ما هي الخضروات الصليبية وما هي فوائدها؟

ما هي الخضروات الصليبية وما هي فوائدها؟ هو ما نطلعكم عليه في هذا المقال إليكم كل التفاصيل عن هذه الخضراوات الغنية بالفوائد الغذائية!

ias

تعرفوا على أفضل الطرق لطبخ الخضار مع الحفاظ على قيمتها الغذائية، منها هذه الخضروات الصليبية التي تعتبر من الأطعمة المليئة بالمعادن والفيتامينات والألياف الأساسية والتي تحتوي مستويات عالية من العناصر الغذائية يمكنها أن تساعد في تقوية المناعة وتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

الخضروات الصليبية

تنتمي الخضروات الصليبية أو المعروفة بإسم الخردلية إلى الكرنبيات، ويوجد آلاف الأنواع منها، ويعود أصل التسمية لهذا النوع من الخضروات إلى شكل أزهارها. وهي تعتبر كناية عن مجموعة متنوعة من الخضروات تشمل القرنبيط، البروكلي، الملفوف، اللفت، الجرجير والفجل وغيرها، حيث يمكن استعمالها لتحضير أشهى سلطة خضراوات.

الفوائد الغذائية لهذه الخضراوات

تعدّ هذه الخضروات أفضل مصدر طبيعي للغلوكوسينولات وتحتوي العديد من العناصر الغذائية منها:

  • ألياف غذائية.
  • فيتامين ب.
  • فيتامين ج.
  • فيتامين ك.
  • فيتامين هـ.
  • كالسيوم.
الخضراوات الصليبية
الخضراوات الصليبية

أنواع متعددة…

تضمّ قائمة الخضروات الصليبية أكثر من 3000 نوع، فيما يلي نذكر البعض منها:

الجرجير

حضّروا سلطة الجرجير والحلوم، فالجرجير يعتبر من أشهر النباتات الورقية التي تنتمي للعائلة الصليبية، وتتميز أوراقه بمذاقها الحاد واللاذع، وتحتوي أوراق الجرجير كمية عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة أمراض القلب والسرطان.

القرنبيط

يحتوي القرنبيط العديد من الفوائد الصحية، ويضمّ مادة السلفورافين، وهي من مضادات الأكسدة ذات الخصائص القوية المضادة للإلتهابات، ممّا يجعله طعام مفيد وصحي.

الفجل

يعتبر الفجل من المزروعات التي لا تحتاج التسميد والعناية المستمرة، لذلك يسهل زراعته في حديقة المنزل مثلًا، ويحتوي الكالسيوم والزنك والكثير من المعادن المفيدة للجسم، كما يمكن استخدامه في علاج حالات الإلتهابات البولية والجيوب الأنفية.

فوائد عديدة أهمها…

محاربة أمراض السرطان

تحتوي الخضروات الصليبية مركبات مثل سلفورافان والإندول والتي تعرف بقدرتها على مقاومة نشاط الخلايا السرطانية في الكبد والرئة والقولون.

التخفيف من الإجهاد التأكسدي

يمكن أن تساهم الألياف المتوافرة بكثرة في الخضروات الصليبية في التقليل من المركبات الضارة في الجسم والتي تدمّر الخلايا وتجعلها عرضة للبكتيريا.

محاربة أمراض القلب

تخفف المركبات الموجودة في الخضروات الصليبية مثل أوميغا 3 من الإلتهابات بشكل عام، وأهمها الإلتهابات المؤدية للإصابة بأمراض القلب.


مواضيع ذات صلة

الأفوكادو: هذا ما يجب أن تعرفوه عن هذا الطعام الخارق!

ماذا يحدث لجسمكم عندما تتناولون السمك بانتظام؟

هل تعانون من الأرق؟ النظام الغذائي الخاص بكم قد يكون السبب

أفضل الأطعمة لتحسين صحة الأطعمة بحسب الخبراء!

أفضل 3 وجبات خفيفة لصحة القلب بحسب الخبراء

تناول الكثير من الملح قد يزيد من خطر الإصابة بالأكزيما بنسبة كبيرة!

أسرار يجب أن تعرفوها لتحضروا أفضل دجاج مشوي على الإطلاق!

لم تعانون من الإمساك أكثر خلال موجات الحرّ الشديدة؟ إليكم الإجابة

5 أشياء لا يجب أن تحتفظوا بها تحت حوض المجلى أبدًا!

6 أنواع من الفاكهة عليكم أن تضيفوها إلى وصفات السموثي!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية