أطعمة قد تسبب حريق عند الطهي في المقلاة الهوائية فاحترسوا!

نسلط الضوء اليوم عن أطعمة قد تسبب حريق عند الطهي في المقلاة الهوائية فاحترسوا منها. فرغم كونها عملية للغاية، إلا أنه لا يمكن تحضير جميع الأطعمة فيها!

ias

حتى الطهاة الأكثر خبرة يمكنهم الاستمتاع بفوائد وجود مقلاة هوائية في المنزل. لقد جلب هذا الجهاز الذي يعمل عن طريق تدوير الهواء الساخن المزيد من الرفاهية إلى المطبخ والعملية وتحسين الوقت، مما يسمح لكم بإعداد العديد من الوصفات في وقت قصير. ومع ذلك، عليكم الحذر لأنه لا يمكن طهي جميع الأطعمة في المقلاة الهوائية في حين يمكن طهي بعضها الآخر، لكنها تتطلب عناية خاصة. وإليكم 7 أفكار لطهي الخضروات حضروها باستخدام المقلاة الهوائية.

أطعمة احذرواعند طهيها في المقلاة الهوائية

1- الجبن
تحتوي العديد من الوصفات الموصى بها في المقلاة الهوائية الجبن، خصوصًا عندما يكون القصد هو إنشاء طبقة مقرمشة في الأعلى. ومع ذلك، إذا كنتم تريدون إذابة الجبن، فأنتم بحاجة إلى التحقق مما إذا كان طراز المقلاة لديكم يدعم صواني الحديد الصغيرة.

إذا كان الأمر كذلك، فستتمكنون من إذابة الجبن دون أن يتدفق إلى السلة، مما يقلل من فرص إتلاف الجهاز أو حتى بدء نشوب حريق. لذلك، يفضل دائمًا الوصفات التي تحتوي الجبن في شكل ما (مقلي)، بكميات صغيرة أو فوق طعام آخر. ولكن إذا كنتم لا تزالون ترغبون في إذابة الجبن، فيمكنكم وضعه بقالب سيليكون.

أطعمة قد تسبب حريق عند الطهي في المقلاة الهوائية فاحترسوا!
يجب الحذر عند وضع الجبن في المقلاة الهوائية

2- الكتل السائلة
رغم أن الفرن التقليدي هو الخيار الأكثر ملاءمة، إلا أن بعض الأشخاص يصنعون الكعك في المقلاة الهوائية. يمكن أن تكون النتيجة إيجابية عندما يكون الخليط ثقيلًا، ولكن عليكم توخي الحذر، حيث يمكن أن ينتشر الخليط السائل والخفيف في جميع أنحاء الجهاز وحتى يدخل في الشقوق الصغيرة في نظام التسخين، مما يخلق خطرًا كبيرًا. نصيحة: إذا كنتم تقومون بصنع كعكة بعجينة ثقيلة في المقلاة الهوائية، فعليكم اختيار مقلاة أكبر قليلًا لتقليل فرص تشغيلها.

3- البوشار
يعتبر البوشار وجبة خفيفة صحية وعملية، ولكن لإعداده، سيكون الخيار الأفضل هو استخدام مقلاة أو آلة صنع البوشار أو الميكروويف، على سبيل المثال. عند محاولة صنع البوشار في المقلاة الهوائية، يمكن لتيار الهواء الذي يدور أن ينشر حبات الذرة داخل الجهاز ويسبب أضرارًا لا يمكن إصلاحها إذا دخلت المكان الخطأ.

4- اللحوم
يمكن أن تكون الأطعمة التي تطلق الكثير من البخار أو الدخان أثناء الطهي خطيرة للطهي في المقلاة الهوائية. على سبيل المثال، تعمل أفخاذ الدجاج بشكل جيد، لكن قطعة كبيرة من لحم الخاصرة لن تكون فكرة جيدة. يمكن أن تدخل كمية كبيرة من الدخان التي تطلقها قطعة كبيرة من اللحوم الحمراء إلى النظام الكهربائي للجهاز وتسبب حريقًا.

أطعمة قد تسبب حريق عند الطهي في المقلاة الهوائية فاحترسوا!
عدم طهي البوشار في المقلاة الهوائية

5- الأرز أو الحبوب
لا يعد طهي الأرز أو أنواع الحبوب الأخرى في المقلاة الهوائية مثاليًا. على عكس ما قد يعتقده كثير من الأشخاص، فهي لا تعمل مثل الميكروويف. الماء ضروري لطهي هذه الأطعمة، وهذا ليس عنصرًا يعمل بشكل جيد في جهاز مثل هذا. بالإضافة إلى أن الطهي غير كافٍ، يمكن أن يتسبب الماء في إتلاف الجهاز وحتى التسبب في حادث كبير. كما لا تعد المقلاة الهوائية مثالية لغلي الطعام أو طهيه بالبخار.

6- الأطعمة الخفيفة والأوراق
يمكن أن تكون الأطعمة مثل الخضروات الورقية والأطعمة الصغيرة مثل قطع المعكرونة المجففة (التورتيلا) خطيرة للغاية. وذلك لأنه بسبب طريقة عمل المقلاة، يمكن للطعام أن يطير بحرية داخل الجهاز، ويلتصق بالأجزاء الكهربائية ويتلف الجهاز.

7- الأطعمة كبيرة الحجم
بينما يمكن تحريك الأطعمة الصغيرة بسهولة داخل المقلاة الهوائية، يمكن أن تكون الأطعمة كبيرة الحجم أيضًا خطيرة، حيث يمكن أن تلمس عنصر التسخين وتسبب الضرر. لذا عليكم الانتباه دائمًا إلى حجم السلة وتذكر قراءة تعليمات الشركة المصنعة قبل تجربة وصفة جديدة. وإليكم أسهل الوجبات بالقلاية الهوائية.

أطعمة قد تسبب حريق عند الطهي في المقلاة الهوائية فاحترسوا!
عدم طهي الأرز في المقلاة الهوائية

أضرار تنتج عن القلاية الهوائية

رائحة الطعام العالقة

عند تحضير الدجاج في القلاية الهوائية مثلًا يمكن أن تتواجد بعض الروائح بسبب القلي ولتفادي هذه الروائح علينا غسل مكونات القلاية الهوائية بعمق ودقة بعد كل استعمال، بالماء الساخن والصابون حتى نزيل كل أسباب روائح الطعام المطبوخ.

الطعام الفاسد

عند تحضير البطاطس بالقلايه الهوائية نجد في بعض الأحيان أنها ليست مقرمشة ولذيذة، أما الحل فيكون بوضع زيت أو بخاخ على الطعام قبل طهيه في هذه القلاية التي تعمل على توزيع الهواء للقلي ليكون الطعام مقرمشًا ولذيذًا.

الدخان المتصاعد من القلاية الهوائية

يمكن أن تنتج القلاية الهوائية مشكلة تعود إلى بقايا الزيت الزائدة في قاع القلاية، والتي تسبب روائح ودخان مزعج أما لحل هذه المشكلة فيمكننا إدخال شريحة خبز لامتصاص الزيت الزائد في الجزء السفلي من القلاية الهوائية.

أطعمة قد تسبب حريق عند الطهي في المقلاة الهوائية فاحترسوا!
لا تطهوا الأطعمة الخفيفة والأوراق في المقلاة الهوائية

مرض السرطان

يمكن لسهولة حرق الطعام عند طبخه باستخدام القلاية الهوائية، وتناول الطعام المحروق أن يؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان، لذا ينصح بعدم تناول الأطعمة المطبوخة بهذه القلاية بشكل يومي.

أمراض القلب

يمكن لطبخ الأغذية على درجات حرارة عالية أن يحفز تكون منتجات ثانوية ناجمة عن تأكسد الكوليسترول، مما قد يرفع من فرص الإصابة ببعض أمراض القلب والشرايين لذا ينصح بالابتعاد عن طبخ الطعام بهذه القلاية بشكل يومي. وتعرفوا على استخدامات القلاية الهوائية.

المصدر: بعض المعلومات التي وردت في هذا المقال مترجمة من موقع Tudogostoso.


مواضيع ذات صلة

إليكم كيفية تحضير فطيرة كلافوتي التفاح الخفيفة

شاي الكرك من الأصول الهندية إلى الشهرة السعودية

بمكون واحد فقط يمكنكم التخلص من ترسبات الغلاية بدون فرك

هل الزبادي هو نفسه اللبن إكتشفوا أبرز الفروقات

تجربتي مع رجيم 1200 سعرة حرارية فقدان تدريجي للوزن

حشوات البف باستري حلويات اكتشفوا سر التميز في كل حشوة

حضروا الشكشوكة على الأصول: طبق أوبرا وينفري المفضل

مشروبات من الأعشاب اعتمدوها لتطهير المعدة من السموم

بديل جبنة كيري في الحلا استمتعوا بحلاوة غير تقليدية

الفرق بين الملح العادي وملح اليود أيهما أفضل لصحتكم

إشتركي بنشرتنا الإخبارية