى من مضادات الأكسدة مقارنة بنظيرتها الباردة”، لذلك ننصحكم بشرب القوة ساخنة واتباعها في نظامكم اليومي.

النصيحة الرابعة: إضافة القرفة

الجدير بالذكر هنا، أن إضافة القليل من القرفة لا تجعل قهوتكم صحية فحسب، بل يمكن أن تجعل طعمها مستحبًا أكثر. علاوةً على ذلك، هناك فوائد عديدة للقرفة، مثل خفض نسبة السكر في الدم والكوليسترول لدى مرضى السكري.

النصيحة الخامسة: إضافة زيت جوز الهند

إضافة زيت جوز الهند للقهوة يعتبر طريقة جيدة لجعلها صحية، لأنه يساعد بشكل كبير على إنقاص الوزن بسبب تسريعه لعملية التمثيل الغذائي، وهذا يجعلكم أكثر نشاطًا طوال اليوم.

والأهم أن زيت جوز الهند في القهوة يعتبر أيضًا وسيلة رائعة لفقدان الوزن، كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

النصيحة السادسة: إضافة مسحوق الكاكاو

كما نعلم جميعًا، أن الكاكاو يتميز بمجموعة من الفوائد الصحية، مثل احتوائه مضادات الأكسدة، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب الأمراض. لذا يعتبر من المهم إضافة القليل من مسحوق الكاكاو غير المحلى كطريقة أساسية لجعل قهوتكم صحية.

النصيحة السابعة: مراقبة السكر

ليس مفيدًا للصحة أن يكون فنجان القهوة الخاص بكم مليئًا بالسكر وذلك لتقليل المرارة، وإذا أمكن حاولوا تناول القهوة بدون سكر، أو جربوا بدائل التحلية الصحية الأخرى لتقليل عدد السعرات الحرارية في المشروب.

مشروب القهوة
مشروب القهوة

وللتأكيد على فوائد شرب القهوة، نقدم لكم دراسة أميركية توصلت إلى خلاصة مفادها أن “للقهوة دور في العيش لفترة أطول بغض النظر إن كانت بالكافيين أم خالية منها”. كما أكدت على أن “شاربي القهوة أقل عرضةً للموت جراء الإصابة بأمراض القلب والسرطان والجلطات الدماغية والسكري والأمراض التنفسية وأمراض الكلى”.

وقالت فيرونيكا سيتوان، المشرفة على الدراسة في جامعة ساوثيرن في كاليفورنيا إنه ” لا يمكننا القول بأن القهوة تطيل العمر، إلا أننا نرى أن هناك علاقة بين طول العمر وشرب القهوة”. وأضافت ” إذا كان الشخص يشرب القهوة، فعليه الاستمرار بذلك، أما أولئك الذين لا يشربون القهوة، فعليهم التفكير بالبدء بشربها”. وهنا نخبركم عن دراسة أخرى عن أهمية شرب القهوة يوميًا.


مواضيع ذات صلة

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

إشتركي بنشرتنا الإخبارية