أبحاث جديدة تشير إلى تأثيرات الكافيين على كبار السن فوق سن الستين

نخبركم اليوم عن أبحاث جديدة تشير إلى تأثيرات الكافيين على كبار السن فوق سن الستين، حيث تظهر الدراسات كيف يمكن للقهوة أن تكون ضارة بالصحة العقلية. وفي نفس السياق، إليكم أضرار القهوة على الريق لن تتخيلوا سلبياتها.

ias

رغم أن الكافيين الموجود في القهوة يمنحكم دفعة من الطاقة، فقد يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض. ولكن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى تأثيرات غير مرغوبة مثل الصداع والارتباك وارتفاع ضغط الدم.

القهوة تحتوي مركبات تحمي الخلايا من الأكسدة

يعتبر شرب فنجان من القهوة سواءً في الصباح أو بعد الأكل متعة يستمتع بها الكثيرون من الأشخاص، كما أنها تقدم فوائد للجسم. فعلى سبيل المثال في البرازيل، من الشائع جدًا أن شرب فنجانًا من القهوة عند الاستيقاظ أو بعد الغداء. بالإضافة إلى كونها لذيذة ومنشطة، فهي مرتبطة بعدة فوائد. مثلًا، تُظهر الأبحاث كيف يعمل تناول القهوة بانتظام على تحسين الاتصال العصبي في الحُصين، وهي منطقة مرتبطة بالذاكرة.

أبحاث جديدة تشيرإلى تأثيرات الكافيين على كبار السن فوق سن الستين
القهوة تحتوي مركبات تحمي الخلايا من الأكسدة

علاوةً على ذلك، تحتوي القهوة مركبات تحمي الخلايا من الأكسدة وتساعد في الدفاع عن الأنسجة من التلف الناتج عن الجذور الحرة. كما يمكن أن تساعد في منع انسداد الشرايين، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية. ورغم هذه الفوائد، فقد ألقت الأبحاث الحديثة الضوء على اعتبارات صحية مهمة تتعلق بشرب هذا المشروب للأشخاص بعد سن الستين.

ماذا تقول الدراسات عن القهوة؟

قد حللت دراسة حديثة، أبرزتها صحيفة هلسنكي سانومات، تأثير القهوة على كبار السن، حيث أظهرت أن المشروب يمكن أن يكون له تأثيرات مختلفة حسب العمر، وخصوصًا بعد سن الستين. وأظهر البحث أن الاستهلاك اليومي لأكثر من ثلاثة أكواب من القهوة يمكن أن يسرع من تدهور الوظائف الإدراكية لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

أجريت الدراسة على 8451 شخصًا مسنًا في المملكة المتحدة، منهم 60٪ من النساء. وأظهرت البيانات أن الأشخاص الذين لم يستهلكوا القهوة أظهروا تدهورًا إدراكيًا أقل بنسبة 8.83٪ مقارنةً بمن شربوا المشروب.

أبحاث جديدة تشيرإلى تأثيرات الكافيين على كبار السن فوق سن الستين
الفهوة لها أضرار على الأشخاص الكبار في السن

علقت الباحثة كيلسي آر سويل، من معهد أبحاث الصحة أدفنت، في مقابلة لها أنه ورغم أن استهلاك القهوة المعتدل مقبول، إلا أن الإفراط يمكن أن يكون ضارًا. كما أكدت أنه نظرًا لأنها كانت دراسة مراقبة، فهناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم تأثيرات القهوة بشكل كامل على مختلف الأعمار.

كم كمية القهوة التي يجب شربها؟

توصي منظمة الصحة العالمية بتناول حوالي 400 مليغرام من الكافيين يوميًا، وهو ما يعادل أربعة أكواب تقريبًا. ومع ذلك، من المهم مراعاة التحمل والحساسية الفردية، والتي تختلف من شخص لآخر. في مثل هذه الحالات، يمكن أن تساعد خيارات القهوة منزوعة الكافيين في تقليل بعض التأثيرات. كما عليكم معرفة أن خبراء القهوة يوصون بشرب حبوب القهوة الكاملة أو المطحونة، لأنها أكثر طبيعية ولا تخضع لعملية صناعية. وإليكم أنواع قهوة خالية من الكافيين فوائدها وأضرارها.

أبحاث جديدة تشيرإلى تأثيرات الكافيين على كبار السن فوق سن الستين
معدل شرب القهوة 4 أكواب في اليوم

أضرار شرب القهوة بكثرة

من المتعارف عليه، أن الإكثار من شرب القهوة قد يسبب التالي:

  • الشعور بالأرق:  إن الاكثار من شرب القهوة قد يمنعكم من القدرة على النوم بسلام ما قد يؤثر على نظام حياتكم إذ تحتوي القهوة نسب عالية من الكافيين الذي يساعد على تنشيط الجسم.
  • التعب والارهاق:  كنتيجة لقلة النوم الناتج عن شرب القهوة يشعر جسمكم بالإرهاق والتعب، مما يمنعكم من القيام بنشاطاتكم المعتادة. إضافةً إلى ذلك فإن التعب والإرهاق قد يؤثران بشكل أساسي على مزاجكم مما يجعلكم تشعرون بحالة توتر.
  • اضطرابات في المعدة:  إن الاكثار من شرب القهوة يؤدي إلى الجفاف مما يعزز إنتاج المعدة لبعض الأحماض التي قد تسبب اضطرابات في المعدة، كما قد يتعرض الشخص الذي يُكثر من شرب القهوة إلى الشعور بالقرحة.
  • أمراض القلب:  يُعتبر الكافيين من المواد التي قد تؤثر سلبًا على القلب في حال الإكثار منها. لذلك فإن الافراط في شرب القهوة قد يؤدي إلى ضربات قلب سريعة مما قد يشكل تهديدًا على حياة الشخص خصوصًا للذين يعانون من بعض المشاكل في القلب.
  • ارتفاع في ضغط الدم:  لا يجب الإكثار من شرب القهوة وإلا قد تكونوا في هذه الحالة عرضةً لارتفاع في ضغط الدم مما قد يؤثر سلبًا على صحة القلب.
أبحاث جديدة تشيرإلى تأثيرات الكافيين على كبار السن فوق سن الستين
كثرة شرب القهوة قد يرفع ضغط الدم

ماهو الوقت المناسب لشرب القهوة؟

من منكم لا يحب الاستيقاظ على رائحة القهوة الطازجة والإستمتاع بفنجان شهي قبل الإنطلاق إلى نهار جديدٍ. إذا كنتم تتبعيون هذه العادة مثل الكثير من الأشخاص، فأنتم ترتكبين خطئًا كبيرًا.أظهرت الأبحاث والدراسات أنّ شرب القهوة بعد الاستيقاظ له تأثيرات سلبية على الجسم وعلى المزاج خلال النهار، والسبب يعود إلى هرمون الكورتيزول.

فور الإستيقاظ في الصباح، ترتفع نسبة الكورتيزول في الدم بسرعة. والكورتيزول هو هرمون مسؤول عن التوتر النفسي، وهذا التوتر يزداد مع شرب الكافيين. بالتالي، ستشعرون بالتوتر أكثر وبالإنزعاج أو الغضب.

أبحاث جديدة تشيرإلى تأثيرات الكافيين على كبار السن فوق سن الستين
عدم تناول الكافيين بكثرة

إذا كنتم من محبي شرب القهوة في الصباح، انتظروا حتى ينخفض مستوى الكورتيزول في الدم. حيث يحتاج الجسم لحوالي 3 ساعات للسيطرة على مستويات الكورتيزول ويعيدها لطبيعتها. لكن لا تقلقوا، فجسمكم لا يحتاج للقهوة في الصباح إذ إنّه يوقظ نفسه طبيعيًا.

وفي الختام، إليكم أضرار القهوة السوداء على القلب وآثار جانبية أخرى اكتشفوها.

المصدر: بعض المعلومات الواردة في هذا المقال مترجمة من موقع Tudogostoso.


مواضيع ذات صلة

وصفات باستخدام الأعشاب البحرية في الطهي تعرفوا عليها الآن

تعرفوا على أغرب أنواع الفواكه التي سترونها في حياتكم حول العالم

مواليد النصف الثاني من شهر September أي أطعمة يفضلون؟

كيفية الحصول على العناصر الغذائية الأساسية في نظامكم الغذائي

تجربتي مع بذور الشيا والكتان للتنحيف: إليكم الطريقة الفعّالة لاستخدامهما

تجربتي مع شرب الشاي بدون سكر: إكتسبت عادات إيجابية وتخلّصت من السيئة

كم سعره حراريه في الزعتر؟ تعرفوا على دوره في تعزيز صحتكم اليومية

صبه فلافل كم سعره حراريه تحليل كامل لقيمته الغذائية

القهوة السوداء كم سعرة حرارية؟ وما علاقتها بتسريع عملية التمثيل الغذائي؟

ألذ الوجبات الخفيفة المناسبة للعودة إلى المدرسة: استخدموا جبن بينار للانش بوكس مغذي

إشتركي بنشرتنا الإخبارية