أطعمة تصبح سامة وخطيرة، احذروا تسخينها مجددًا!

نخبركم اليوم عن بعض الأطعمة التي من الممكن أن تصبح سامة وخطيرة في حال إعادة تسخينها مرة أخرى، وقد تكون في بعض الأحيان بالغة الخطورة. وإليكم أطعمة تتحوّل إلى سموم بمجرد تسخينها وكلنا نفعل ذلك.

ias

لا يدرك الكثيرون منا أن تسخين بعض الأطعمة لأكثر من مرة بعد الاحتفاظ بها، ممكن أن يؤدي لنتائج لا يمكن توقعها. لذلك، دعونا نسلط الضوء على أهم هذه الأطعمة!

علاقة سامة وخطيرة بين بعض الأطعمة والميكروويف

لا شك أن جميعنا نتفق على أن الميكروويف جهاز مريح ومثالي لإعادة التسخين السريع وتحضير الوجبات السهلة. ومع ذلك، عندما تعلمون أن بعض الأطعمة تفقد قيمتها الغذائية عند إعادة تسخينها في الميكروويف، والأسوأ من ذلك أن بعضها قد يصبح سامًا، هتا قد تكون المفاجأة. ومع تزايد الوعي حول المخاطر الصحية المحتملة، بما في ذلك إطلاق الإشعاع المسبب للسرطان، فإن المزيد من الأسر في جميع أنحاء العالم تختار عدم استخدام الميكروويف. لذا، قبل وضع الطبق في الميكروويف وتسخينه، إليكم بعض الأطعمة التي لا يجب إعادة تسخينها أبدًا.

أطعمة تصبح سامة عند تسخينها
الميكروويف لتسخين الأطعمة

الأطعمة التي ينصح بعدم تسخينها

  • 1- الخضروات الورقية التي تحتوي على كميات عالية من النترات:
    • لا ينبغي إعادة تسخين الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من النترات مثل السبانخ والجزر والكرنب واللفت والكرفس. قد يؤدي تسخينها مرة أخرى إلى تحولها إلى مواد مسرطنة وقاتلى في بعض الأحيان
  • 2- الدجاج:
    • إن إعادة تسخين الدجاج في الميكروويف قد يجعله مطاطيًا وبلا طعم، ولكن هذا ليس أسوأ ما في الأمر. إذا لم يتم تسخينه بشكل صحيح، فقد يصبح بؤرة للبكتيريا مثل السالمونيلا. لضمان بقاء الدجاج لذيذًا وآمنًا، من الأفضل إعادة تسخينه في الفرن.
أطعمة تصبح سامة عند تسخينها
الدجاج يصبح بؤرة للبكتيريا
  • 3- الأرز:
    • قد يبدو لنا أن إعادة تسخين الأرز غير ضار، ولكن الأمر له خطورة بالغة. يمكن أن يحتوي الأرز على بكتيريا Bacillus cereus، وهي بكتيريا تبقى على قيد الحياة أثناء الطهي. إذا ترك الأرز المطبوخ خارج الثلاجة لفترة طويلة قبل إعادة تسخينه، فقد تتكاثر هذه البكتيريا. ليست إعادة التسخين هي التي تجعل الأمر محفوفًا بالمخاطر، بل التخزين غير السليم. الذلك، احرصوا دائمًا على تخزين الأرز المطبوخ في الثلاجة وإعادة تسخينه جيدًا لقتل أي بكتيريا محتملة.
  • 4- البطاطس:
    • قد يكون إعادة تسخين البطاطس المتبقية في الميكروويف أمرًا محفوفًا بالمخاطر. في حال تركها خارج الثلاجة لفترة طويلة قبل التبريد، قد تصيب بالتسمم الغذائي “السموم التي تتكون في الطعام الذي يتم تخزينه وحفظه وتخميره بشكل غير صحيح”. بدلًا من ذلك، يجب القيام بإعادة تسخين البطاطس في الفرن. قد طريقة أبطأ، لكنها أكثر أمانًا وتحافظ على مذاقها بشكل أفضل. وفي نفس السياق، هناك مأكولات يُمنع وضعها في الميكرويف منعًا باتًا.
  • 5- الفطر:
    • يعتبر الفطر من الأطعمة الحساسة ويتطلب التعامل معه بحذر. فإعادة تسخينه في الميكروويف قد يجعل قوامه لزجًا ونكهته باهتة. والمهم هنا، أنه يجب إعادة تسخين الفطر بنفس الطريقة التي طُهِي بها في البداية. وإذا تم قلي الفطر، فمن الضروري إعادة تسخينه برفق في المقلاة. بالإضافة إلى ذلك، فإن إعادة التسخين بشكل غير صحيح قد يزعج الجهاز الهضمي وينتج سمومًا مثل النيتروجين المؤكسد، مما يجعله غير آمن للأكل.
أطعمة تصبح سامة عند تسخينها
تصيب بالتسمم الغذائي
  • 6- اللحوم المصنعة:
    • يمكن أن تتطور بعض المواد الكيميائية الضارة في الأطعمة مثل النقانق أو اللحوم المعلبة إذا تم تسخينها في الميكروويف. تحتوي هذه الأطعمة مواد حافظة يمكن أن تتحول إلى مواد مسرطنة تحت الحرارة الشديدة للميكروويف. في هذه الحالة، تكون المقلاة أفضل، حيث تقوم بتسخينها دون تحويلها إلى شيء ضار.
  • 7- البيض:
    • علينا توخي الحذر عند إعادة تسخين البيض المطبوخ أو المخفوق، فقد يتحول إلى مادة مطاطية شديدة أو حتى من الممكن أن ينفجر في الميكروويف. إن إعادة تسخين البيض المسلوق في الميكروويف أمر غير مقبول بالتأكيد، حيث يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين، ويمكن أن يؤدي تسخينه في الميكروويف إلى زعزعة استقرار البروتين، مما يجعله أقل تغذية. للحصول على ملمس أكثر جاذبية وتجنب الفوضى، عليكم القيام بتسخينه في مقلاة على نار خفيفة بدلًا من ذلك.
  • 8- المأكولات البحرية:
    • إن إعادة تسخين الأسماك أو المحار في الميكروويف قد يكون كارثيًا. فقد يؤدي ذلك إلى انتشار رائحة كريهة، وجفاف المأكولات البحرية، وإفساد نكهتها. بالإضافة إلى ذلك، فإن التسخين غير المتساوي يزيد من خطر التسمم الغذائي. وأفضل طريقة لإعادة تسخين المأكولات البحرية هي تسخينها برفق في مقلاة مع رشة من الماء أو في الفرن ملفوفة بورق الألمنيوم.
أطعمة تصبح سامة عند تسخينها
تحوي مواد حافظة تصبح مسرطنة
  • 9- الأطعمة المقلية:
    • إن تسخين الدجاج المقلي أو البطاطس المقلية أو أي أطعمة مقرمشة في الميكروويف سيؤدي إلى إتلاف طعمها. لن يعمل الميكروويف على استعادة قوامها المقرمش، بل سيتركها طرية بدلًا من ذلك. للحفاظ على تلك القرمشة، يجب القيام بإعادة تسخينها في الفرن على رف سلكي. تسمح هذه الطريقة للهواء بالدوران وتحافظ على النكهة لذيذة ومقرمشة.
  • 10- البيتزا:
    • قد تكون بقايا البيتزا من أكثر الأطعمة التي يتم إعادة تسخينها في العالم نظرًا لسهولة استخدامها، ولكنها عادةً ما تجعل القشرة طرية والحشوات دهنية. بدلًا من ذلك، حاولوا إعادة تسخين شريحة البيتزا في مقلاة على الموقد وعلى نار متوسطة. قوموا بتغطيتها بغطاء لبضع دقائق، وستحصلون على قشرة مقرمشة وجبن ذائب تمامًا كأنها جديدة ودون أن تصبح طرية. وعليكم أن تعلموا أيضًا أن هناك أشياء ممنوع أن تدخل الميكرويف إليكم أبرزها فاحترسوا!


مواضيع ذات صلة

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

إشتركي بنشرتنا الإخبارية