أضرار صحية كثيرة لتناول المشروبات الغازية بشكل يومي.. فاحترسوا!

نخبركم اليوم في هذا المقال، عن أضرار صحية كثيرة لتناول المشروبات الغازية بشكل يومي، لذلك عليكم الاحتراس والحذر منها قدر المستطاع!

ias

تحتوي المشروبات الغازية كمية كبيرة من السكر المضاف، وعادةً ما يكون ذلك في هيئة شراب الذرة عالي الفركتوز. كما تحتوي معظم علب المشروبات الغازية التي يبلغ حجمها 12 أونصة من 10-12 ملعقة صغيرة أو أكثر من السكر المضاف. وهذا يمثل ضعف الحد اليومي الموصى به للسكر المضاف تقريبًا! وإليكم المشروبات الغازية أضرارها وبدائلها.

اختصاصية تغذية ودراسة

تقول كيسي كوستا، اختصاصية التغذية المسجلة ومتخصصة أبحاث الصحة في الولايات المتحدة، والتي تعمل مع التحالف الوطني للرعاية الصحية، بأن المشروبات الغازية تفرض مخاطر صحية متعددة بسبب تركيبتها.

كما توضح كوستا أيضًا، أن تناول كميات كبيرة من السكر المضاف يرتبط بالعديد من النتائج الصحية الضارة، بدءًا من زيادة الوزن وخطر الالتهابات إلى حالات الصحة العقلية والسرطان.

أضرار صحية كثيرة لتناول المشروبات الغازية بشكل يومي.. فاحترسوا!
المشروبات الغازية تؤدي إلى زيادة الوزن

فقط ضعوا في اعتباركم حقيقة أن استهلاك 12 أونصة من الصودا يوميًا يعني تناول ما يقرب من 65 رطلًا من السكر المضاف سنويًا من هذه المشروبات فقط. من الواضح أن هذه كمية مفرطة وموقف يجب تجنبه، حتى لا يؤثر سلبًا على الصحة العامة.

الآثار الجانبية للمشروبات الغازية

زيادة الوزن

تقول كوستا، إن شرب الصودا كل يوم يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن. حيث تحتوي كل علبة صودا ما يقرب من 150 إلى 200 سعر حراري، معظمها من السكريات المضافة.

كما يمكن أن يؤدي هذا إلى فائض من السعرات الحرارية إذا لم يتم تعويضه بالنشاط البدني، مما يؤدي إلى زيادة الوزن بمرور الوقت.

في الواقع، في مايو 2020، نشرت المجلة الدولية للتغذية السلوكية والنشاط البدني دراسة  International Journal of Behavioral Nutrition and Physical Activity، وجدت أن النشاط البدني الذي تم إجراؤه أثناء وقت الفراغ، لم يكن قادرًا على تعويض الوزن المكتسب من خلال استهلاك المشروبات الغازية.

أضرار صحية كثيرة لتناول المشروبات الغازية بشكل يومي.. فاحترسوا!
المشروبات الغازية تؤدي إلى مرض السكري

زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

توضح كوستا، أن استهلاك الصودا المنتظم يؤدي إلى ارتفاعات متكررة في مستويات السكر في الدم والأنسولين. كما تشرح لماذا تعد هذه مشكلة ولماذا يجب أن تقلقكم، وذلك من خلال ملاحظة أنه على مدى فترة من الزمن، يمكن أن يؤدي هذا إلى مقاومة الأنسولين، والذي يؤدي دورًا حاسمًا في ظهور مرض السكري من النوع 2.

في الواقع، أشارت دراسة نشرتها مجلة Diabetes Care في أغسطس 2010، إلى أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات السكرية مثل الصودا بشكل يومي لديهم خطر متزايد بنسبة 26٪ للإصابة بمرض السكري من النوع 2، مقارنةً بالأشخاص الذين نادرًا ما يستهلكون المشروبات المليئة بالسكر.

كما وجدت دراسة أحدث نشرتها Diabetes Care في ديسمبر 2019، أنه حتى على مدى 4 سنوات فقط، ارتفع خطر الإصابة بمرض السكري، للأشخاص الذين يستهلكون المشروبات السكرية يوميًا بنسبة 16٪. كلتا النسبتين كبيرتان بما يكفي لجعلكم حذرين بالتأكيد من تناول الصودا بانتظام. وإليكم أضرار البيبسي الدايت : لن تتخيلوا آثارها الصحية.

تدهور صحة العظام

تقول كوستا خبيرة التغذية، أن بعض الأبحاث تشير إلى أن حمض الفوسفوريك الموجود في العديد من المشروبات الغازية، قد يتداخل مع امتصاص الكالسيوم، مما قد يضعف العظام ويزيد من خطر الإصابة بالكسور.

أضرار صحية كثيرة لتناول المشروبات الغازية بشكل يومي.. فاحترسوا!
المشروبات الغازية تدهور صحة العظام

في الواقع، نشرت المجلة الأمريكية للتغذية السريرية دراسة في سبتمبر 2014، حيث أظهرت أن كل مشروب غازي يستهلكه المشاركون خلال اليوم، يزيد من خطر الإصابة بكسر الورك بنسبة مقلقة تبلغ 14٪.

مشاكل الأسنان

إذا كنتم ترغبون في تجنب نوع الأطعمة والمشروبات التي قد تؤدي إلى مشاكل الأسنان، فأنتم بالتأكيد بحاجة إلى تجنب تناول الصودا يوميًا.

توضح كوستا أن السكر والحمض الموجودين في الصودا يمكن أن يتسببا في تآكل مينا الأسنان، وهي الطبقة الخارجية من أسنانكم، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان وتسوسها. وتضيف أن هذا الخطر أعلى بالنسبة للأشخاص الذين يشربون الصودا يوميًا.

زيادة خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني

تقول كوستا أثناء مناقشة مشكلة أخرى تتعلق بشرب الكثير من الصودا، أن الكبد يقوم باستقلاب السكر. إن الإفراط في استهلاك السكر المكرر وشراب الذرة عالي الفركتوز، مثل تناول الصودا يوميًا، يمكن أن يثقل كاهل الكبد ويؤدي إلى تراكم الدهون الزائدة، مما قد يؤدي إلى مرض الكبد الدهني.

أضرار صحية كثيرة لتناول المشروبات الغازية بشكل يومي.. فاحترسوا!
المشروبات الغازية تؤدي إلى مشاكل في الأسنان

في الحقيقة، يعاني حوالي 100 مليون شخص في الولايات المتحدة من مرض الكبد الدهني، وهو شيء يعاني منه ما يصل إلى 25٪ من الأشخاص في الولايات المتحدة، وفقًا لمؤسسة الكبد الأمريكية. كما يمكنكم تقليل خطر الإصابة بأحد هذه المجموعات، وذلك من خلال تجنب تناول كميات كبيرة من المشروبات الغازية.

خطر الإصابة بأمراض القلب

توضح كوستا وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة. ورغم وجود العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على صحة القلب، فإن شرب الصودا يوميًا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب الإفراط في تناول السكر، مما قد يؤدي إلى السمنة ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم. وتعرفوا على تأثير المشروبات الغازية على المعدة الفارغة.


مواضيع ذات صلة

خلطة لإزالة الكرش في 3 أيام وصفات مجرّبة لنسف الدهون

تشكيل الفطاير بأساليب مبهرة لعشاق التميز

6 أبراج رجال يتقنون فن الطهي واعداد الوجبات الشهية

مغاسل المطابخ الاستيل تشكيلة متنوعة تناسب جميع الأذواق

هل شرب كوب من الحليب قبل النوم يزيد الوزن؟ إليكم الحقيقة

ماذا تعرفون عن حلوى الكريستال كاندي؟رحلة في عالم الحلويات الملونة

لماذا يجب إضافة القرنفل إلى روتينكم الصباحي؟

أسرار المطبخ: مكونات يمكنكم إضافتها لمضاعفة كمية اللحمة المفرومة

وصفات رز تأخذكم في رحلة حول العالم

هل شرب القهوة على الريق مضر إكتشفوا الحقيقة

إشتركي بنشرتنا الإخبارية