أطعمة ومشروبات لطرد الأملاح من جسمكم تعرفوا عليها

انحباس الأملاح في الجسم حالة شائعة عند البعض، ولحل من هذه المشكلة التي من الممكن أن تتفاقم، يجب تناول بعض الأطعمة والمشروبات للتخلص منها.

ias

يعتبر تراكم الأملاح في الجسم مشكلة صحية شائعة عند العديد، وقد يؤدي تفاقم هذه المشكلة إلى حدوث مشاكل خطيرة في جسمنا إذا لم نعالجها بالطريقة الصحيحة. كما أن الأملاح تؤدي إلى في ارتفاع ضغط الدم وألم المفاصل ومشاكل الكلى. وللتخلص من هذه المشكلة يجب علينا اتباع نظام غذائي قادر على مساعدتنا، وهذا النظام يكمن في تناول أطعمة ومشروبات تسهم في تقليل الأملاح والتخلص منها. ومن خلال هذا المقال، سنستعرض لكم بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تساعد في تحسين صحة الجسم والتخلص من الأملاح الزائدة.

أطعمة ومشروبات تخلصكم من أملاح الجسم

في مثل هذه الحالات، يكون اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن أفضل حل. ومن خلال بحثنا العميق، وجدنا أهم الأطعمة والمشروبات التي تساعد في التخلص من هذه المشكلة. إليكم أبرز هذه الأطعمة ولمشروبات:

الماء

عندما تبحثون عن مشروب مناسب يساعدكم على التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم، يظهر الماء في مقدمة هذه المشروبات. والماء هو أهم عنصر غذائي قادر على مساعدتكم. إن شرب كمية كافية من الماء تساعد في تحسين وظائف الكلى، حيث يساهم في تصفية السموم والأملاح الزائدة من الجسم. وبحسب اختصاصي التغذية، يُنصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا، لأن ذلك يساعد على ترطيب الجسم وتحسين وظائف الكلى.

كوب يحتوي عصير ليمون
كوب يحتوي عصير ليمون

البطيخ

تعتبر هذه الفاكهة الصيفية مفيدة جدًا وذلك بسبب احتوائها نسبة عالية من الماء، فالبطيخ يحتوي نسبة تصل إلى 92% من الماء. وبسبب ذلك، نجد أن البطيخ يساعد في ترطيب الجسم والتخلص من الأملاح الزائدة بفضل قدرته على تحسين عملية التبول. كما يحتوي البطيخ نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي بدوره يساعد في تنظيم مستويات الصوديوم في الجسم. وهناك طرق مختلفة يمكنكم من خلالها تناول البطيخ، يمكن تناوله كوجبة خفيفة أو من خلال عصره والاستفادة من فوائده الصحية.

الخيار

يعتبر الخيار من الخضروات الضرورية التي تساعد في التخلص من الأملاح الزائدة بفضل احتوائه نسبة عالية من الألياف والماء. فالخيار من الخضروات التي تحتوي نسبة 95% من الماء، الأمر الذي يجعله مفيدًا في ترطيب الجسم وتحسين وظائف الكلى. فضلًا عن ذلك، يساعد الخيار في تطهير الجهاز البولي وتقليل مستويات الصوديوم في الجسم. وطرق تناول الخيار مختلفة، يمكنكم تناوله طازجًا كوجبة خفيفة أو يمكن إضافته إلى السلطات والعصائر المتنوعة.

الكرفس

يستخدم الكرفس دائمًا في وصفات الديتوكس، وذلك نظرًا لخصائصه العديدة. فالكرفس يعتبر مدرًا للبول، الأمر الذي يجعله خيارًا ممتازًا للتخلص من الأملاح الزائدة. يحتوي الكرفس نسبة عالية من الماء ويعزز قدرة الجسم على التخلص من السموم. كما أن الكرفس يعتبر مفيدًا في تحسين وظائف الكلى وتعزيز عملية التبول. وبالطبع، يمكنكم تناول الكرفس بحسب تفضيلاتكم الشخصية، إما نيئًا أو عن طريق إضافته إلى السلطات والشوربات.

ورقيات خضراء
ورقيات خضراء

الليمون

يحتوي الليمون كما هو معروف على فيتامين س، ومضادات الأكسدة، وهذا ما يعزز قدرة الجسم على التخلص من السموم والأملاح الزائدة. ويحتوي الليمون حمض الستريك، الذي بدوره يساعد في تحسين وظائف الجسم وتقليل تراكم الأملاح. يمكنكم إضافة الليمون إلى الماء وشربه أو عن طريق إضافته إلى الشاي أو العصائر لتحقيق النتائج المرجوة. والبعض يفضلون شرب الليمون مع الماء بعد الأكل لأنه يساعد في تعزيز عملية الهضم وتنقية الجسم من السموم.

الجزر

يعتبر الجزر غني بالألياف والماء، وهذا ما يجعلها مفيدًا في تحسين عملية الهضم وتخليص الجسم من السموم والأملاح الزائدة. كما يحتوي مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تعزز من صحة الجهاز الهضمي والكلى. يضاف الجزر إلى السلطات أو الشوربات، أو بإمكانكم عصره والاستفادة من عناصره الغذائية أو حتى تناوله نيئًا على الريق.

التفاح

التفاح غني بالألياف ، ويتميز أنه مدر للبول ويساعد في التخلص من الأملاح الزائدة. كما يحتوي التفاح مضادات أكسدة تعزز من صحة الجهاز البولي، وتساعد في تقليل مستويات الصوديوم في الجسم. وهذا ما يجعل الأطباء ينصحون بتناول تفاحة كل يوم.

الشمام

الشمام هو فاكهة غنية بالماء والألياف التي تساعد في ترطيب الجسم والتخلص من الأملاح الزائدة، وذلك بسبب احتوائه فيتامينات ومعادن تدعم صحة الكلى والجهاز البولي.

 الزبادي

يعتبر الزبادي مفيد جدًا لصحة الجهاز الهضمي والكلى، وذلك لأنه يحتوي نسبة عالية من البوتاسيوم والكالسيوم، الأمر الذي يجعله قادرًا على تحسين مستويات الصوديوم في الجسم. ونتيجةً لذلك يساعد الزبادي في التخلص من السموم والأملاح الزائدة.

طماطم
طماطم

الطماطم

الطماطم غنية بالبوتاسيوم والماء، وتعتبر خيارًا جيدًا للتخلص من الأملاح الزائدة. وللاستفادة من فوائد الطماطم يمكنكم تناولها بطرق مختلفة فمثلًا يمكن إضافتها إلى السلطات، عصرها، أو حتى إضافتها إلى الأطباق المطبوخة .

في الختام، هناك أنواع مختلفة من الأطعمة والمشروبات التي يمكنكم إدراجها في نظامكم الغذائي، والتي بالطبع ستساعدكم على التخلص من السموم والأملاح الزائدة في الجسم. ونذكركم بضرورة معالجة هذه المشكلة مبكرًا، لأن تجاهلها يمكن أن يؤدي إلى تفاقمها وحدوث مشاكل أكثر خطورة. ولا تنسوا أيضًا أهمية الاستشارة الطبية ومعالجة هذه المشكلة، من أجل الاستمتاع بصحتكم وعافيتكم.


مواضيع ذات صلة

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية