أنواع نباتات تساهم في خفض نسبة ضغط الدم في الجسم منها اللافندر

نخبركم اليوم عن أنواع عديدة من النباتات التي قد تساهم في خفض نسبة ضغط الدم في الجسم ومن أهمها عشبة اللافندر الأرجوانية اللون. وفي سياق متصل، إليكم طريقة علاج هبوط الضغط بالأطعمة.

ias

تشتهر عشبة اللافندر الرائعة بأزهارها الأرجوانية العطرة، وهي نبات معمر يتجدد نموه كل عام تقريبًا، ومعروف أيضًا بفوائده الصحية.

ما هي فوائد اللافندر؟

تؤكد دراسات الأبحاث على دور اللافندر كعامل صحي متعدد الأغراض، وذلك لأن أجزاء النبات تحتوي مركبات كيميائية مختلفة تؤثر بشكل إيجابي على جسمكم. تتضمن هذه المركبات الفلافونويد، والتي توجد أيضًا في الخضروات والفواكه، والكومارين. وكلاهما لهما تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، كما توضح الدكتورة يوفانغ لين  Yufang Lin, MD. اختصاصية في الطب التكاملي، أن زيت اللافندر الأساسي يعتبر قويًا بنفس القدر ويحتوي مركبات مهمة مثل اللينالول، وقد ثبت أنه يقلل من القلق وضغط الدم.

من القدرة على تحسين المزاج إلى تقليل أعراض المغص، إليكم أهم الفوائد المحتملة لللافندر:

نباتات تخفض نسبة ضغط الدم
اللافندر يحتوي مضادات أكسدة والتهابات

1- يدعم النوم: تشير بعض الدراسات suggest إلى أن اللافندر يمكن أن يحسن مستويات الميلاتونين في جسمكم، مما يدعم الحصول على قسط أفضل من الراحة ليلًا.
2- يخفف الألم والالتهاب: أظهرت الأبحاث أن زيت اللافندر الأساسي يمكن أن يساعد في تقليل آلام الصداع.
3- يساعد في تحسين الحالة المزاجية والقلق والاكتئاب: يُعرف اللافندر بقدرته على تهدئة الجهاز العصبي وتحسين الحالة المزاجية وحتى خفض ضغط الدم، كما تقول الدكتورة لين أن الأبحاث تربط بين استخدام اللافندر وتقليل القلق والاكتئاب.

4- يخفف من آلام الدورة الشهرية: في إحدى الدراسات  one study، شعرت النساء اللواتي استنشقن رائحة اللافندر لمدة 30 دقيقة يوميًا خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية بألم أقل بعد شهرين. وربطت أبحاث أخرى بين وضع زيت اللافندر العطري على البطن وتقليل آلام الدورة الشهرية.

نباتات تخفض نسبة ضغط الدم
اللافندر يحسن الحالة المزاجية

5- يقتل الفيروسات والبكتيريا الضارة: أوضحت الدكتورة لين في دراستها أنه قبل امتلاك المطهرات، كان الناس يستخدمون اللافندر لتنظيف أجنحة المستشفيات، حتى أنه لا يزال يستخدم لخصائصه المضادة للميكروبات والفيروسات.

6- يقلل من أعراض المغص: وجدت إحدى الدراسات أن التدليك بالروائح باستخدام زيت اللافندر كان فعالًا في تقليل أعراض المغص عند الرضع، بما في ذلك مدة بكائهم في الأسبوع.

أعشاب أخرى قد تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع

1-القرفة: القرفة نوع من التوابل العطرية يأتي من اللحاء الداخلي لأشجار من جنس Cinnamomum.

لقد استخدمها الناس لقرون في الطب التقليدي لعلاج أمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم.

نباتات تخفض نسبة ضغط الدم
اللافندر يخفف الألم والالتهابات

في حين أنه ليس من المفهوم تمامًا كيف تخفض القرفة ضغط الدم. أظهرت مراجعة لـ 9 دراسات  9 studies ، شملت 641 مشاركًا أن تناول القرفة يقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمعدل 6.2 ملم زئبق و3.9 ملم زئبق على التوالي. كان هذا التأثير أقوى عندما تناول الأشخاص القرفة باستمرار على مدار 12 أسبوعًا. وفي نفس سياق المقال، قد يهمكم معرفة ماذا علينا أن نأكل عند انخفاض الضغط؟

2-الريحان: الريحان هو عشب لذيذ يأتي بأشكال مختلفة، إنه شائع في الطب البديل لأنه غني بمركبات قوية مختلفة. يحتوي الريحان مركبات قد تساعد في خفض ضغط الدم.

نباتات تخفض نسبة ضغط الدم
اللافندر يحتوي مركبات الفلافونويد

3- الزعتر: الزعتر عشب لذيذ مليء بالعديد من المركبات الصحية، وحمض الروزمارينيك هو أحد هذه المركبات. هناك أبحاث محدودة أجريت على الأشخاص حول الزعتر وضغط الدم.

4- البقدونس: البقدونس هو عشب شائع في المطبخ الأمريكي والأوروبي والشرق الأوسط. موطنه الأصلي منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وله قيمة غذائية رائعة. يحتوي البقدونس مجموعة متنوعة من المركبات، مثل فيتامين سي والكاروتينات الغذائية، التي قد تقلل من ضغط الدم.

في دراسة مقطعية  cross-sectional study أجريت على 17398 شخصًا بالغًا، وجد الباحثون أن جرعة عالية من الكاروتينات كان لها تأثير إيجابي على ضغط الدم. وقد لوحظت الفوائد لدى البالغين الذين تناولوا 100 ميكروغرام/ملجم من الكاروتينات يوميًا. كما أن هناك أيضًا فواكه تساعد على خفض ضغط الدم.

نباتات تخفض نسبة ضغط الدم
القرفة تقلل من ضغط الدم الانقباضي

5- الزنجبيل: الزنجبيل متعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق وهو عنصر أساسي في الطب البديل. لقد استخدمه الناس لقرون لتحسين العديد من جوانب صحة القلب، بما في ذلك الدورة الدموية ومستويات الكوليسترول وضغط الدم.

أظهرت الدراسات البشرية أن تناول مكملات الزنجبيل قد يقلل من ضغط الدم. وجدت إحدى الدراسات studyTrusted Source التي أجريت على أكثر من 4000 شخص، أن أولئك الذين تناولوا أكبر قدر من الزنجبيل أي من 2-4 غرام يوميًا، لديهم أقل خطر للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

نباتات تخفض نسبة ضغط الدم
البقدونس يقلل من ضغط الدم

6- الهيل: الهيل هو نوع من التوابل العطرية ذات نكهة حلوة قوية قليلًا. وهو مليء بمضادات الأكسدة المختلفة التي قد تساعد في خفض ضغط الدم. وجدت دراسة استمرت 12 أسبوعًا 12-week study على 20 شخصًا بالغًا تم تشخيصهم حديثًا بارتفاع ضغط الدم، أن تناول 3 غرامات من مسحوق الهيل يوميًا يقلل بشكل كبير من ضغط الدم، ويخفضه إلى المعدل الطبيعي. أجريت هذه الدراسة في عام 2009.


مواضيع ذات صلة

قشر القهوة كم ينزل بالاسبوع؟ إكتشفوا أسرار هذه الوصفة الغريبة

كم سعره حراريه في الزبيب الاسود وكيف يؤثر على نظامكم الغذائي؟

أصل أكلة الشيش برك: من أين جاءت هذه الوصفة الشهية؟

ايدامات بصدور الدجاج: أضيفوا لمسة مميزة لوجبتكم الرئيسية

7 فوائد صحية للتمر وطرق مبتكرة لتناوله

فوائد فاكهة الخرمة كنز طبيعي لصحتكم

5 أشياء لا تضعوها أبدًا في غسالة الأطباق

شاي الضيافة كم ينزل بالاسبوع؟ نتائج مذهلة قد تفاجئكم

خبير تغذية يوضح : هل سكر الفواكه أقل ضررًا من غيره؟

تعرفوا على طرق عمل ايدامات متنوعة على أصولها

إشتركي بنشرتنا الإخبارية