أفضل الأطعمة لتعزيز المناعة في فصل الخريف

نخبركم اليوم عن أفضل الأطعمة التي عليكم تناولها لتعزيز المناعة في فصل الخريف. يعد هذا الفصل وقتًا رائعًا لتعزيز جهاز المناعة حيث تبدأ مجموعة معينة من الجراثيم في الانتشار في الجسم. وإليكم مشروب صباحي يعزز المناعة ويحمي القلب.

ias

تجدر الإشارة هنا إلى إن تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة المغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن، مثل الحمضيات والسبانخ والفلفل الأحمر والزنجبيل بانتظام، قد يساعد في تعزيز جهاز المناعة لديكم. وفي هذا المقال سنعرفكم على أهم هذه الأطعمة التي عليكم إدراجها في هذا الفصل!

الحمضيات

يلجأ معظم الأشخاص إلى فيتامين سي مباشرةً بعد الإصابة بنزلات البرد. وذلك لأنه يساعد في بناء جهاز المناعة لديكم. يُعتقد أن فيتامين سي يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهي مفتاح مكافحة العدوى.

تحتوي معظم الحمضيات نسبة عالية من فيتامين سي. ومع وجود مثل هذا التنوع للاختيار من بينها، فمن السهل إضافة القليل من هذا الفيتامين إلى أي وجبة. تشمل الحمضيات الشائعة ما يلي: الجريب فروت، البرتقال، اليوسفي، الليمون. ونظرًا لأن جسمكم لا ينتجه أو يخزنه، فأنتم بحاجة إلى فيتامين سي يوميًا للحفاظ على صحتكم.

أفضل الأطعمة لتعزيز المناعة في فصل الخريف
تناولوا الحمضيات في فصل الخريف

البروكولي

البروكلي غني بالفيتامينات والمعادن. فهو غني بفيتامينات أ، ج، هـ، بالإضافة إلى الألياف والعديد من مضادات الأكسدة الأخرى، وهو من أكثر الخضروات الصحية التي يمكنكم وضعها في طبقكم.

الثوم

يضيف الثوم نكهة إلى الطعام، وقد استُخدم منذ فترة طويلة لأغراض طبية. أدركت الحضارات القديمة قيمته في مكافحة العدوى. كما قد يبطئ الثوم تصلب الشرايين، ويستخدمه الأشخاص لعلاج ارتفاع ضغط الدم. كما يبدو أن خصائص الثوم المعززة للمناعة تأتي من تركيز عالي من المركبات المحتوية الكبريت، مثل الأليسين.

أفضل الأطعمة لتعزيز المناعة في فصل الخريف
الثوم مفيد للجهاز المناعي

السبانخ

لم يأت السبانخ في القائمة فقط لأنه غني بفيتامين سي، بل لأنه مليء أيضًا بالعديد من مضادات الأكسدة وبيتا كاروتين، والتي قد تزيد من قدرة جهاز المناعة لديكم على مكافحة العدوى.

على غرار البروكلي، يكون السبانخ أكثر صحة عند طهيه بأقل قدر ممكن من الطعام حتى يحتفظ بعناصره الغذائية. ومع ذلك، فإن الطهي الخفيف يجعل من السهل امتصاص فيتامين أ ويسمح بإطلاق العناصر الغذائية الأخرى من حمض الأكساليك، وهو مضاد للتغذية.

الزنجبيل

الزنجبيل هو مكون آخر يلجأ إليه الكثير من الأشخاص بعد المرض. قد يساعد الزنجبيل في تقليل الالتهاب، مما قد يساعد في تقليل التهاب الحلق والأمراض الالتهابية. قد يساعد أيضًا في علاج الغثيان.

رغم استخدامه في العديد من الحلويات، إلا أن الزنجبيل يحتوي بعض الحرارة في شكل جينجيرول، وهو قريب من الكابسيسين. كما قد يقلل أيضًا من الألم المزمن وقد يمتلك خصائص خفض الكوليسترول.

أفضل الأطعمة لتعزيز المناعة في فصل الخريف
الزنجبيل من الأطعمة المفيدة للمناعة

اللبن الزبادي

يمكن أن يكون الزبادي مصدرًا رائعًا لفيتامين د، لذا حاولوا اختيار العلامات التجارية المدعمة بهذا الفيتامين. يساعد فيتامين د في تنظيم جهاز المناعة ويُعتقد أنه يعزز دفاعات الجسم الطبيعية ضد الأمراض.

اللوز

عندما يتعلق الأمر بمنع ومكافحة نزلات البرد، يميل فيتامين هـ إلى أن يكون في المرتبة الثانية بعد فيتامين سي. ومع ذلك، فإن هذا المضاد للأكسدة القوي هو مفتاح لنظام مناعي صحي.

إنه فيتامين قابل للذوبان في الدهون، مما يعني أنه يتطلب وجود الدهون ليتم امتصاصه بشكل صحيح. المكسرات، مثل اللوز، مليئة بالفيتامين وتحتوي أيضًا على دهون صحية. يحتاج البالغون فقط إلى حوالي 15 مغم من فيتامين هـ يوميًا. حيث يوفر نصف كوب من اللوز، أي حوالي 46 حبة لوز كاملة مقشرة، حوالي 100% من الكمية اليومية الموصى بها.

كركم

يعرف الكركم كمكون أساسي في العديد من الكاري. كما تم استخدام هذه التوابل الصفراء الزاهية والمرة لسنوات كمضاد للالتهابات في علاج هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

تظهر الأبحاث أن التركيزات العالية من الكركمين، الذي يعطي الكركم لونه المميز، يمكن أن تساعد في تقليل تلف العضلات الناجم عن التمارين الرياضية. كما يعد الكركمين معززًا للمناعة لتمتعه بخصائص مضادة للميكروبات. وإليكم مشروب لتقوية جهاز المناعة بشكل طبيعي: تعرفوا على مكوناته.

أفضل الأطعمة لتعزيز المناعة في فصل الخريف
الكركم مفيد لجهاز المناعة

البطاطس الحلوة

هذه البطاطا الحلوة هي معزز رائع للمناعة، فهي مليئة بفيتامين أ، الذي يحتاجه جسمكم لحماية الخلايا ومحاربة الجراثيم. حبة بطاطس واحدة تكفي لتلبية توصيتكم اليومية. تمامًا مثل البطاطس العادية، يمكنكم هرس البطاطا الحلوة وتحميصها أيضًا. كما يمكنكم أيضًا تحويلها إلى بطاطس مقلية مخبوزة في الفرن أو بطاطس مقلية أو حساء كريمي.

الشاي الأخضر والأسود

يحتوي الشاي الأخضر والأسود نسبة عالية من الفلافونويد، وهو نوع من مضادات الأكسدة. ويتميز الشاي الأخضر حقًا بمستوياته من مادة إبيغالوكيتشين غالات (EGCG)، وهي مادة مضادة للأكسدة قوية أخرى.

اقترحت الأبحاث أن مادة إبيغالوكيتشين غالات قد تحتوي خصائص مضادة للفيروسات تدعم الجهاز المناعي. تدمر عملية التخمير التي يمر بها الشاي الأسود الكثير من مادة إبيغالوكيتشين غالات. من ناحية أخرى، يتم تبخير الشاي الأخضر وليس تخميره، لذلك يتم الحفاظ على مادة إبيغالوكيتشين غالات.

في الختام، قد يهمكم الإطلاع على 4 مشروبات تدعم الجهاز المناعي، لا تتخلوا عنها!


مواضيع ذات صلة

علم النفس والتغذية: كيف تؤثر الأطعمة على صحتنا العقلية؟

علامات فساد الأرز المطبوخ: هل طعامكم آمن؟

ما هي طرق طبخ الدجاج الاندونيسي؟ تعرفوا عليها

إليكم فوائد الكراث وطرق استخدامه في الطبخ

تعرفوا على أنواع عجينة دومينوز وأيها يناسب ذوقكم

مخاوف غير متوقعة: مشاهير يواجهون فوبيا الطعام

تنظيف عدسات النظارات بمكونات طبيعية متوفرة في المنزل

زراعة النعناع في الماء كل ما تحتاجون لمعرفته

مدة طبخ الحمام الفرنسي بالقدر العادي: السر وراء الطهي المثالي

دراسة طبية : شرب القهوة يفيد مرضى ارتفاع الضغط

إشتركي بنشرتنا الإخبارية