أسباب تجعلكم تتناولون الليمون الأخضر لإنقاص الوزن وفقًا لخبيرة تغذية

نخبركم اليوم في هذا المقال، عن أسباب تجعلكم تتناولون الليمون الأخضر لإنقاص الوزن، وفقًا لخبيرة تغذية، وتعتمدونه في نظامكم الغذائي!

ias

من أسهل الأطعمة التي قد تساعد على إنقاص الوزن هو الليمون، لأنه يعتبر غنيًا بفيتامين سي، وهو منخفض السعرات الحرارية، كما يحتوي العديد من الخصائص الأخرى التي يمكن أن تساعد على التخلص من الوزن الزائد. وإليكم أن الليمون فوائده تتعدى صحة الانسان.

فوائد الليمون الأخضر لإنقاص الوزن

إليكم الأسباب التي تجعل إضافة الليمون إلى نظامكم الغذائي لإنقاص الوزن فكرة جيدة، كما أوضحت اختصاصية التغذية الدكتورة روهيني باتيل:

غني بفيتامين سي
يعتبر الليمون غنيًا بفيتامين سي، وهو مفيد لمن يحاولون إنقاص الوزن. وجدت دراسة نُشرت في  Current Developments in Nutrition، أن الأطفال الذين تناولوا المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين سي، كانوا أقل عرضة للإصابة بالسمنة، مقارنةً بالأطفال الذين تناولوا كمية أقل من فيتامين سي. لذلك، من الجيد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل الليمون لإنقاص الوزن.

أسباب تجعلكم تتناولون الليمون الأخضر لإنقاص الوزن وفقًا لخبيرة تغذية
الليمون الأخضر غني بفيتامين سي

منخفض السعرات الحرارية
أحد العوامل التي ترتبط بفقدان الوزن هو السعرات الحرارية. لذلك تعتبر أفضل طريقة لفقدان الوزن، هي تناول عدد أقل من السعرات الحرارية وحرق المزيد منها من خلال النشاط البدني. يصبح تضمين الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية في نظامكم الغذائي ضروريًا، إذا كنتم تحاولون إنقاص الوزن. نظرًا لأن ماء الليمون منخفض السعرات الحرارية ويعزز الشعور بالشبع، فقد يكون مفيدًا لفقدان الوزن.

موجود فيه حامض الستريك
تقول الخبيرة إن حامض الستريك الموجود في الليمون، لديه القدرة على تحفيز إنتاج حمض المعدة، مما قد يحسن عملية الهضم ويعزز امتصاص العناصر الغذائية، التي تساعدكم في الحفاظ على الوزن.

المحافظة على ترطيب الجسم
عند الشعور بالجوع، فإن الغريزة الأولى عادةً تتمون في تناول الطعام. ولكن هل تعلمون أن العطش يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الجوع؟ إن شرب المزيد من الماء يقلل من تناول الطاقة ويساعد في إنقاص الوزن أو تقليل اكتساب الوزن، وذلك وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية  Journal of the Academy of Nutrition and Dietetics.. إحدى الطرق لزيادة تناولكم للماء هي ماء الليمون. تقول الدكتورة باتيل إن الماء مع الليمون يشجع على الترطيب الكافي، وهو أمر ضروري لعملية التمثيل الغذائي للطاقة والتحكم في الجوع.

أسباب تجعلكم تتناولون الليمون الأخضر لإنقاص الوزن وفقًا لخبيرة تغذية
الليمون الأخضر يحافظ على ترطيب الجسم

تعزيز عملية الهضم
يحتوي الليمون حمض الستريك الذي يمكن أن يزيد من تكوين حمض المعدة، مما يحسن الهضم وامتصاص العناصر الغذائية. وجدت دراسة نُشرت في مجلة Stat Pearls Journal أن شرب ماء الليمون قبل الوجبات يساعد في تحسين الهضم والتمعج، وهي الحركة اللاإرادية التي تحرك الطعام عبر الجهاز الهضمي.

تحسين عملية التمثيل الغذائي
يؤدي التمثيل الغذائي دورًا رئيسيًا في الحفاظ على وزن صحي. حيث يحتوي الليمون مضادات الأكسدة وفيتامين سي والبوليفينول، التي يمكن أن تعزز الصحة الأيضية، مما سيساعدكم على الحفاظ على وزنكم. توصلت دراسة نشرت في مجلة Frontiers in Nutrition، إلى أن البقاء رطبين بمشروبات مثل ماء الليمون، يعزز نوعًا من العضيات يسمى الميتوكوندريا، والتي توجد في الخلايا والتي تساعد على توليد الطاقة للجسم.

كيفية إضافة الليمون إلى النظام الغذائي

إذا كنتم تعتقدون أن ماء الليمون هو الطريقة الوحيدة لإضافة الليمون إلى نظامكم الغذائي، فإليكم بعض الطرق البسيطة لإضافته، كما اقترحت الخبيرة:

ماء الليمون: شرب كوب من ماء الليمون في الصباح لتحسين الهضم والتمثيل الغذائي. عليكم عصر عصير ليمونة واحدة وإضافته إلى كوب من الماء. من بعدها اتركوه يطهى حتى يسخن واشربوه. كما يمكنكم أيضًا شربه باردًا.

أسباب تجعلكم تتناولون الليمون الأخضر لإنقاص الوزن وفقًا لخبيرة تغذية
الليمون الأخضر يعزز عملية الهضم

السلطة: أضيفوا نكهة لاذعة إلى سلطاتكم ببعض عصير الليمون. سيساعد ذلك في تقليل السعرات الحرارية من الصلصات الثقيلة.

الطهي: عززوا نكهة وملمس الطعام، دون إضافة سعرات حرارية إضافية، وذلك عن طريق نقعه في عصير الليمون.

شاي الليمون: يمكنكم تحضير شاي الليمون اللذيذ لإضافته إلى نظامكم الغذائي لإنقاص الوزن. يساعد إضافة عصير الليمون إلى الشاي العشبي أو الأخضر، على زيادة كمية مضادات الأكسدة المستهلكة وتحسين التمثيل الغذائي.

العصائر: يساعد إضافة عصير الليمون إلى العصائر، على امتصاص العناصر الغذائية، ويمنحها نكهة باردة ومتوازنة. وهل الماء والليمون لإنقاص الوزن: حقيقة أم خرافة؟

متى يجب تجنب الليمون لإنقاص الوزن؟

يعتبر تناول الليمون صحيًا بالنسبة لمعظم الأشخاص، ولكن يجب على بعضهم الامتناع عن إضافة الليمون إلى نظامهم الغذائي. لذلك، تجنبوا الليمون إذا كنتم تعانيون من:

  • مرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD)
  • تقرحات الفم
  • الحساسية
  • الحساسيات
أسباب تجعلكم تتناولون الليمون الأخضر لإنقاص الوزن وفقًا لخبيرة تغذية
الليمون منخفض السعرات الحرارية

هل هناك أي آثار جانبية للليمون؟

رغم اعتبار تناول الليمون آمنًا، إلا أنه قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية، بما في ذلك:

  • قد يؤدي تناول الكثير من الليمون إلى تآكل مينا الأسنان، بسبب ارتفاع الحموضة.
  • تقترح الدكتورة باتيل أنه يجب شطف الفم بالماء بعد تناول الليمون.
  • قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى آلام في المعدة، بما في ذلك ارتداد الحمض وحرقة المعدة.
  • من الأفضل استشارة خبير التغذية الخاص بكم، قبل إضافة الليمون إلى نظامكم الغذائي لفقدان الوزن. أيضًا، يجب التذكير أن الليمون وحده لا يكفي لمساعدتكم على إنقاص الوزن. من المهم إذن اتباع نهج شامل لفقدان الوزن، واتباع روتين اللياقة البدنية، وتناول نظام غذائي صحي، وإجراء التغييرات اللازمة في نمط الحياة.

وفي الختام، إليكم فوائد الليمون الأصفر الصحية مذهلة وتفوق الخيال!


مواضيع ذات صلة

سرّ نجاح كيكة الأناناس مع وصفات شهية بخطوات بسيطة

ما هو الفرق بين الليم والليمون وكيف يؤثران على الأطباق؟

نكهات موهيتو توت أزرق ولا ألذّ 7 نكهات بطريقتنا

عصير البرتقال في الصباح: هل هو صديق أم عدو؟

الخل وفوائده الصحية: حليفكم الطبيعي في محاربة سكر الدم

ما هي فوائد زيت اللافندر فوائد صحية مذهلة لا تعرفونها!

عروض مشويات الدمام أسعار مدروسة تقدّمها أشهر المطاعم

دراسة : تناول الحليب بالعسل يوميًا له فوائد كثيرة

أطباق للعشاء خفيفة وجبات سهلة الهضم لا تشعركم بالثقل

تجربتي مع شرب الكركم قبل النوم نتائج لم أتوقعها!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية