أفضل توقيت لوجبات مريض السكري

هل تتساءلون ما هو أفضل توقيت لوجبات مريض السكري؟ اليكم الجواب معنا اليوم تعرفوا عليه من خلال هذا المقال ولا تترددوا من اتباع النصائح.

ias

يمكن أن يؤدي ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم إلى مضاعفات. لذا يمكن أن تساعد إدارة مستويات السكر في الدم حتى تبقى في النطاق المستهدف في منع أو تأخير آثار مرض السكري. وفي هذا السياق اليكم جدول نظام غذائي لمرضى السكري وكيفية العناية بصحة أسنانهم.

لماذا توقيت الوجبة مهم لمرضى السكري؟

يدرك معظم مرضى السكري كيف يمكن لبعض الأطعمة خصوصًا تلك التي تحتوي الكربوهيدرات أن تؤثر على مستويات السكر في الدم. ولكن ما قد لا يدركه الكثير من الناس هو أن توقيت الوجبات يؤدي أيضًا دورًا حيويًا في التحكم في نسبة السكر في الدم عند المريض.

توقيت الوجبات ضروري لمريض السكري
توقيت الوجبات ضروري لمريض السكري

اعتمدوا تناول وجبات خفيفة ومنتظمة

يعتبر تناول وجبات خفيفة منتظمة بكمية متسقة من الكربوهيدرات في نفس الوقت كل يوم أمر ضروري للحفاظ على مستويات طاقة ثابتة والتحكم في نسبة السكر في الدم.

اذ يعد تناول وجبات منتظمة أمرًا مهمًا بشكل خاص للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 وللأشخاص المصابين بالنوع 2 الذين يتم علاجهم بالأدوية التقليدية. اذ يمكن لتخطي الوجبات الرئيسية أو الوجبات الخفيفة أثناء وجودها في هذه الأنظمة ان يعرض الشخص لخطر الإصابة بانخفاض نسبة السكر في الدم.

وجبة الفطور

يتفق معظم الخبراء على أن تناول وجبة فطور صحية بعد الاستيقاظ يفيد مرضى السكري. بحيث لا يساعدكم الفطور المتوازن على الشعور بالشبع طوال اليوم فحسب، بل يمكن أن يساعد أيضًا على التحكم في نسبة السكر في الدم.

اذ ارتبط تناول وجبة فطور أكبر تليها وجبات أصغر لتناول طعام الغداء والعشاء بفقدان الوزن وخفض نسبة السكر في الدم وانخفاض متطلبات الأنسولين لدى الأشخاص المصابين بالسكري من النوع 2.

من ناحية أخرى، تم ربط تخطي وجبة الفطور بارتفاع مستويات السكر في الدم وزيادة الوزن. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على البالغين المصابين بنوع 1 السكري أن تخطي وجبة الإفطار زاد من مستويات السكر في الدم خلال فترة ما بعد الظهر وبين عشية وضحاها، مما أدى إلى ارتفاع إجمالي في تركيز السكر في الدم على مدار 24 ساعة.

ومن المثير للاهتمام، أنه لم يكن هناك فرق كبير في تناول السعرات الحرارية بين أولئك الذين يأكلون ويتخطون وجبة الفطور. يشير هذا إلى أن أولئك الذين تخطوا وجبة الفطور استهلكوا السعرات الحرارية بشكل مفرط في وقت لاحق من اليوم للتعويض عن الفطور المفقود، مما يسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم.

حضروا الزبادي اليوناني بالتوت

طريقة عمل زبادي يوناني بالتوت

تعرفوا على طريقة عمل زبادي يوناني بالتوت. وصفة مغذية وغنية، من الوصفات العالمية اللذيذة، حضريها بخطوات سهلة جداً.

  • تقدّم ل…

    3 أشخاص
  • درجات الصعوبة

    سهل
  • وقت التحضير

    10 دقيقة

  • وقت الطبخ

    10 دقيقة

  • مجموع الوقت

    20 دقيقة

وجبات الغداء والعشاء

ينصح عمومًا بتناول وجبة غداء وعشاء متوازنة بنفس الكمية من الكربوهيدرات كل يوم للحفاظ على استقرار مستويات السكر والطاقة في الدم. هذا مهم بشكل خاص إذا كنتم تتناولون الأنسولين أو أدوية السكري عن طريق الفم لأن نسبة السكر في الدم يمكن أن تنخفض عند تخطي الوجبة أو تأخيرها بالتالي ينصح بتناول العشاء المبكر فقد يكون مفيدًا. بحيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على مرضى السكري من النوع 2 أن تناول العشاء في غضون ساعتين من وقت النوم مرتبط بالسمنة وضعف التحكم في نسبة السكر في الدم.

حضروا وجبة سلطة السلمون

سلطة السلمون

إذا كنت من محبي الاكلات الغنية بثمار البحر، زوري موقع أطيب طبخة وتعلمي طريقة عمل سلطة السلمون. حضري سلطة السلمون في البيت وتللذذي بطعم لا يقاوم على سفرة غنية بالأطباق الرئيسية المميزة بوصفاتنا.
  • تقدّم ل…

    4 أشخاص
  • درجات الصعوبة

    سهل
  • وقت التحضير

    15 دقيقة

  • وقت الطبخ

    0 دقيقة

  • مجموع الوقت

    15 دقيقة

الوجبات الخفيفة

عندما يتعلق الأمر بالوجبات الخفيفة، دعوا مستويات السكر في الدم وإشارات الجوع ترشدكم. اذ تشمل معظم خطط الوجبات لمرض السكري وجبتين خفيفتين بالإضافة إلى ثلاث وجبات منتظمة لتثبيت سكريات الدم. في حين أن الوجبات الخفيفة يمكن أن تمنع وتعالج نقص السكر في الدم لدى مرضى السكري، فقد لا يحتاج كل من يعاني من مرض السكري .خصوصًا المصابين بالنوع الثاني منه إلى تناول وجبة خفيفة

حضروا كيكة لمرضى السكر

كيكة لمرضى السكر

تعلمي خطوات تحضير كيكة لمرضى السكر باسهل خطوات مع اطيب طبخة، تلذذي بمذاق الكيك والحلى الخالية من السكريات بوصفاتنا المميزة والصحية مع مشروبات صحية حتى بوصفاتنا!
  • تقدّم ل…

    8 أشخاص
  • درجات الصعوبة

    سهل
  • وقت التحضير

    10 دقيقة

  • وقت الطبخ

    35 دقيقة

  • مجموع الوقت

    45 دقيقة


مواضيع ذات صلة

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية