تعرفوا على سر طهي الأرز : طريقة جديدة تساعد على خفض الكوليسترول

تعرفوا معنا اليوم في مقالنا هذا، على سر طهي الأرز، حيث أن هناك طريقة جديدة تساعد على خفض الكوليسترول وتقوية القلب!

ias

يعد الأرز أحد أهم الحبوب التي تصنف من الأغذية الأساسية لملايين الأشخاص حول العالم أجمع، وخصوصًا في آسيا وأفريقيا، حيث يتميز بقيمته الغذائية العالية بالإضافة إلى سهولة تحضيره، كما يدخل في العديد من الأطباق التقليدية الشهيرة.

الأرز مفيد لمرضى الكوليسترول

يعد الأرز من الكربوهيدرات المعقدة التي تعتبر مصدرًا رئيسيًا ومهمًا للطاقة، ولكن تجدر الإشارة، إلى أن جميع أنواع الأرز ليست متساوية من حيث تأثيرها الفعال على صحة القلب، والأوعية الدموية ومستويات الكوليسترول.

تعرفوا على سر طهي الأرز : طريقة جديدة تساعد على خفض الكوليسترول
الأرز الأبيض

أنواع الأرز المفيدة لخفض الكوليسترول

الأرز البني

يحتوي الأرز البني نسبة عالية من الألياف التي بإمكانها المساعدة على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب والمنغنيز.

الأرز البري

يعتبر الأرز البري من أكثر أنواع الأرز صحةً للجسم، حيث يحتوي كمية كبيرة من الألياف والبروتين، كما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يساعد على التحكم في الوزن.

الأرز الأحمر

يحتوي الأرز الأحمر مضادات الأكسدة، التي بدورها تساعد على حماية الخلايا من التلف. ويعتبر هذا النوع من الأرز من أهم أنواع الأرز المفيدة لخفض الكوليستول وتقوية القلب.

طرق لطهي الأرز لخفض الكوليسترول

  • الطهي بالبخار
  • الطهي في الماء المغلي
  • إضافة الخضروات
  • تجنب إضافة الدهون الزائدة
  • الحد من الملح
تعرفوا على سر طهي الأرز : طريقة جديدة تساعد على خفض الكوليسترول
الأرز البري

فوائد الأرز الأحمر للصحة العامة

يخفض الكوليسترول

أحد الاستخدامات الأساسية لأرز الخميرة الحمراء هو خفض الكوليسترول. حيث تعمل المواد الكيميائية الموجودة في أرز الخميرة الحمراء، على خفض كميات الكوليسترول “الضار” (المعروف أيضًا باسم LDL) في الجسم عن طريق خفض إنتاجه في الكبد.
بعد تناول الطعام، يتجمع كولسترول LDL داخل الطعام مع مواد أخرى في الأوعية الدموية في الجسم. كما يمكن أن يؤدي تراكم الكثير من LDL إلى نوبات قلبية أو سكتات دماغية. ومع ذلك، فإن الكبد ينتج كولسترول LDL أيضًا.

ومع ذلك، فإن LDL ليس سيئًا بالكامل. فهو يساعد الجسم على تكوين الخلايا والهرمونات. ومع ذلك، من الأفضل الحفاظ على كمية كولسترول LDL منخفضة للمساعدة في صحة القلب بشكل عام.

يخفض خطر السكتة الدماغية

نظرًا لأن أرز الخميرة الحمراء يساعد على خفض الكوليسترول، فإنه يمكن أن يقلل أيضًا من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية. كما يقلل انخفاض الكوليسترول من خطر الإصابة بجلطات دموية خطيرة، والتي يمكن أن تنكسر وتسبب السكتات الدماغية والنوبات القلبية. يمكن لأرز الخميرة الحمراء أيضًا أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض أخرى، ناجمة عن ارتفاع ضغط الدم، مثل آلام الصدر (الذبحة الصدرية) وفشل القلب.

يحسن الدورة الدموية

تتسبب اللويحات في الأوعية الدموية أيضًا في انسداد الشرايين وتقليل الدورة الدموية. وقد ثبت أن أرز الخميرة الحمراء يساعد في تحسين الدورة الدموية، مما يسمح للجروح بالشفاء بشكل أسرع ويسمح للجسم بالعمل بأفضل ما يمكن.

حتى الأشخاص الذين لا يعانون من تراكم اللويحات في الأوعية الدموية، يمكنهم الاستفادة من الدورة الدموية الأفضل، حيث تحصل العضلات والأعضاء على المزيد من الأكسجين عندما يتدفق الدم بشكل جيد.

تعرفوا على سر طهي الأرز : طريقة جديدة تساعد على خفض الكوليسترول
الأرز الأحمر لخفض الكوليسترول

الفوائد الصحية للأرز البني

يساعد في إدارة الوزن

قد يكون الأرز البني مفيدًا عندما يتعلق الأمر بإدارة الوزن. وجدت دراسة نُشرت في عام 2019 أنه مقارنةً بالأرز الأبيض، لم يرتبط الأرز البني بزيادة الوزن بين العمال اليابانيين.

حيث أن الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة بنفس القدر من الأرز الأبيض، اكتسبوا أكثر من 6.5 رطل خلال فترة زمنية مدتها عام واحد.

قد يساعد تناول الأرز البني في النظام الغذائي على الحفاظ على الوزن ثابتًا. تشير بعض الأدلة إلى أن الأرز البني يمكن أن يزيد من معدل الأيض أثناء الراحة.

يعتبر مصدر لمضادات الأكسدة

يحتوي الأرز البني العديد من أنواع مضادات الأكسدة: المركبات الفينولية والفلافونويد والأنثوسيانين والمزيد. مضادات الأكسدة هي جزيئات قوية موجودة في الأطعمة مثل الفواكه والخضروات. تأتي قوتها من قدرتها على منع أو تأخير بعض أنواع تلف الخلايا.

المركبات الفينولية هي مجموعة مضادات الأكسدة الشائعة. من المعروف أنها تحمي الخلايا من التلف المرتبط بخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 والسمنة والسرطان وأمراض القلب.

قد ينظم سكر الدم

يؤدي الأرز البني دورًا مهمًا في تنظيم سكر الدم عن طريق الحفاظ على مستويات منخفضة. كما أنه مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

يعتقد الباحثون أن هذه التأثيرات ترجع إلى فوائد الأرز البني الكاملة. يبدو أن طبقة النخالة هي السبب في أن هضم الأرز البني يستغرق وقتًا أطول من الأرز الأبيض. قد يكون هذا بدوره هو السبب في أن تناول الأرز البني يمنع مستويات السكر في الدم من الارتفاع كما يحدث عند تناول الأرز الأبيض.

يختلف الأرز الأبيض لأنه ليس حبوبًا كاملة: فهو مكرر، مما يعني نزع النخالة والجنين، وترك السويداء فقط. على عكس الأرز البني، ارتبط الأرز الأبيض بارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

تعرفوا على سر طهي الأرز : طريقة جديدة تساعد على خفض الكوليسترول
الأرز البني يساعد في إدارة الوزن

قد يدعم صحة القلب

تأتي أمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) في أشكال عديدة، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

قد يساعد تناول الأرز البني في تقليل العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. هذه العوامل هي ارتفاع مستويات الدهون في الدم والكوليسترول وضغط الدم.

فحصت دراسة نُشرت في عام 2014، تأثير استهلاك الأرز البني على العلامات الالتهابية وعوامل خطر أمراض القلب، والأوعية الدموية لدى 40 امرأة غير في سن اليأس، اللواتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة.

وقد ثبت أن النظام الغذائي المكون من الأرز البني يقلل بشكل كبير من العلامات الالتهابية، بما في ذلك البروتين التفاعلي سي، بالإضافة إلى عوامل خطر أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.


مواضيع ذات صلة

شرب ورق الغار قبل النوم: اكتشفوا تأثيره العجيب

6 أبراج رجال يتقنون فن الطهي واعداد الوجبات الشهية

ماذا تعرفون عن فاكهة الأملا؟ فوائد مذهلة لاستخدامها في حياتكم اليومية

عشبة حلبة الخيل : فوائد عديدة وحقائق مهمة يغفل عنها الكثيرون!

تجربتي مع الكمون للغازات مفيدة للتخلّص كلياً من النفخة

فوائد نقع بذور الشيا والخيار في الماء طوال الليل: كيف يحسن صحتكم

أسباب لإضافة القرفة والكركم إلى الشاي الأخضر تعرفوا عليها

دراسة جديدة تربط بين شرب القهوة وفقدان دهون الجسم

كيفية تحضير وصفة بطاطس محشوة بالتونة مع 3 أنواع من الجبنة

إكتشفوا أسباب ظهور الكرش وكيفية التخلّص منه

إشتركي بنشرتنا الإخبارية