إذا كنتم تعانون من مرض السكري، فعليكم تناول البطاطس بمعايير معينة

إذا كنتم من الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فعليكم تناول البطاطس بمعايير معينة، وذلك لأنها تحتوي نسب كربوهيدرات عالية قد تضر برفع مؤشر السكري لديكم.

ias

تعد البطاطس من الأطعمة الشائعة في الأطباق اليومية. ويمكن معالجتها بعدة طرق مختلفة مثل الخبز والهرس والقلي والسلق وما إلى ذلك. نظرًا لغناها بالبوتاسيوم وفيتامين ب والألياف، فإن البطاطس مفيدة جدًا للصحة على وجه العموم. وفي نفس السياق، إليكم غذاء مرضى السكري.

كيف تؤثر البطاطس على نسبة السكر في الدم؟

مثل غيرها من الأطعمة التي تحتوي الكربوهيدرات، يمكن للبطاطس أن ترفع مستويات السكر في الدم. بعد الأكل، يقوم الجسم بتفكيك الكربوهيدرات الموجودة في البطاطس إلى سكريات بسيطة لتنتقل إلى مجرى الدم، مما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم. بالنسبة للأشخاص الذين يتمتعون بصحة طبيعية، سيتم إفراز هرمون الأنسولين بواسطة البنكرياس وإطلاقه في مجرى الدم، مما يساعد في نقل السكر من الدم إلى الخلايا لتحويله إلى طاقة.

ومع ذلك، بالنسبة إلى الأشخاص المصابين بمرض السكري، فإن هذه العملية ليست فعالة. بدلًا من انتقال السكر من الدم إلى الخلايا، يبقى السكر في مجرى الدم، مما يبقي مستويات السكر في الدم مرتفعة لفترة طويلة. لذلك، يعتبر تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي الكربوهيدرات ضارًا لمرضى السكري.

مرض السكري وتناول البطاطس
البطاطس تحتوي كربرهيدرات بنسبة عالية


يمكن لمرضى السكري، إذا لم يتم التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل جيد، أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل قصور القلب والسكتة الدماغية وتلف الكلى وتلف الأعصاب وبتر الأطراف وفقدان البصر.
اعتمادًا على مؤشر نسبة السكر في الدم لدى المريض وأهداف التحكم في نسبة السكر في الدم، سيتم التوصية للمريض المصاب بالسكري بكمية الكربوهيدرات المستهلكة يوميًا. يمكن الحد من تناول الكربوهيدرات إلى كمية منخفضة جدًا تتراوح من 20 إلى 50 غرامًا يوميًا إلى حد معتدل يتراوح من 100 إلى 150 غرامًا يوميًا.

كم عدد الكربوهيدرات الموجودة في البطاطس؟

البطاطس من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، ولكن كمية الكربوهيدرات الموجودة في البطاطس ليست ثابتة بل تعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك طريقة معالجة الطعام.
فيما يلي إليكم محتوى الكربوهيدرات في نصف كوب أي 75-80 غرامًا من البطاطس بعد تحضيرها بعدة طرق: وقد يهمكم الإطلاع على مقدمة عن مرض السكري.

مرض السكري وتناول البطاطس
البطاطس المسلوقة أفضل خيار للسكري

البطاطس النيئة: 11.8 غرام

البطاطس المسلوقة: 15.7 غرام

البطاطس المخبوزة: 13.1 غرام

البطاطس المطبوخة في الميكروويف: 18.2 غرام

البطاطس المقلية: 36.5 غرام

تحتوي البطاطس الصغيرة التي يبلغ وزنها 170 غرامًا حوالي 30 غرامًا من الكربوهيدرات.

تحتوي البطاطس متوسطة الحجم التي يبلغ وزنها 369 غرامًا حوالي 65 غرامًا من الكربوهيدرات.

ونتيجة لذلك، يمكنكم تناول أكثر من ضعف كمية الكربوهيدرات المذكورة أعلاه في وجبة واحدة.
الأرقام التالية سوف تساعدكم على مقارنة محتوى الكربوهيدرات في البطاطس مع الأطعمة الأخرى: قطعة من الخبز الأبيض تحتوي حوالي 14 غرام من الكربوهيدرات.

تفاحة صغيرة أي 149 غرام تحتوي 20.6 غرام.

كوب واحد من الأرز المطبوخ يزن 158 غرام يحتوي 28 غرام.

مرض السكري وتناول البطاطس
البطاطس المسلوقة تخفض مؤشر نسبة السكر

طرق معالجة تساعد مرضى السكري على تناول البطاطس بشكل آمن

إن معالجة الطعام ستغير من بنية النشاء، وبالتالي تؤثر على امتصاص الطعام في الدم. وبشكل عام، كلما طالت مدة طهي البطاطس، كلما ارتفع مؤشر نسبة السكر في الدم. لذلك، فإن السلق أو الخبز لفترة طويلة يميل إلى زيادة مؤشر نسبة السكر في الدم للبطاطس.
ومع ذلك، فإن تبريد البطاطس بعد الطهي يمكن أن يزيد من نسبة النشاء الصعب الامتصاص في الطبق، مما يقلل مؤشر نسبة السكر في الدم بنسبة 25-28٪. وبالتالي، فإن سلطة البطاطس ستكون أكثر صحة لمرضى السكر من البطاطس المقلية أو البطاطس المخبوزة الساخنة.
يمكن لمرضى السكر الذين يتناولون البطاطس أيضًا تقليل خطر ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة بعد الأكل عن طريق معالجة البطاطس بقشرها، أو إضافة عصير الليمون أو تناول البطاطس مع أطعمة أخرى تحتوي البروتين والدهون، وهذا يساعد على إبطاء هضم الكربوهيدرات.

مرض السكري وتناول البطاطس
يجب تناولها بكميات معتدلة

على سبيل المثال، إضافة 120 غرامًا من الجبن إلى بطاطس مخبوزة تزن 290 غرامًا سيقلل مؤشر نسبة السكر في الدم من 93 إلى 39. الجبن غني بالدهون ويضيف ما يقرب من 400 سعر حراري إلى الوجبة. لذلك، عند تطبيق هذا النهج، يحتاج مرضى السكري إلى الأخذ بعين الاعتبار إجمالي السعرات الحرارية المتناولة إذا كان التحكم في الوزن أيضًا أحد أهداف علاج مرض السكري.

هل البطاطس تعتبر ذات مؤشر غلايسيمي مرتفع؟

يمكن أن يكون النظام الغذائي منخفض المؤشر الغلوكوزي”GI” طريقة فعالة لمرضى السكري لإدارة مستويات السكر في الدم.حيث يعد مقياسًا لمدى رفع الطعام لسكر الدم مقارنةً بعنصر تحكم، مثل 3.5 أونصة أي 100 غرام من الخبز الأبيض.

تعتبر الأطعمة التي يزيد مؤشرها الغلوكوزي عن 70 ذات مؤشر غلايسيمي مرتفع، مما يعني أنها ترفع سكر الدم بشكل أسرع. من ناحية أخرى، تُصنف الأطعمة ذات المؤشر الغلوكوزي أقل من 55 على أنها منخفضة. بشكل عام، تتمتع البطاطس بمؤشر غلايسيمي متوسط ​​إلى مرتفع “20”.

مرض السكري وتناول البطاطس
البطاطس لها مؤشر غلاسيمي مرتفع

ومع ذلك، فإن المؤشر الغلوكوزي وحده ليس أفضل تمثيل لتأثير الطعام على مستويات السكر في الدم، لأنه لا يأخذ في الاعتبار حجم الحصة أو طريقة الطهي. وفي الختام، إليكم جدول نظام غذائي لمرضى السكري وكيفية العناية بصحة أسنانهم.


مواضيع ذات صلة

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية