أشياء في المطبخ عليكم التخلص منها في أسرع وقت ممكن

نخبركم اليوم عن 5 أشياء في المطبخ عليكم التخلص منها في أسرع وقت ممكن، حيث يجب إلقاء نظرة من فترة لأخرى على خزائن المطبخ، لاستبعاد بعض المحتويات القديمة والتالفة.

ias

من السهل جدًا أن يتحول مطبخنا إلى مخزن غير منظم لكل شيء، بدءًا من أكواب القهوة الجديدة إلى أغطية بلاستيكية كثيرة جدًا. وفي المقابل، تعرفوا على أدوات المطبخ الأكثر استعمالًا.

المواد الغذائية الأساسية منتهية الصلاحية

إذا كنتم تحتفظون بالدقيق والمكسرات والسكر وزيوت الطهي لمدة عام أو نحو ذلك، فقد حان الوقت لاستبدالها بأخرى جديدة. عليكم التحقق من تواريخ انتهاء الصلاحية في الصناديق والعلب والزجاجات والبرطمانات والتخلص من ما هو ضروري. ضعوا في اعتباركم أن التوابل تفقد قيمتها بمرور الوقت، وعدم وجود رائحة مميزة يعني أنه حان الوقت للتخلص منها.

أواني تالفة

إن الشقوق والفتحات الموجودة في أدواتكم المطبخية القديمة تجعل تنظيفها أكثر صعوبة. بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن هذه البقع تحوي الكثير من البكتيريا. ابحثوا في الأدراج وقوموا بإعادة تدوير أي شيء ذائب، متقشر، ملتوي أو ملطخ بشكل دائم أو صدئ. قوموا بملء الخزانة بالأدوات التي تستخدمونها كثيرًا، مع الانتباه بعدم حدوث فوضى. خزنوا الأدوات التي لا تستخدمها كثيرًا مثل: أسياخ الشواء، ومقلاة السمك، وهراسة البطاطس مثلًا في درج واحد. ولمزيد من الجمالية، فكروا في تركيب فواصل، وهي واحدة من أكثر أفكار تنظيم أدراج المطبخ إفادةً. وتعرفوا أيضًا على أغراض تخزنينها بطريقة خاطئة في المطبخ!

أشياء في المطبخ عليكم التخلص منها
أواني قديمة

حاويات تخزين بلاستيكية غير متطابقة

أحد أكثر مصادر الفوضى المزعجة في خزائن المطبخ، هي حاويات تخزين الطعام. عليكم القيام بفرزها حسب الحجم، ثم ابدأوا في التخلص منها. لا فائدة من الاحتفاظ بتلك التي لا تتطابق مع بعضها، أو لا تغلق بإحكام أو ملطخةأو بها فقاعات مثلًا. وإذا كنتم ترغبون في إعادة استخدام العناصر، يمكن استخدام الحاويات الأصغر أو التي لا تحتوي أغطية كمنظمات للأدراج.

أطباق زائدة

يحتفظ الجميع دائمًا بعدد كبير من الأطباق والأوعية والأكواب، وهذه ليست طريقة لزيادة مساحة مطبخكم. لتحديد ما يجب التخلص منه، تحققوا أولًا من الأواني المكسورة، فهي غير آمنة ويصعب تنظيفها بشكل صحيح.

عليكم ترك عددًا كافيًا من الأطباق لعدد الأماكن التي تحتاجونها بشكل منتظم. قوموا بتتنظيمها في الخزانة الأكثر ملاءمة. أما بالنسبة للأطباق التي يتم استخدامها بشكل أقل أو للضيوف مثلًا، اختاروا مكان تخزين أقل ملاءمة.

أشياء في المطبخ عليكم التخلص منها
أشياء يوجد منها الكثير

الأواني والمقالي وأدوات الخبز التالفة

عندما يتم خدش السطح غير اللاصق أو تقشيره على المقالي أو أواني الخبز، لم يعد من الآمن استخدامها. المقالي ذات المقابض الغير فعالة التي لا يمكن إحكامها غير آمنة أيضًا ويجب إعادة تدويرها.

يجب التأكد من تنظيم الأواني والمقالي الخاصة بكم بطريقة تجعل المساحة أكثر ملاءمة. استعملوا فقط الأواني والمقالي الصحية التي ستضمن سلامة عائلتكم.

ألواح التقطيع المهترئة

تمامًا مثل الأجهزة الكهربائية في المطبخ، فإن لوح التقطيع الخاص بكم له مدة صلاحية محدودة. فمن المحتمل أن يؤدي تقطيع الخضراوات والفواكه إلى خدوش كثيرة في لوح التقطيع، ومن المحتمل أن تجد البكتيريا موطنًا لها في تلك الفجوات العميقة. حتى إذا كنتم تنظفون لوح التقطيع الخاص بكم بانتظام، فأنتم بحاجة إلى استبداله بشكل متكرر.

أشياء في المطبخ عليكم التخلص منها
ألواح تقطيع مهترئة

الأطعمة المجمدة

في الواقع، إن الأطعمة المجمدة تنتهي صلاحيتها أيضًا. ورغم أن درجات الحرارة المنخفضة قد تحافظ عليها لعدة أشهر، فمن المؤكد أنها لن تكون لذيذة كما ينبغي. فهناك الكثير من الأشياء الموجودة في الفريزر والتي يجب التخلص منها، بما في ذلك الوجبات المجمدة المنسية.

مفارش المطبخ القديمة

من الأشياء التي نكدسها باستمرار في جوارير أو رفوف المطبخ، هي المفارش القديمة. يجب التحقق من مناشف الأطباق ذات الرائحة، وأي مناشف عليها علامات التآكل والتلف. تخلصوا أيضًا من المآزر غير المستخدمة وحاملات الأواني التي لم تعد تحمي يديكم من الحرارة.

أشياء في المطبخ عليكم التخلص منها
أطعمة مجمدة

الأجهزة الزائدة عن الحاجة

بمرور الوقت، تمتلئ خزائن المطبخ بالأجهزة والأدوات الصغيرة التي اقتنيناها. وفي حين أن بعضها يوفر الوقت، فإن البعض الآخر يتراكم عليه الغبار ببساطة. لذلك، يجب التخلص من الأجهزة المعطلة أو التي يصعب تشغيلها أو تنظيفها أو حتى تلك التي تشغل مساحة كبيرة أو يمكنها القيام بنفس الوظيفة التي يقوم بها جهاز آخر نستخدمه كثيرًا.

حاويات الطعام الجاهز وأدوات المائدة والتوابل

إن عبوات الصلصات وأدوات المائدة التي نحضرها من المطاعم والتي تستخدم لمرة واحدة جميعها تتراكم في درج ممتلئ. ليس من الضروري أن نحتفظ بها، ونبقيها مخفية وتشغل مساحة إلى الأبد.

أشياء في المطبخ عليكم التخلص منها
حاويات طعام غير متناسقة

أكياس التسوق

أحيانًا قد ننسى أكياس التسوق القابلة لإعادة الاستخدام، مما يعني إحضار المزيد من الأكياس إلى المنزل عند الخروج . هذه الأكياس التي نضعها في الأدراج وتحت الحوض وبجانب سلة المهملات لاستخدامها يومًا ما تعد مشكلة كبيرة لأخذها مساحة إضافية في المطبخ. وفي سياق متصل، 5 أشياء لا يجب أن تحتفظوا بها تحت حوض المجلى أبدًا!


مواضيع ذات صلة

أفكار أكلات صحية سهلة وسريعة لا يمكن عدم إتقانها

تجربتي مع الطهي بدون ملح: كيف أضفت نكهة للأطباق بدون فقدان الطعم؟

أكلات روسية : وصفات مفصّلة وأطباق بالأسماء

حضروا عجينة البيتزا على طريقة سيرين عبد النور واكتشفوا مكوّنها السري لنكهة مثالية

كيف نستفيد من بقايا العجين لتحضير أطباق جديدة: أفكار مبتكرة لإعادة التدوير في المطبخ

كيفية استخدام الأعشاب الإيطالية في وصفاتكم: إضافة لمسة طازجة لكل طبق

دراسة توضح حقائق مذهلة قد تجهلونها عن الخس الذهبي

مدة صلاحية ورق العنب المطبوخ خارج الثلاجة هل يدوم لأكثر من يوم؟

5 أسباب تجعلكم بحاجة إلى البقوليات في نظامكم الغذائي

خبراء تغذية يوضحون إيجابيات تناول الزبادي يوميًا

إشتركي بنشرتنا الإخبارية