أسباب شراهة الأكل المفاجئة صحية ومرضية وأساليب علاجها

فلنتعرف على أسباب شراهة الأكل المفاجئة صحية ومرضية وأساليب علاجها،لأن النهم في تناول الأطعمة قد ينتج عنه زيادة في الوزن.

ias

تعتمد أجسامنا على الغذاء للحصول على الطاقة والحماية من الأمراض، لذلك نشعر بالجوع عند صيامنا لفترات تزيد عن 5 ساعات، ولكن بعض الأشخاص يميلون إلى الإفراط في تناول الوجبات الغذائية، فيشعرون دائماً بالرغبة لتناول مختلف أصناف الطعام وخاصة الحلويات، فما أسباب الجوع بعد تناول الطعام الصحي؟

أسباب شراهة الأكل المفاجئة

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى شراهة الأكل، منها ما يلي:

مرض السكري

إذا كنتم مصابين بالنوع الأول من مرض السكري فإنَّ جسمكم سوف يكون عاجزاً عن إنتاج هرمون الإنسولين المسؤول عن وصول سكر الجلوكوز إلى الخلايا عبر الدم
أما إذا كنتم مصابين بالنوع الثاني من مرض السكري فإنَّ جسمكم يكون عاجزاً عن استخدام هرمون الإنسولين بطريقة صحيحة.
في النتيجة فإنه في جميع حالات غذاء مرض السكري، سكر الجلوكوز لن يدخل إلى خلايا الجسم بالرغم من وجوده بكميات معينة في الدم.بالتالي فإنَّ الخلايا سوف ترسل إشارات عصبية باستمرار عن حاجتها لكميات من سكر الجلوكوز التي بقيت عاجزة عن امتصاصه من الدم، وهذا يؤدي إلى تناول أطعمة إضافية باستمرار وعدم حصول الخلايا على سكر الجلوكوز الذي تحتاجه مما يؤدي إلى الشراهة.


التوتر

عندما الشعور بالتوتر فإنَّ الجسم يفرز هرمون الكورتيزول بكميات أكبر، وهذا الهرمون قد يؤدي إلى الإحساس بالجوع وبالتالي تناول كميات أكبر من الأغذية .

البوليميا

تتمثل بنوبات متكرّرة من الأكل والشره الشديدين متبوعة بسلوكيات تعويضية غير صحية لتفادي زيادة الوزن، مثل التقيًؤ المتعمّد أو تناول قامعات الشهية (أدوية التنحيف) أو زيادة النشاط البدنيّ مثل التمرينات الرياضية بشكل غير صحي. يهتم مرضى البوليميا وعلاجها كثيراً بالمظهر الخارجي للجسم أو الوزن في تقييم الذات، مما يؤدي إلى الاكتئاب والقلق والعصبية وينتشر عند النساء بين 18 و30 سنة.

تناول بعض الأدوية

مثل بعض مضادات الاكتئاب ومضادات الحساسية والأدوية التي تحتوي الكورتيزون.

انخفاض سكر الدم

يعتبر حالة مرضية عندما ينخفض مستوى السكر في الدمّ إلى أقل من 70 ملغ /ديسيلتر ويرافقه التعب المستمر وتسارع نبضات القلب والصداع والتعرّق واضطرابات النوم، ومن الجدير بالذكر أنّه قد يصيب الأشخاص السليمين ولكنه أكثر شيوعاً لدى مرضى السكري.

نشاط الغدة الدرقية

حيث أنَّ الغدة الدرقية تفرز هرمونات تنظم عمليات الأيض في الجسم، وفي الحالات المرضية فإنَّ نسبة الهرمون يزداد عن المستوى الطبيعي في الدمّ، ممّا يؤدي إلى أعراض كثيرة منها الشراهة في الأكل، ويعد نشاط الغدة الدرقية شائعاً بين النساء فوق العشرين سنة، ويمكن تفاديه بتناول الأطعمة المفيدة للغدة الدرقية.

إضطرابات النوم

ذلك لأنَّ قلة النوم يُسبّب خللاً في مستويات الهرمونات التي تتحكّم بالجوع داخل الجسم، فيلجأ الشخص لتناول أغذية مليئة بالسعرات الحرارية حتى يشعر بالشبع.

متلازمة ما قبل الحيض

هي الحالة المرضية الفيزيائية والنفسية التي تصيب النساء قبل بدء فترة الحيض ب 5 إلى 11 يوم
نتيجة لزيادة هرموني البروجسترون والاستروجين في هذه الفترة من الشهر، فإنَّ المرأة تشعر بالاكتئاب والاضطرابات في المشاعر وآلام في البطن والظهر وشره في تناول الطعام وخاصة الحلويات
كما يظهر في هذه الفترة بثور على البشرة. تصيب هذه المتلازمة ما يقارب 85% من النساء في العالم، يمكن اعتماد وصفات لتخفيف الام الدورة الشهرية.


النظام الغذائي

إنَّ طبيعة النظام الغذائي قد تُسبّب الشراهة، وذلك لأنَّ النظام الغذائي الذي يحتوي الكثير من المأكولات السريعة والأطعمة المحتوية على الدهون وتقل فيها نسبة الألياف والبروتينات يؤدي إلى الشعور بالجوع بعد فترة قصيرة من تناول الطعام.

لذلك يفضل الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه واللحوم الطازجة والأسماك والحبوب الكاملة لما تحتويه من ألياف وبروتينات والابتعاد عن الحلويات والمخبوزات.

شراهة الطعام
شراهة الطعام.مصدر الصورة:https://stock.adobe.com/

أساليب العلاج

يعتمد علاج الشراهة في الأكل بخطوات بسيطة على أسبابه لدى كلّ شخص:

  • فإن كان السبب بعض الأمراض مثل السكري ونشاط الغدة الدرقية فسيقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية المناسبة.
  • كما يمكن اتباع حمية غذائية معينة.
  • ممارسة الرياضة التقليل من مشكلة الشراهة.
  • وفي بعض الحالات قد يحول الطبيب الأشخاص إلى أطباء متخصصين.


مواضيع ذات صلة

تناول الكثير من الملح قد يزيد من خطر الإصابة بالأكزيما بنسبة كبيرة!

أفضل 3 وجبات خفيفة لصحة القلب بحسب الخبراء

احذروا المواد الموجودة في بعض المشروبات الغازية وإليكم ما يجب أن تعرفوه عنها!

5 أشياء لا يجب أن تحتفظوا بها تحت حوض المجلى أبدًا!

ماذا يحدث لجسمكم عندما تتناولون السمك بانتظام؟

6 أنواع من الفاكهة عليكم أن تضيفوها إلى وصفات السموثي!

هذا المكون يمكن أن يحوّل الفاكهة إلى مربى منزلية بدقائق!

هل تعانون من الأرق؟ النظام الغذائي الخاص بكم قد يكون السبب

لم تعانون من الإمساك أكثر خلال موجات الحرّ الشديدة؟ إليكم الإجابة

الأفوكادو: هذا ما يجب أن تعرفوه عن هذا الطعام الخارق!

إشتركي بنشرتنا الإخبارية