أطعمة ومشروبات تناولوها لتحسين جودة نومكم

نسلط الضوء اليوم عن بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكنكم تناولها لتحسين جودة نومكم. حيث أن النوم الجيد يمكن أن يساعد في تقليل فرص إصابتكم ببعض الأمراض المزمنة، والحفاظ على صحة عقلكم، وتعزيز جهاز المناعة لديكم. وفي المقابل، إليكم 5 أطعمة تجنبوها للحصول على نوم عميق.

ias

في حال كانت فكرة النوم تسبب لكم الكوابيس، فعليكم إعادة النظر إلى ما تأكلونه. قد تساعدكم أفضل الأطعمة التي يمكنكم تناولها قبل النوم على الاستمتاع بليلة نوم أفضل كثيرًا. وسنذكر لكم أهمها!

1- اللوز

اللوز مصدر ممتاز للعديد من العناصر الغذائية. قد يساعد تناوله بانتظام في تقليل فرصة الإصابة بأمراض مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب. ويعزى ذلك إلى الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية والألياف ومضادات الأكسدة. كما قد يساعد أيضًا في تعزيز جودة النوم. حيث يحتوي فيتامين ب والمغنيسيوم، مما يساعد في تعزيز النوم بشكل أفضل. قد يساعد تناول كميات كافية من المغنيسيوم، على وجه الخصوص، في تحسين جودة النوم إذا كنتم تعانون من الأرق.

بالإضافة إلى ذلك، إلى جانب العديد من أنواع المكسرات الأخرى، يعد اللوز مصدرًا للهرمون الميلاتونين، الذي ينظم ساعتكم الداخلية ويرسل إشارات إلى جسمكم للاستعداد للنوم.

أطعمة ومشروبات تناولوها لتحسين جودة نومكم
اللوز يحسن جودة النوم

2- الديك الرومي

يعتبر الديك الرومي من الأطعمة اللذيذة والمغذية، كما أنه يحتوي نسبة عالية من البروتين، وهو أمر مهم للحفاظ على قوة عضلاتكم وتنظيم شهيتكم. كما يحتوي مغذيات أخرى مثل الريبوفلافين والفوسفور والسيلينيوم. كما يحتوي أيضًا حمض التربتوفان الأميني، الذي يزيد من إنتاج الميلاتونين ويمكن أن يكون له تأثير النعاس. قد يساهم البروتين الموجود في الديك الرومي أيضًا في قدرته على تعزيز التعب. هناك أدلة على أن تناول كميات معتدلة من البروتين قبل النوم يرتبط بنوعية نوم أفضل، بما في ذلك الاستيقاظ أقل طوال الليل.

أطعمة ومشروبات تناولوها لتحسين جودة نومكم
الحمض الموجود في الديك الرومي يزيد من إنتاج الميلاتونين

3- شاي البابونج

شاي البابونج هو شاي عشبي شهير قد يقدم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية. يُعرف جيدًا بمركبات الفلافون. الفلافون هي فئة من مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب الذي يؤدي غالبًا إلى أمراض مزمنة، مثل السرطان وأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي شاي البابونج بعض الخصائص الفريدة التي قد تساعد في تحسين جودة النوم. على وجه التحديد، يحتوي شاي البابونج الأبيجينين. يرتبط مضاد الأكسدة هذا بمستقبلات معينة في دماغكم التي قد تعزز النعاس وتقلل من الأرق.

وجدت دراسة أجريت عام 2017 على كبار السن أن الأشخاص الذين تناولوا 400 ملليغرام من كبسولات البابونج عن طريق الفم مرتين يوميًا لمدة 4 أسابيع ناموا بشكل أفضل من الأشخاص الذين لم يفعلوا ذلك.

أطعمة ومشروبات تناولوها لتحسين جودة نومكم
شاي البابونج يحتوي خصائص تفيد في النوم

4- الكيوي

الكيوي من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية والمغذية للغاية، وقد يفيد تناولها صحة الجهاز الهضمي، ويقلل الالتهاب، ويخفض نسبة الكوليسترول. وترجع هذه التأثيرات إلى الكميات العالية من الألياف ومضادات الأكسدة الكاروتينية التي توفرها. قد يكون الكيوي أيضًا أحد أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها قبل النوم. تُعزى التأثيرات المعززة للنوم للكيوي أحيانًا إلى السيروتونين. حيث أنه مادة كيميائية في الدماغ تساعد في تنظيم دورة نومكم. قد يساعد تناول نظام غذائي غني بالفاكهة مثل الكيوي في تعزيز النوم بشكل أفضل. كما أن مضادات الأكسدة المضادة للالتهابات الموجودة في الكيوي، مثل فيتامين سي، قد تكون مسؤولة جزئيًا عن تأثيراتها المعززة للنوم. وتجنبوا تناول هذه الفواكه في الليل!

أطعمة ومشروبات تناولوها لتحسين جودة نومكم
مادة السيروتونين في الكيوي تعزز النوم

5- عصير الكرز الحامض

يوفر عصير الكرز الحامض كميات متواضعة من بعض العناصر الغذائية المهمة، مثل المغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم. بالإضافة إلى ذلك، فهو مصدر غني بمضادات الأكسدة. ومن المعروف أيضًا أن عصير الكرز الحامض يعزز النعاس بسبب كمياته العالية من الميلاتونين، وقد تمت دراسته أيضًا لدوره في تخفيف الأرق. ولهذه الأسباب، فإن شرب عصير الكرز الحامض قبل النوم قد يحسن جودة نومكم.

6- الجوز

الجوز هو نوع شائع من المكسرات الشجرية الغنية بالعناصر الغذائية ومصدر رائع للدهون الصحية، بما في ذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض اللينوليك. تمت دراسة الجوز لمعرفة قدرته على خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة، والتي تعد عامل خطر رئيسي لأمراض القلب. علاوةً على ذلك، يزعم بعض الباحثين أن تناول الجوز يحسن جودة النوم، لأنه أحد أفضل مصادر الميلاتونين الغذائية. قد تساهم تركيبة الأحماض الدهنية في الجوز أيضًا في تحسين النوم.

أطعمة ومشروبات تناولوها لتحسين جودة نومكم
عصير الكرز الحامض يخفف الأرق أثناء اليوم

7- شاي زهرة العاطفة أو الشغف

شاي زهرة العاطفة هو شاي عشبي آخر يستخدم تقليديًا لعلاج عدد من الأمراض الصحية. يعتبر مصدر غني بمضادات الأكسدة الفلافونويدية، والتي تُعرف بدورها في تقليل الالتهاب.

بالإضافة إلى ذلك، تمت دراسة شاي زهرة الآلام لإمكاناته في تقليل أعراض القلق والاكتئاب واضطرابات نفسية أخرى. على وجه التحديد، تشير نتائج دراسة صغيرة إلى أن زهرة العاطفة تزيد من إنتاج حمض غاما أمينوبوتيريك الكيميائي في الدماغ (GABA).

أطعمة ومشروبات تناولوها لتحسين جودة نومكم
الجوز يحتوي الميلاتونين الذي يعزز النوم

حيث يعمل هذا الحمض على تثبيط مواد كيميائية أخرى في الدماغ تسبب التوتر، مثل الغلوتامات. قد تعزز الخصائص المهدئة لشاي زهرة العاطفة النعاس، لذلك قد يكون من المفيد شربه قبل الذهاب إلى الفراش. وفي الختام، إليكم أفضل المشروبات التي تساعد على النوم ليلًا.


مواضيع ذات صلة

كيفية الحصول على العناصر الغذائية الأساسية في نظامكم الغذائي

مواليد النصف الثاني من شهر September أي أطعمة يفضلون؟

ألذ الوجبات الخفيفة المناسبة للعودة إلى المدرسة: استخدموا جبن بينار للانش بوكس مغذي

صبه فلافل كم سعره حراريه تحليل كامل لقيمته الغذائية

قشر الرمان للتنحيف تجربتي لا تشبه أيّ تجربة أخرى!

تجربتي مع شرب الشاي بدون سكر: إكتسبت عادات إيجابية وتخلّصت من السيئة

الجوز واللوز أيهما مفيد أكثر للصحة؟

وصفات باستخدام الأعشاب البحرية في الطهي تعرفوا عليها الآن

القهوة السوداء كم سعرة حرارية؟ وما علاقتها بتسريع عملية التمثيل الغذائي؟

كم سعره حراريه في الزعتر؟ تعرفوا على دوره في تعزيز صحتكم اليومية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية