أضرار الخل في التنظيف: 4 أشياء في المطبخ لا تنظفوها بهذا المكون

تعرفوا فيما يلي على أضرار الخل في التنظيف، واحترسوا من 4 أشياء في المطبخ لا تنظفوها بهذا المكون بحيث يتفاعل الخل مع بعض المواد وقد يؤدي الى اضرارًا خطيرة. وفي المقابل، إليكم 10 أغراض وأماكن في المطبخ نظفيها بالخل الأبيض!

ias

الخل من المنتجات التي ينبغي عدم الاستغناء عنها في تنظيف المنزل، نظرًا لفعاليتها في إزالة البقع وتعدد استخداماتها وتكلفتها المنخفضة، لكن ينبغي الحذر من استخدامه في تنظيف بعض الأشياء التي سنخبركم عنها في هذا المقال.

حيلة التنظيف ليست دائمًا بالخل

في زمن الحيل الفيروسية، من المغري تنظيف كل شيء بالخل أو غيره من المكونات التي تبدو معجزة مثل صودا الخبز والليمون، الا ان الأسوأ من ذلك، هو خلط المكونات التي تتفاعل مع بعضها البعض وقد تؤدي الى اضرار كبيرة.

في الواقع، من المهم جدًا توخي الحذر حتى لا تتلف الأسطح وبعض الأمور الموجودة في المطبخ وعليكم أن تدركوا ذلك قبل ان يكون الأوان قد فات. لذلك، الخل ليس دائمًا حليفًا للتنظيف، لأنه يمكن أن يلحق أضرارًا جسيمة ببعض الأسطح ويدمرها بشكل دائم، بدون أي حل.

أشياء لا تستخدموا فيها الخل
الخل جيد لغسل الأطعمة

الحديد والخشب

الحديد من الأشياء التي لا تحب الخل إطلاقًا، حيث أن حمض الأسيتيك قادر على الحاق اضرار بهذا النوع من المعادن ومنها الصدأ. لهذا السبب، من الأفضل عدم وضعه على ألواح الحديد مثل المقالي والأواني، وذلك لمنع التأثير الكاشط للخل من إتلافها.

رغم أن قوة الخل في التلميع معروفة جيدًا، إلا أنه ليس من الجيد استخدامه لتلميع الأرضيات الخشبية مثل الباركية. إن تنظيف الأرضية بالقليل من الماء والخل قد يدمر تشطيباتها ويتسبب في تدهور لمعان الخشب، مما يجعله باهتًا وقبيحًا، مع وجود خشب تالف ومتغير اللون. وكذلك الأمر بالنسبة للملاعق الخشبية أيضًا، إذ يمنع منعًا باتًا استخدام الخل لتنظيفها.

أشياء لا تستخدموا فيها الخل
لا يجب تنظيف أواني الحديد بالخل

البلاط والأقمشة

البلاط الحجري ليس صديقًا للخل أيضًا، نظرًا لقدرته العالية على أن يكون عاملًا تآكليًا. في هذه الحالة، من الأفضل شراء منظفات محددة لا تلحق الضرر بالمينا أو الحجر، الذي يتميز بمسامية عالية ويمتص الكثير من السوائل. وقد يهمكم الإطلاع على تنظيف صفاية مغسلة المطبخ بالخل.
القماش أيضًا مادة لا ينبغي أن تتلامس مع الخل، خصوصًا عندما يتعلق الأمر بإزالة البقع. في هذه الحالة، على سبيل المثال بقع الأطعمة المتراكمة على مناشف المطبخ كمثال لا يجب تنظيفها بالخل مطلقًا، بل الأفضل اختيار منتجات أخرى ومناسبة لتلك الأقمشة التي لن تلحق الضرر بألياف القماش.

أشياء لا تستخدموا فيها الخل
لا تنظفوا ملاعق الخشب بالخل

أشياء أخرى لا تستخدموا فيها الخل للتنظيف

1-الحديد الزهر

يمكن للخل أن يزيل التوابل من المقالي المصنوعة من الحديد الزهر، وقد يؤدي ذلك إلى الصدأ والتلف. لذلك نوصيكم بتنظيف الحديد الزهر بالصابون الخفيف والماء.


2- الأخشاب الصلبة

يمكن للخل أن يتلف الطلاء على الأرضيات الخشبية أو الأثاث. لذا استخدموا منظف مصمم خصيصًا للأخشاب الصلبة.


3- الفولاذ المقاوم للصدأ

يمكن استخدام الخل لتنظيف الفولاذ المقاوم للصدأ، لكن قد يتسبب في تغير اللون أو التلف إذا ترك لفترة طويلة جدًا أو استخدم بتركيزات عالية. لذلك عليكم استخدام صابون خفيف أو منظف مصمم خصيصًا للفولاذ المقاوم للصدأ.

أشياء لا تستخدموا فيها الخل
عدم تنظيف الأقمشة بالخل

4- الأسطح المصنوعة من الحجر الطبيعي

لا ينبغي استخدام الخل على الأسطح المصنوعة من الحجر الطبيعي مثل الرخام أو الغرانيت. حيث يمكن للحمض الموجود في الخل أن يتلف السطح عن طريق تغيير لونه أو نقشه. لذلك، عليكم اختيار منظف مصمم خصيصًا للأسطح المصنوعة من الحجر الطبيعي.


5- شاشات الأجهزة الإلكترونية

لا تنظفوا شاشة الكمبيوتر المحمول أو التلفزيون أو الهاتف بالخل. حيث يمكن أن يتسبب الخل في إتلاف الطلاء على الشاشات الإلكترونية، مما يؤدي إلى ظهور خطوط أو تغير اللون. لذلك، ننصحكم باستخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة ومنظف آمن للشاشات بدلًا من ذلك.


6- الغسالات وغسالات الأطباق

من الجيد سكب القليل من الخل لتنظيف عميق، لكن ننصحكم بعدم القيام بذلك. حيث يمكن أن يتسبب الحمض أيضًا في تحلل الحشوات المطاطية والخراطيم في غسالة الأطباق قبل الأوان، لذلك لا ينبغي استخدامه لهذا الغرض مطلقًا.

أشياء لا تستخدموا فيها الخل
لا تستخدموا الخل للبلاط

7- الجص

يمكن للخل تنظيف الجص، لكن طبيعته الحمضية تتسبب في تدهور الجص بمرور الوقت. يمكن أن يؤدي ذلك إلى نمو العفن وتلفه. استخدموا منظف الجص أو صودا الخبز والماء للجص فقط.

8- سكاكين المطبخ

الأدوات ذات الحواف المكشوفة، مثل سكاكين المطبخ، معرضة بشكل خاص للخل. إن تنظيف السكاكين بالخل يمكن أن يتلف الطبقة الخارجية ويترك الحافة متآكلة. وتشمل المعادن الشائعة الأخرى في المطبخ التي يجب إبعادها عن الخل الألومنيوم والنحاس. أفضل خيار للتنظيف هو سائل غسيل الأطباق والماء الدافئ.

9- الأجهزة الصغيرة

إن الأسطح البلاستيكية والزجاجية الموجودة في أغلب الأجهزة الصغيرة في المطبخ، مثل الخلاطات وآلات صنع القهوة ومحمصات الخبز، آمنة للتنظيف بالخل، ولكن يجب تجنب أي أجزاء مطاطية أو معدنية يمكن أن يتسبب الخل في تآكلها. ويشمل ذلك الفولاذ المقاوم للصدأ. حيث أن هناك درجات مختلفة من الفولاذ المقاوم للصدأ.

أشياء لا تستخدموا فيها الخل
غسل الخضراوات بالخل

وغالبًا ما تُستخدم الأنواع الأقل جودة للأجهزة الصغيرة وهي أقل مقاومة للصدأ، والذي يمكن أن يحفزه الحمض. لذلك، استخدموا صابون غسيل الأطباق المخفف بدلًا من الخل.

وفي الختام، إليكم طريقة تنظيف أبواب الخشب بالخل.

المصدر : بعض المعلومات التي وردت في هذا المقال مترجمة من موقع Directo al paladar


مواضيع ذات صلة

السعرات الحرارية في ورق العنب بالرز: هل يؤثر على نظامكم الغذائي؟

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

الفرق بين عين الجمل والبيكان بالتفصيل وطرق استخدامهما

أطعمة عليكم تجنبها عند المعاناة من آلام الظهر

إشتركي بنشرتنا الإخبارية