عسل مانوكا فوائده وأضراره

تعرفوا معنا من خلال هذا المقال على أبرز مكونات عسل مانوكا فوائده وأضراره المحتملة ولا تترددوا في إدخاله إلى نظامكم الغذائي الصحي.

ias

عسل مانوكا هو نوع فريد من العسل يأتي من نيوزيلندا، ويتم إنتاجه من نبات المانوكا الذي ينتمي إلى العائلة الشجرية للشاي. يتميز عسل مانوكا بفوائده الصحية العديدة، ولكنه يحتاج إلى استخدام معتدل لتجنب الأضرار المحتملة. فيما يلي، سنتعرف على فوائد عسل مانوكا، التحذيرات والأضرار المحتملة، كيفية اختيار عسل مانوكا جيد، وكيفية استخدامه بشكل فعّال.

فوائد عسل مانوكا

إليكم أبرز فوائد عسل مانوكا الصحية:

  • علاج مشاكل الجهاز الهضمي: يمكن أن يساعد عسل مانوكا في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي البسيطة الشائعة مثل الغازات، والانتفاخ، وعسر الهضم، والحركات غير المنتظمة للأمعاء.
  • فوائد للجمال والبشرة: يُعد عسل المانوكا مفيدًا لالتئام الجروح والسحجات الطفيفة، وهو رائع أيضًا في الحفاظ على صحة الجلد.
  • صحة اللثة والأسنان: يمكن أن يساهم عسل مانوكا في صحة اللثة والأسنان.
  • تقوية المناعة: يمكن أن يساعد عسل مانوكا في تقوية الجهاز المناعي.
  • تسريع شفاء الجروح: يُنظر إلى MGO، وهو المركب الرئيسي في عسل مانوكا، على أنه المسؤول عن فعاليته الموضعية في التئام الجروح والحروق والقروح.
عسل مانوكا
مصدر الصورة: Image by Freepik

التحذيرات والأضرار المحتملة

  • رد الفعل التحسسي: إذا كنتم تعانون من حساسية تجاه أنواع أخرى من العسل، وخاصة عسل النحل، فلابد من استشارة الطبيب المختص قبل تناول عسل مانوكا.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم: يتسبب استهلاك كميات كبيرة من عسل مانوكا في ارتفاع نسبة السكر في الدم، نظرًا لاحتوائه نسب عالية من السكر.
  • زيادة وزن الجسم: الإفراط في تناول عسل مانوكا قد يؤدي إلى زيادة وزن الجسم والإصابة بالسمنة، إليكم  .وصفات لزيادة الوزن بسرعة في 15 يوم
  • التفاعلات الدوائية: يتسبب عسل مانوكا في إحداث تأثيرات على بعض الأنواع من أدوية العلاج الكيميائي، إضافة إلى التفاعلات مع العديد من الأدوية الأخرى.

كيفية اختيار عسل مانوكا جيد

عند اختيار عسل مانوكا، يجب البحث عن العسل الذي يحمل علامة UMF أو MGO، والتي تشير إلى مستوى الجودة والفعالية. تعتبر مستويات UMF 10+ و MGO 250+ “جودة طبية”. بالإضافة إلى ذلك، يجب البحث عن العسل الذي تم اعتماده من قبل حكومة نيوزيلندا وجمعية عسل مانوكا الفريدة من نوعها.

كيفية استخدام عسل مانوكا بشكل فعّال

في الغالب، يتم تناول ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من عسل المانوكا يوميًا للحصول على فوائده الصحية. يمكن استخدامه أيضًا كمحلي طبيعي في الأطعمة والمشروبات، أو يمكن تطبيقه مباشرة على الجلد للمساعدة في التئام الجروح وتحسين صحة البشرة.


مواضيع ذات صلة

أفضل 3 وجبات خفيفة لصحة القلب بحسب الخبراء

الأفوكادو: هذا ما يجب أن تعرفوه عن هذا الطعام الخارق!

تناول الكثير من الملح قد يزيد من خطر الإصابة بالأكزيما بنسبة كبيرة!

احذروا المواد الموجودة في بعض المشروبات الغازية وإليكم ما يجب أن تعرفوه عنها!

هل تعانون من الأرق؟ النظام الغذائي الخاص بكم قد يكون السبب

ماذا يحدث لجسمكم عندما تتناولون السمك بانتظام؟

أسرار يجب أن تعرفوها لتحضروا أفضل دجاج مشوي على الإطلاق!

ما الذي قد يحدث إذا لم تغسلوا الخس جيدًا؟

أفضل الأطعمة لتحسين صحة الأطعمة بحسب الخبراء!

هذا المكون يمكن أن يحوّل الفاكهة إلى مربى منزلية بدقائق!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية