أطعمة لعلاج الاكتئاب اعتمدوها في نظامكم الغذائي

نخبركم اليوم عن أطعمة تساعد في علاج الاكتئاب اعتمدوها في نظامكم الغذائي. حيث يعد تناول أطعمة معينة مفيدًا لتحسين الحالة المزاجية. وقد يهمكم الإطلاع على عناصر غذائية أساسية لتعزيز الصحة العقلية والحماية من الاكتئاب.

ias

يمكن أن تساعد الفيتامينات والمعادن الموجودة في الأطعمة في تحسين إنتاج الهرمونات وتزويدكم بالمواد الكيميائية التي يحتاجها جسمكم لأداء وظائفه بشكل صحيح. لقد ثبت أن تغيير نظامكم الغذائي ليشمل المزيد من الأطعمة الطازجة والكاملة يحسن الحالة المزاجية ويقلل من القلق لدى العديد من المرضى.

1- الخضراوات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية مثل الخس والكرنب والملفوف والسبانخ وغيرها حمض الفوليك وهو مادة كيميائية يحتاجها الدماغ ليعمل. يُعرف هذا أيضًا باسم ” B9 “وغالبًا ما تضيفه شركات الأغذية إلى الأطعمة المصنعة الأخرى مثل المعكرونة أو الأرز. يمكن لبعض أنواع العدس وحتى الهليون رفع مستويات حمض الفوليك لديكم ومساعدتكم في إدارة الاكتئاب.

كما تحتوي الخضروات الخضراء المغنيسيوم، والذي ثبت أنه يساعد في علاج القلق والتوتر والاكتئاب. سيساعدكم تضمين المزيد من الفواكه والخضروات في نظامكم الغذائي على الشعور بأفضل حال.

أطعمة لعلاج الأكتئاب اعتمدوها في نظامكم الغذائي
الخضراوات الورقية مفيدة لعلاج الاكتئاب

2- الأطعمة التي تحتوي على فيتامين D

فيتامين D هو فيتامين يعزز الحالة المزاجية ويمكن العثور عليه في الكثير من الأطعمة الشعبية. يحصل معظم الناس على فيتامين D من ضوء الشمس، ولكن قد لا يكون ذلك كافيًا لإبقائكم تشعرون بالسعادة عندما تعانون من الاكتئاب.

الأطعمة التي تحتوي مستويات عالية من فيتامين D، تشمل الأسماك الزيتية ومنتجات الألبان المدعمة والبيض وكبد البقر والجبن وبعض أنواع الفطر. إذا لم تتمكنوا من الحصول على ما يكفي من فيتامين D من نظامكL الغذائي، فإن تضمين المكملات الغذائية في روتينكم وخصوصًا خلال فصل الشتاء يمكن أن يساعد في علاج أعراض الاكتئاب. وفي سياق متصل، تعرفوا على هذا المكون الموجود في مطبخكم يعالج الإكتئاب الحاد بسرعة!

3- المكسرات والبذور

يعد جوز البرازيل واللوز وبذور الكتان وبذور الشيا من المصادر الجيدة للمغنيسيوم والزنك وأحماض أوميغا 3 الدهنية. هذه الفيتامينات ضرورية في نظامكم الغذائي اليومي، لأن الزنك يساعد جسمكم على امتصاص المغنيسيوم بكفاءة أكبر. الزنك والمغنيسيوم ضروريان لوظائف المخ وتقليل التوتر.

كما يحتوي جوز البرازيل أيضًا على ما يسمى بالسيلينيوم، والذي يحمي جسمكم من الجذور الحرة ويساعد في تحسين أعراض الاكتئاب. تشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي السيلينيوم الأرز البني وبذور عباد الشمس وبعض المأكولات البحرية.

أطعمة لعلاج الأكتئاب اعتمدوها في نظامكم الغذائي
الأطعمة التي تحتوي فيتامين D تعالج الاكتئاب

4- الديك الرومي

يستخدم الجسم التربتوفان لإنتاج السيروتونين. ويساعد تناول الديك الرومي في زيادة مستويات التربتوفان وبالتالي زيادة مستويات السيروتونين. كما يعد السيروتونين ضروريًا لتحسين الاكتئاب لأن العديد من الأدوية تعمل على استهداف الطريقة التي ينتج بها الدماغ هذه المادة الكيميائية. ويمكن أن تأتي التأثيرات المعززة للمزاج على نطاق مؤقت من تناول الديك الرومي والدجاج وفول الصويا. ويمكن أن يساعد إضافة المزيد من هذه اللحوم البيضاء إلى نظامكم الغذائي في زيادة إنتاج السيروتونين.

5- أطعمة مضادة للأكسدة

التوت والمكسرات والبذور والخضروات الملونة كلها مصادر جيدة لمضادات الأكسدة. وقد أظهرت مضادات الأكسدة نتائج في مساعدة المصابين بالاكتئاب وخفض خطر الإصابة بأعراض أخرى. كما تساعد مضادات الأكسدة في تحسين جوانب أخرى من صحتكم مثل الالتهابات وصحة القلب وصحة العين. إن الجمع بين المزيد من الفواكه والخضروات في الوجبات سيساعدكم على تحسين عقلكم وجسدكم.

أطعمة لعلاج الأكتئاب اعتمدوها في نظامكم الغذائي
الديك الرومي مفيد لتحسين المزاج

6- أطعمة تحتوي البروبيوتيك

يمكن أن يساعد تناول الزبادي أو مخلل الملفوف أو الكيمتشي أو مكملات البروبيوتيك في تحسين صحة أمعائكم. ورغم أنكم قد لا تعتقدون أن صحة أمعائكم لها أي علاقة بالصحة العقلية، إلا أن الالتهابات وبكتيريا الأمعاء مرتبطة بالصحة العقلية. ويمكن أن تتسبب الاضطرابات في بكتيريا الأمعاء في حدوث مشكلات في الإشارات المرسلة إلى دماغكم وتؤدي إلى انخفاض الصحة العقلية. ويمكن أن يكون تناول سلالات البروبيوتيك المناسبة مفيدًا لصحتكم بأكثر من طريقة.

7- الحليب

يعد الحليب مصدر جيد لفيتامين D. إذا كان لديكم مستويات منخفضة جدًا من هذا العنصر الغذائي في جسمكم، فقد يؤدي ذلك أحيانًا إلى الاكتئاب. وجدت إحدى الدراسات النرويجية أن الأشخاص الذين تناولوا مكملات فيتامين D كانوا أقل اكتئابًا بعد عام من الأشخاص الذين لم يتناولوها. عززوا فيتامين D في نظامكم الغذائي بالحبوب والعصائر المدعمة والأسماك المعلبة.

أطعمة لعلاج الأكتئاب اعتمدوها في نظامكم الغذائي
المكسرات والبذور تساعد على علاج الاكتئاب

8- القهوة

قد يكون تناول جرعة من الكافيين بمثابة منشط يساعدكم على الشعور بمزيد من التحفيز. ولكن إذا كنتم تعانون من اكتئاب ما بعد الولادة “للنساء” أو اضطراب الهلع، تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الكافيين قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض. ​​ويقول باحثون آخرون إن تناول كوب من القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب.

9- سمك السلمون

تحتوي هذه الأسماك وغيرها من الأسماك مثل السلمون والتونة نسبة عالية من الدهون غير المشبعة. يعتقد الباحثون أن هذه الدهون يمكن أن تساعدكم في مكافحة الاكتئاب. قد يساعد نوع واحد من هذه الدهون، يسمى أحماض أوميغا 3 الدهنية، خلايا المخ على استخدام المواد الكيميائية التي يمكن أن تؤثر على مزاجكم.

أطعمة لعلاج الأكتئاب اعتمدوها في نظامكم الغذائي
الأطعمة المضادة للأكسدة تفيد الاكتئاب

تظهر بعض الدراسات الصغيرة أن الأشخاص الذين لم يصابوا بالاكتئاب لديهم مستويات أعلى من أحماض أوميغا 3 مقارنةً بالأشخاص الذين يعانون من اضطراب المزاج.

وفي الختام، إليكم طريقة شرب العصفر للاكتئاب تحوّله إلى علاج فعّال.


مواضيع ذات صلة

أنواع الملفوف اكتشفوا فوائدها واستخداماتها المدهشة في مطبخكم

خليط إضافي مع القهوة يساعد على إنقاص الوزن وتقليل الالتهابات

كم مدة طبخ البط بقدر الضغط لتحصلوا على قوام مثالي: اكتشفوا الإجابة

هل أكل الموز قبل النوم يسمن؟ اكتشفوا الحقيقة الكاملة

تجربتي مع الحبة السوداء على الريق: طاقة حيوية وإنتاجية عالية

السعرات الحرارية في المكسرات المحمصة: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

حيلة تيك توك: هل زيت جوز الهند يبيض الأسنان؟ ما تحتاجون معرفته قبل التجربة

دليلكم لاختيار أجود انواع ورق العنب المعلب

إليكم الأعشاب العطرية المثالية لصلصة الطماطم الإيطالية

ما هو بديل خلّ التفاح للتخسيس؟ متوفر في كلّ منزل

إشتركي بنشرتنا الإخبارية