أكل يرفع الضغط: اليكم 10 أنواع تجنبوها

إذا كنتم تعانون من مشكلة ارتفاع ضغط الدم، لا تتناولوا هذا الأكل أبدًا، وتعرفوا معنا من خلال هذا المقال على 10 انواع من الأطعمة تجنبوها.

ias

في حال كنتم تتعاملون مع ارتفاع ضغط الدم، فمن المحتمل أنكم تعلمون بالفعل أن اتباع نظام غذائي صحي هو أحد أكثر الطرق فعالية لإدارته. من المهم تناول الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والبروتين الخالي من الدهون. بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي نسب عالية من السكر والصوديوم، ذلك لانها تعتبر أحد أهم العوامل الغذائية المرتبطة بارتفاع ضغط الدم.

 10 أطعمة يمكن أن تزيد من ضغط الدم

ننصحكم بتناول الحبوب الكاملة لعلاج إرتفاع ضغط الدم ونعدد لكم فيما يلي ابرز الاطعمة التي عليكم تجنبها:

1. ملح الطعام

يعتمد الكثير من الناس اضافة الملح عند إعداد الوجبات الخفيفة والاطباق الرئيسية، ولكن يجب أن يكون محدودًا جدًا أو يجب تجنبه تمامًا عند التعامل مع ارتفاع ضغط الدم، ننصحكم بالبحث عن توابل وأعشاب جديدة لتذوق الأطباق من دون ملح.

ملح الطعام مضر بالاشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم
ملح الطعام مضر بالاشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم

2. بعض التوابل والصلصات

عند التخلي عن ملح الطعام، لا تقعوا في فخ استبداله بأي نوع من التوابل. فهناك عدد كبير منها يحتوي نسبة هائلة من الصوديوم التي تسبب ارتفاع ضغط الدم ومنها الكاتشب وصلصة الصويا وصلصة السلطة وصلصة الشواء وصلصة شرائح اللحم وغيرها. كما يمكن ان يتواجد الملح بكمية كبيرة في صلصة المعكرونة والمرق. لذا تعرفوا على الأعشاب والتوابل الصحية لإضافة نكهة إلى الأطعمة بدلًا من الملح.

3. الأطعمة المشبعة والدهون المتحولة

هناك دهون صحية يمكنكم تناولها في نظامكم الغذائي حتى مع ارتفاع ضغط الدم، لكن الدهون المشبعة والمتحولة ليست من بينها. الاطعمة المقلية في الكثير من الزيوت أو اللحوم التي تحتوي الكثير من الدهون تعتبر مضرة بضغط الدم والكوليسترول. لذا ينصح بتقليل استهلاك اللحوم الحمراء، كذلك إذا كنتم تستهلكون الكثير من منتجات الألبان، فاختاروا المنتجات قليلة الدسم واحذروا من الجبن الذي يحتوي نسبة عالية من الملح.

4. الوجبات المقلية

تحتوي الأطعمة المقلية الكثير من الدهون المشبعة والملح، لذا يجب تجنبها عند الإصابة بارتفاع ضغط الدم. الشوي والخبز والقلي كلها بدائل جيدة للقلي. أصبحت المقليات الهوائية شائعة وهي خيار جيد طالما أنكم تهتمون بمحتوى الملح عند تحضير الطعام، بالتالي يجب أن يكون أي نوع من خلطات الخبز أو التوابل الذي تختارون منخفض الصوديوم.

5. الوجبات السريعة

إذا كنتم تتبعون أي نوع من الإرشادات الغذائية، فإن الوجبات السريعة فكرة سيئة. اذ تتم معالجة الكثير من الأطعمة المقدمة في الوجبات السريعة وتجميدها، ثم طهيها عن طريق القلي أو الطهي في زيوت غنية بالدهون. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يتم تمليحها بشكل كبير، ونظرًا لأن هذه أطعمة تزيد من ضغط الدم، يجب تجنبها.

على الاشخاص المصابين بمشكلة ارتفاع ضغط الدم تجنب تناول البرغر بشكل كبير
على الاشخاص المصابين بمشكلة ارتفاع ضغط الدم تجنب تناول البرغر بشكل كبير

6. الأطعمة المعلبة والمجمدة والمعالجة

يمكن أن تكون هذه الأطعمة سهلة التحضير، ومع ذلك، يحتوي العديد منها كميات كبيرة من الملح المضاف للحفاظ على النكهة من خلال عملية التعليب أو التغليف أو التجميد. فإذا اردتم تناول طبق حساء لذيذ لا تختاروا المعلب بل استبدلوه بذلك الذي تحضرونه في المنزل حتى تتمكنوا من التحكم بكمية الملح المضافة. كذلك تحتوي الطماطم والصلصات المحضرة بالطماطم أيضًا الكثير من الملح الإضافي عندما تأتي في علبة أو برطمان. لذا ننصحكم باختيار الأصناف المنخفضة الصوديوم أو استخدموا الطماطم الطازجة. البيتزا المجمدة تعتبر غنية بالصوديوم لذا تجنبوا تناولها بشكل كبير.

قد تحتوي المأكولات البحرية واللحوم المجمدة الملح أيضًا لذا لا تكثروا من تناولها. بالتالي يمكن أيضًا أن يحتوي الطعام المعد من قسم الأطعمة الجاهزة أو المبردة محتوى عال من الملح لذا اقرأوا الملصقات بحذر اذا كنتم تعانون من مشكلة ارتفاع ضغط الدم وفي هذا السياق اليكم أفضل 3 طرق لإذابة اللحوم المجمدة بأمان.

7. اللحوم الجاهزة واللحوم المعالجة

طعام آخر غني بالصوديوم هو اللحوم الجاهزة فغالبًا ما يتم حفظ هذه اللحوم أو تحضيرها عن طريق تتبيلها بالملح، مما يجعلها غنية بالصوديوم.

8. وجبات خفيفة مملحة

رقائق البطاطس وحتى بعض الحلويات او المكسرات قد تضم كميات هائلة من الملح ولو انها تبدو وجبات خفيفة غنية بالبروتين الا انها تشكل خطرًا على الاشخاص الذين يعانون من مشكلة ضغط الدم لذا يجب تجنب استهلاكها بكميات كبيرة لذا استبدلوها بالفشار العادي وأضيفوا اليه التوابل الخالية من الملح لتتمكنوا من تناول وجبة خفيفة صحية.

عليكم أيضًا تجنب الأطعمة المخللة، والتي غالبًا ما تكون غنية بالملح نتيجة لعملية التخليل. بحيث تستخدم معظم هذه العمليات الكثير من الملح في خليط المحلول الملحي لقتل البكتيريا، لذا احترسوا من تناولها بوفرة.

9. الكافيين

تحتوي القهوة والشاي الكافيين وهي مادة يمكن ان تسبب ارتفاع ضغط الدم. لذا يجب على الأشخاص المصابين بهذه المشكلة الحد من تناول الكافيين. أما إذا كنتم من محبي القهوة، فحاولوا شرب قهوة خالية من الكافيين وذلك في حال لم تتمكنوا من التخلي عنها بشكل نهائي. هناك أيضًا شاي خالٍ من الكافيين أو أنواع معينة من الشاي تحتوي كميات منخفضة جدًا من الكافيين بشكل طبيعي استهلكوها بانتظام. كما ننصحكم بالتعرف على أنواع قهوة خالية من الكافيين فوائدها وأضرارها.

اختاروا القهوة الخالية من الكافيين
اختاروا القهوة الخالية من الكافيين

10. الصودا

إلى جانب الكافيين المذكور أعلاه، تمتلئ المشروبات الغازية بالسكر المعالج والسعرات الحرارية. وترتبط هذه المشروبات التي تحتوي نسبة عالية من السكر بزيادة معدلات السمنة للأشخاص من جميع الأعمار. بالتالي يعتبر الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

ملاحظة: يجب على النساء الحد من السكر المضاف إلى 24 غرامًا في اليوم ويجب أن يستهلك الرجال 36 غرامًا فقط يوميًا وذلك بحسب توصيات جمعية القلب الأمريكية.


مواضيع ذات صلة

تعرفوا على أفضل بدائل نوتيلا لتجربة طعم جديدة

7 خرافات حول نظام الكيتو توقفوا عن تصديقها

دراسة تؤكد : النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات يزيد من الإصابة بمرض السكري

اكتشفوا تنوع صوصات باسكن روبنز التي تضيف السحر لكل ملعقة

إكتشفوا كم سعرة حرارية في الشمندر وهل يصلح لوصفات الرجيم؟

كم سعرة حرارية في التوت الازرق؟ وما هي الوصفات التي يدخل في تحضيرها؟

كيفية حفظ مربى الحار والحلو لضمان طعم يدوم أطول

ترند تيكتوك: هل شرب المياه فقط لأيام متواصلة يساعد على فقدان الوزن...اكتشفوا الإجابة

زبادي الفانيليا : مكون رائع لحصولكم على بان كيك طري وناعم

أفضل أنواع البطاطس المجمّدة للقلي الموجودة في الأسواق السعودية

إشتركي بنشرتنا الإخبارية